Version classiqueVersion mobile
OpenEdition Books

Atlas of Jordan

 | 
Myriam Ababsa

الفصل 6 - سكّان الأرض والتوجّهات الديموغرافية

أرقام ومعطيات عن السكان: مسألة سياسية

فرنسواز دو بلير

Texte intégral

1يعود تأسيس دائرة الإحصاءات العامة إلى سنة 1949 وهي أول وكالة حكومية بعد تأسيس المملكة الهاشمية الأردنية. يعطي قانون الإحصاءات العامة رقم 24 وتعديله لسنة 2003 مهمة تنظيم تعداد كل عشر سنوات وجمع المعطيات الإحصائية عن الاقتصاد والمجتمع والتركيبة الديموغرافية في الأردن ومراجعتها وتحليلها ونشرها لاستعمال أصحاب القرار والمخططين والباحثين. وتبقى دائرة الإحصاءات العامة الممثل الحكومي المركزي الوحيد لجمع المعطيات الإحصائية وتحليلها ونشرها ، وتعاونها ضروري إذا تمت هذه العمليات من قبل منظمات أخرى، عامة أو خاصة، محلية أو أجنبية أو دولية. في الأردن تتمثل المؤسسات الأخرى المنتجة للمعطيات في العديد من المراكز الحكومية والخاصة والدوائر الإحصائية للهيئات العامة كالوزارات على سبيل المثال. إنتاج المعطيات متوفر ومتعدد ومؤيَد من قبل العديد من المؤسسات والمنظمات الدولية التي تعمل بشراكة مع دائرة الإحصاءات.

2إلى يومنا هذا، نظمت خمسة تعدادات عامة للسكان والإسكان في 1952 و 1961 و1979 و1994 و2004. وتم تصميم التعدادين الآخيرين وإعدادهما وتقييمهما وفقا لبرتوكولات موحدة طورتها الأمم المتحدة. ولكنهما لم يغطيا بعض الظواهر كالنشاط الاقتصادي أو الخصوبة وهي مواضيع تم التطرق إليها من خلال تحقيقات وعينات. فقد أجريت أربعة تحقيقات عن الأسرة والخصوبة في الأردن في إطار برامج الاستقصاءات الديموغرافية والصحية سنة 1990 و1997 و2002 و2007. وترتكز هذه التحقيقات على منهجية وأهداف موحدة على المستوى العالمي.

3قبل سنة 1994، أثرت بعض المسائل الغامضة، التقنية والسياسية بدرجة أكبر، على جودة المعطيات ( كالتنقل بين ضفتي نهر الأردن، والنزاعات في تعريف السكان الوطنيون...). تقيّم دائرة الإحصاءات معدل تغطية التعداد لسنة 2004 بنسبة 95،9%.

© Presses de l’Ifpo, 2013

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540