Version classiqueVersion mobile
OpenEdition Books

Atlas of Jordan

 | 
Myriam Ababsa

الفصل 4 - العصران الإسلامي والعثماني (629 ق.م. - 1918)

سكة حديد الحجاز

صالح موسى درادكة

Texte intégral

1كان السلطان عبد الحميد الثاني (1293 – 1326 هـ /1876 – 1908) بحاجة إلى تقوية مركزه الديني وإحكام سيطرته على أطراف سلطنته، فتبنى مشروع بناء سكة حديد تربط إقليم الحجاز المهم بعاصمته، وجعل من مشروعه هذا مشروعا إسلاميا، واستفاد من التكنولوجيا الأوروبية وبخاصة الألمانية وأراد خلق توازن بين القوى الأوروبية الطامعة بأمبراطوريته.

2وتحقيقا لهذه الغاية أصدر السلطان إرادته في الأول من أيار – مايو 1900 ببناء هذا الخط، وشكلت لجان رسمية وشعبية في معظم أقطار العالم الإسلامي لجمع التبرعات اللازمة لتمويلة. أثار هذا المشروع مشاعر المسلمين واستقبلوه بحماس زايد، لكونه سيوفر للحجاج الوقت والراحة ويكفل لهم الأمان ونقص تكاليف الحج إلى الأماكن المقدسة في الحجاز.

3بدأ العمل بالمشروع في جمادي الأولى 1318 ، اليوم الأول من أيلول – سبتمبر 1900، ويصادف هذا اليوم الذكري الخامسة والعشرين لإعتلاء السلطان العرش. شارك الجيش في العمل بشكل فعال، بإدارة مهندسين أتراك وأجانب. بدأ العمل باتجاهين من مدينة درعا إلى المزيريب غربا، ومن درعا باتجاه عمان جنوبا واستغلت امكانات الدولة لتأمين الحديد والأخشاب اللازمة للسكة بالإضافة إلى المستوردات من أوروبا، ونظرا لضعف الإمكانات المادية والفنية اكتفي بأن يكون الخط من النوع الضيق، وفق نظام فغنولا Vignola System. تعرض العمال والجند إلى مشاكل كثيرة في العمل، مثل المناخ الحار وقلة المياه، وضعف الرعاية الصحية وصعوبة المواصلات، ورغم ذلك استمر المشروع.

4تعتبر المفرق والزرقا من أهم محطات السكة في شمال الأردن، ووصل الخط إلى عمان سنة 1321 هـ /1903م، ومن أهم المنشآت على هذا الخط الجسور، وبخاصة الجسور العشرة في عمان والتي لا تزال قائمة.

5وصل الخط إلى معان سنة 1904 وإلى قلعة المدورة سنة 1906، وفي الأول من أيلول سبتمبر 1906، احتفل في إنجاز ما طوله ألف كيلو متر من السكة، وفي عام 1908 افتتح خط المدينة دمشق بطول 1465 كم (شكل IV.19).

الشكل 19.IV: سكة حديد الحجاز عام 1914

الشكل 19.IV: سكة حديد الحجاز عام 1914

6وفي الحقيقة كان انجازا مثيرا، أحدث نقلة اجتماعية على طوله فنشطت الحياة الإقتصادية، وتحولت محطات السكة إلى مجتمعات حيوية، كما نشطت حركة النقل بين الحجاز وبلاد الشام، وارتفع عدد الحجاج، كما نشطت الحركة الثقافية نتيجة التواصل بين الطلبة والعلماء من مختلف الأقطار الإسلامية.

7تعرض الخط إلى التخريب أثناء الحرب الأولى في الأراضي الأردنية وانقطع الإتصال بالحجاز، وبذلت جهود لإصلاح الخط، كما شكلت لجان مشتركة بين السعودية والأردن وسورية لإعادة تسيير هذا الخط، ولا تزال الجهود تبذل في هذا الإتجاه.

Steam Engine Driver’s (Hijaz Railway).

Steam Engine Driver’s (Hijaz Railway).

M. Ababsa

Olive oil press near Tubne dated back to the Ottoman period.

Olive oil press near Tubne dated back to the Ottoman period.

M. Ababsa

Olive tree near Tubne dated back to the Ottoman period.

Olive tree near Tubne dated back to the Ottoman period.

M. Ababsa

Table des illustrations

Titre الشكل 19.IV: سكة حديد الحجاز عام 1914
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7755/img-1.jpg
Fichier image/jpeg, 200k
Titre Steam Engine Driver’s (Hijaz Railway).
Crédits M. Ababsa
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7755/img-2.jpg
Fichier image/jpeg, 40k
Titre Olive oil press near Tubne dated back to the Ottoman period.
Crédits M. Ababsa
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7755/img-3.jpg
Fichier image/jpeg, 52k
Titre Olive tree near Tubne dated back to the Ottoman period.
Crédits M. Ababsa
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7755/img-4.jpg
Fichier image/jpeg, 64k

© Presses de l’Ifpo, 2013

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540