Version classiqueVersion mobile
OpenEdition Books

Atlas of Jordan

 | 
Myriam Ababsa

الفصل 2 - من الخطوات الأولى للإنسان الى العصر الهيليني (-1,5 مليون سنة - 323 قبل الميلاد)

تأثير مصر العصر البرونزي المتأخر (1500 - 1200 ق. م.)

ستيفن بورك

Texte intégral

1مثلت حضارة بدايات العصر البرونزي المتأخر في الأردن (1500 – 1300 ق.م.) امتدادا مباشرا للحين البرونزي الوسيط. إلا أن العالم السياسي كان قد تغير تماما مع توحيد مصر، واحتلال المصريين لمعظم جنوب بلاد الشام تحت قيادة السلالة الملكية الثامنة عشرة. كان الأردن في البداية خارج فلك السيطرة المصرية، إلا أن من المحتمل أن الغزاة التحتموسيين قد ضموا المستوطنات الرئيسية في وادي الأردن (نمرين، ودير علا، وبيلا) إلى الإمبراطورية الجديدة حوالي سنة 1450 ق.م.؛ لكن الجدل ما زال قائما حول امتداد سيطرة المملكة الجديدة المبكر على المرتفعات الشرقية، رغم أن تأثير ذلك على الإقتصاد، لو أنه حصل، كان سيظهر في المنطقة بأكملها.

2انقسم الأردن في العصر البرونزي المتأخر إلى مناطق متمايزة، حيث تأثرت المستوطنات الغربية (في وادي الأردن) بالحضارة المصرية لدرجة كبيرة، وفي كافة نواحي الحضارة الرئيسية. إن مخلفات المعابد والقبور في بيلا (فخار، وخزف مزخرف، وزجاج، وتماثيل، وأوانٍ حجرية)، والهندسة المعمارية للمعابد في دير علا، وتقْدِمات الدفن في تل السعيدية (جواهر، وأوانٍ معدنية، وعاج، وأختام)، تظهر مدى واسعا من التأثيرات، لكن معظمها تأثيرات مصرية (صورة II.14 و II.15). في المقابل، يبدو أن المرتفعات تمتعت بحريّة أكبر في اختيار توجهها الحضاري، إذ يمكن مشاهدة خليط ثريّ من التأثيرات (سوريّة، وما بين النهرين، وإيجيّة)، متمثلة بالفخاريّات الإستثنائية، والأواني الحجرية، والجواهر، والأسلحة التي استُخرِجت من معبد مطار عمان (صورة  II.16 و II.17).

اللوحة 14.II: MBA أوعية مصرية في تل اليهودية – بلا

اللوحة 14.II: MBA أوعية مصرية في تل اليهودية – بلا

اللوحة 15.II: LBA حلق ذهبي – بلا

اللوحة 15.II: LBA حلق ذهبي – بلا

3خلال المرحلة الأخيرة من العصر البرونزي المتأخر (1300 – 1200 ق.م.)، ومن خلال جباية ضرائب متزايدة الحجم، وعمالة السخرة لدعم الإحتلال العسكري، بدأ اقتصاد منطقة جنوب بلاد الشام في الإنحطاط، ورافقه تراجع في السيطرة المصرية على طرق التجارة، وتردي حماية الحدود. وقد حصل أسوأ اضطراب في الأردن، حيث تدل الكتابات المرجعية المصرية على فوضى متنامية وعلى غارات الغزاة الشاشو.

4ويبدو أن التدخل العسكري الملكي المصري في الشمال (باشان الجنوبية)، وفي مؤاب، خلال السنوات الأخيرة من حكم رمسيس الثاني وميرنبتاح (1250 – 1210 ق.م.) قد زاد الأمور سوءا. ومع نهاية القرن 13 ق.م. خرج الأردن عن سيطرة المملكة المصرية.

اللوحة 16.II: LBA ختم اسطواني – بلا

اللوحة 16.II: LBA ختم اسطواني – بلا

اللوحة 17.II: LBA ختم اسطواني 2 – بلا

اللوحة 17.II: LBA ختم اسطواني 2 – بلا

Table des illustrations

Titre اللوحة 14.II: MBA أوعية مصرية في تل اليهودية – بلا
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7720/img-1.jpg
Fichier image/jpeg, 72k
Titre اللوحة 15.II: LBA حلق ذهبي – بلا
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7720/img-2.png
Fichier image/png, 53k
Titre اللوحة 16.II: LBA ختم اسطواني – بلا
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7720/img-3.jpg
Fichier image/jpeg, 236k
Titre اللوحة 17.II: LBA ختم اسطواني 2 – بلا
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7720/img-4.jpg
Fichier image/jpeg, 52k

© Presses de l’Ifpo, 2013

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Acheter