Version classiqueVersion mobile
OpenEdition Books

Atlas of Jordan

 | 
Myriam Ababsa

الفصل 2 - من الخطوات الأولى للإنسان الى العصر الهيليني (-1,5 مليون سنة - 323 قبل الميلاد)

المدافن الدلُمنية والبرجية (4500 - 3600 ق. م.)

تارا شتايمر-هيربيت

Texte intégral

1يُعدّ العصر البرونزي المبكر مرحلة مهمة في تاريخ جنوب بلاد الشام، إذ ارتبطت مع هذه الفترة مرحلة التحوّل إلى حقبة التمدّن، التي انعكست من خلال تحولات واضحة في التنظيم الإجتماعي.

الشكل 15.II: قبور برجية ودولمنات من العصر البرونزي القديم

الشكل 15.II: قبور برجية ودولمنات من العصر البرونزي القديم

2سمحت مجموعة من الإبتكارات التقنية في هذا العصر بتطوير اقتصاد زراعي، فشاعت طرق الرّيّ المستعملة سابقاً، وحسّن استخدام الثور والمحراث من المردود الزراعي، وسمح بفلاحة أراض جديدة، كما انتشرت زراعة الزيتون والعنب. وأخيرا، شجّع استعمال الحمار للنقل وانتشار الأدوات البرونزية على تكثيف الإنتاج.

3

اللوحة 11.II: دولمن قرب إربد

اللوحة 11.II: دولمن قرب إربد

4من ناحية أخرى، تشير مجموعة تحولات في تخطيط المدن إلى مستوى متزايد من التنظيم الإجتماعي الهرمي. وتميزت بعض التجمعات المتركزة في الشمال، وبمحاذاة وادي الأردن على وجه الخصوص، بتحصينات إضافية (باب الذراع، خربة الزيرقون، نميرة، تلّ الحندقوق الشمالي، وطبقة فحل). وشيدت منشآت دفاعية، مثل الأبراج المستطيلة والبوابات العملاقة التي تخللت الحصون ذات الأسوار الحجرية،. وفي بعض الحالات، قسمت المدن إلى ما يسمى المدينة العليا، التي ضمت قطاعات متميزة من المباني العامة والإدارية، في حين ضمّت المدينة السفلى معظم الوحدات المنزلية (تل الحمام، وتل الحندقوق، واللجّون) (شكل II.14). واحتلت أماكن العبادة مكانة مركزية، بخلاف تلك التي وجدت عادة في القرى أو خارجها. ويوضح موقع خربة الزيرقون مميزات المدينة خلال العصر البرونزي المبكر: تقع بوابة المدينة الرئيسية في المدينة العليا المحمية بحصن يصل طوله إلى 30 م. وشيد مجمّع ديني مسوّر، وهو يتكون من أربع حجرات مستطيلة تطل على ساحة داخلية. ويؤكّد اكتشاف عدد كبير من جرار التخزين في أحد مباني المدينة العليا - كما هو الحال في عدد من المواقع الأخرى- على تطور مفهوم الإدارة المركزية للموارد وبداية السيطرة السياسية. أما المدينة السفلى، في الجزء الجنوبي من الموقع، فتضمّ وحدات سكنية محاطة بشبكة طرق.

اللوحة 12.II: صور فضائية لقبور برجية قرب الأزرق (من غوغل إيرث)

اللوحة 12.II: صور فضائية لقبور برجية قرب الأزرق (من غوغل إيرث)

5تدل جميع هذه التحولات العمرانية، التي ترافقت مع إنشاء اقتصاد سلعي حقيقي، وتخصصية حرفية وتزايد الإنتاج الحرفي والزراعي، على تطوّر تنظيم متنامٍ لهرمية اجتماعية وسياسية خلال العصر البرونزي المبكر.

Table des illustrations

Titre الشكل 15.II: قبور برجية ودولمنات من العصر البرونزي القديم
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7713/img-1.jpg
Fichier image/jpeg, 168k
Titre اللوحة 11.II: دولمن قرب إربد
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7713/img-2.jpg
Fichier image/jpeg, 200k
Titre اللوحة 12.II: صور فضائية لقبور برجية قرب الأزرق (من غوغل إيرث)
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7713/img-3.jpg
Fichier image/jpeg, 31k

© Presses de l’Ifpo, 2013

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Acheter