Version classiqueVersion mobile
OpenEdition Books

Atlas of Jordan

 | 
Myriam Ababsa

الفصل ا - الضغوط والموارد

استخدام الأرض

مريم عبابسة

Texte intégral

1يوضح الشكل I.21، الذي يعتمد على نتائج أبحاث أ.د. عوني طعيمة، أستاذ التربة والبيئة في الجامعة الأردنية، الإستخدام الممكن للتربة في الأردن، وهذا يعتمد على عدة عوامل مجتمعة: التربة، الهطول المطري والجغرافيا الحيوية. تنحصر الزراعة المرويّة في وادي الأردن. وتمثل جبال عجلون، إربد، السلط، والكرك مجال الزراعة المتوسطية التقليدية، التي تجمع بين الحبوب والأشجار المثمرة من جهة، وبين النباتات الرعوية من جهة أخرى. وتتخصص الهضاب الإنتقالية بمحاذاة البادية لأغراض الزراعة الجافة والعلف والرعي. وأخيرا فإن الصحراء الأردنية (البادية) لا تسمح إلا بتربية الإبل، وذلك على امتداد الأودية (السرحان) وفي المنخفضات (قاع الأزرق وقاع الجفر).

الشكل 4.I: القسَمات الهيكلية الرئيسية (أ.الذيابات، مديرية الخرائط في س. م. ط، 2012)

الشكل 4.I: القسَمات الهيكلية الرئيسية (أ.الذيابات، مديرية الخرائط في س. م. ط، 2012)

2في الوقت الذي نشرت فيه هذه الخريطة، في أواخر الثمانينات، تعرضت التوازنات البيئية لمخاطر التوسع العمراني الكبير والإستغلال المفرط للمياه الجوفية الأحفورية القديمة وغير المتجددة. لقد تسبب التوسيع العمراني لعمان إلى تدمير أراض زراعية ثمينة شمال المدينة وجنوبها. وهي أراض كانت تستغل في الزراعة البعلية. ويظهر هذا التاثير السلبي خاصة فيما يتعلق بالتخلي عن القواعد التقليدية الجماعية المتمثلة في ترك قسم من الأراضي لتستريح دون رعي أو فلاحة سنة من كل سنتين. وكانت نتيجة ذلك التصحر الكبير الذي انتشر خلال القرن العشرين. كما أن اعتماد الزراعة المروية آليا في أراض كانت مخصصة تقليديا للرعي (قرب المفرق والرمثا، وفي الديسة جنوب الأردن) قد كان له عواقب وخيمة على مستوى المياه الجوفية. وقد تبنّت الحكومة اعتبارا من عام 1997 سياسات لمكافحة التصحر.

3تتضمن مصادر المياه كافة مصادر المياه السطحية والجوفية، والمصادر غير التقليدية، أي مياه المجاري المعالجة. سنتعرض لمشاريع المياه الرئيسية (الديسة – قناة البحرين الأحمر – الميت، والتحلية) في الفصل السابع.

Jordan river.

Jordan river.

M. Ababsa

Table des illustrations

Titre الشكل 4.I: القسَمات الهيكلية الرئيسية (أ.الذيابات، مديرية الخرائط في س. م. ط، 2012)
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7697/img-1.jpg
Fichier image/jpeg, 148k
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7697/img-2.jpg
Fichier image/jpeg, 88k
Titre Jordan river.
Crédits M. Ababsa
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7697/img-3.jpg
Fichier image/jpeg, 146k

© Presses de l’Ifpo, 2013

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540