Version classiqueVersion mobile
OpenEdition Books

Atlas of Jordan

 | 
Myriam Ababsa

الفصل ا - الضغوط والموارد

الجغرافية الحيوية

كارول بالمر

Texte intégral

1لدى الأردن غطاء نباتي منوع بطريقة رائعة بما يحويه من 2500 صنفا نباتيا تقريبا. هذا التنوع يعكس الموقع الإنتقالي للأردن بين المنطقة شبه الجافة الى الجافة. المناخ بشكل عام مناخ متوسطي يمتاز بإنقسام السنة الى شتاء معتدل ماطر وصيف حار جاف. يصنف العيساوي Al-Eisawi (1985) حسب لونغ Long (1957) المنطقة الى 9 مناطق مناخية أحيائية تتركز في أربع تجمعات رئيسية: مناخ بحر متوسطي شبه رطب، مناخ متوسطي شبه جاف (حار ومعتدل البرودة)، مناخ متوسطي جاف (معتدل البرودة، حار، وحار جدا) (شكل I.18). ومناخ صحراوي (بارد، حار، وحار جدا). جفاف الصيف بالإضافة الى الحرارة العالية في جميع المناطق المناخية يعطي الغطاء النباتي أحد أهم صفاته الرئيسية: قدرة نباتاته على التأقلم مع الجفاف (شكل I.19).

2يمكن تقسيم الأردن الى أربع مناطق مناخية أحيائية أو جغرافية أحيائية رئيسية: مناخ البحر المتوسط، المناخ الإيراني-الطوراني، مناخ الصحراء العربية، و المناخ السوداني (يمثل الإختراق الإستوائي) (Kasapligil 1956; Jordan Country Study 2000a, 2000b؛ Long 1957؛ Al-Eisawi 1985, 1996) تعتبر الحدود بين المناطق إشارة فقط ويمكن العثور على بعض الأصناف في العديد من المناطق.

3يعكس الغطاء البيئي الكثير من التأثيرات بما فيها الجيولوجيا، الإرتفاع، نوع التربة، والإقليم المناخي المصغر بالإضافة الى أهمية النشاط الإنساني العديد من الدراسات تركز على إحتمالية الزراعة، الحراج، والرعي بالإضافة الى النشاط الإنساني في تصنيفاتها .Albert et al 2003؛ Al-Jaloudy 2001؛ Kasapligil 1956؛ Long 1957؛ Ministry of Environment.

الشكل 18.I: المناطق الجغرافية الحيوية الرئيسية الأربع في الأردن

الشكل 18.I: المناطق الجغرافية الحيوية الرئيسية الأربع في الأردن

الشكل 19.I: المناطق الجغرافية المناخية الرئيسية التسع في الأردن

الشكل 19.I: المناطق الجغرافية المناخية الرئيسية التسع في الأردن

مناخ البحر المتوسط

4يسود هذا المناخ في المناطق الجبلية في الأردن، من اربد في الشمال الى رأس النقب في الجنوب. يرتبط هذا المناخ بالإرتفاعات فوق 700 متر ولكن في الجنوب حيث معدل تساقط الأمطار أعلى يمكن ملاحظته على ارتفاعات أقل. المنطقة المتأثرة بمناخ البحر المتوسطي لديها أعلى نسبة هطول أمطار وتتراوح بين 2012الى 600 ملم، وأقل معدل حرارة عليا تتراوح بين 15-20 درجة مئوية ومعدل سنوي للحرارة الدنيا بين 5-10 درجات مئوية. تربتها في الأغلب بصرة (تربة حمراء فريزية تقوم على أرض كلسية قاسية) (Terra Rossa).

5وتربة بحر متوسطية صفراء (Rendzina) وهي تعتبر الأفضل للزراعة البعلية والبستنة، ولديها أعلى نسبة غطاء من الأشجار. 90% من السكان يقطنون هذه المناطق.

6تمثل الغابات والجنبات البيئة الأغنى بأصناف الكائنات في الأردن. هناك نوعان من الغابات الصنوبرية: صنوبر حلب البري (Pinus halepensis Mill) في الشمال، وينمو بوفرة في غابات دبين، والعرعر الفينيقي البري (Juniperus phoenicea L) في الجنوب والذي ينمو على الصخور الرملية على الإرتفاعات التي تزيد عن 1000 متر فوق سطح البحر. شجرة القطلب (Arbutus andrachne L) (صورة I.2) و الورود الصخرية Heywood, C. creticus) (Cistus villosus (syn. C. incanus L. subsp. creticus L)، و (C. salviifolius L) تنمو غالبا في مناطق نمو صنوبر حلب البري الى جانب نباتات أخرى. يشكل العرعر أشجارا تنمو عادة وحدها ولكن يمكن العثور عليها بجانب الفستق الأطلسي (Pistacia atlantica Desf) و الدفنة المستوطنة (Daphne linearifolia Hart). نوع اخر من الصنوبريات هو السرو الشائع (Cupressus sempervirens L) وينمو بشكل ملحوظ في تجمعات صغيرة في غابة غوتة في عين لحظة.

7تجمعات غابات الأشجار العريضة الأوراق تصنف إما بسيطرة اشجار البلوط (صورة I.4). دائمة الخضرة أو بسيطرة اشجار البلوط التي تتساقط أوراقها شتاءا. البلوط الدائم الخضرة (البلوط الفريزي) (Quercus calliprinos Webb. syn. Q. coccifera L. var. calliprinos) هو الأكثر انتشارا وينمو في الشمال والجنوب على الإرتفاعات التي تزيد عن 700 متر فوق سطح البحر، حيث يغطي مساحة 25000 هكتارا تقريبا (صورة I.1). مع أن بعض الأشجار تصنف بدائمة الخضرة إلا أن العديد من الأشجار المرتبطة بالبلوط دائم الخضرة هي في الحقيقة متساقطة الأوراق مثل البطم (Pistacia palaestina Boiss) و الزعرور (Categus azarolus L). غابات البلوط المتساقط الأوراق يغطي مساحات أقل: تقريبا 4000 هكتار وتتشكل على ارتفاعات أقل، بين حوالى 100 و 750 متر فوق سطح البحر حيث تكون مساحات مفتوحة. إشكالات تصنيف البلوط المتساقط الأوراق لم يتم حلها بعد. (Al-Eisawi 1985) يستخدم (Quercus ithaburensis Decne) مع أن بعض المؤلفين قاموا بعمل تقسيمات أكثر. الأصناف التي تنمو مع البلوط المتساقط الأوراق تختلف بشكل ملحوظ حسب الحرارة والرطوبة. في ام قيس وملكا ينمو البلوط مع البطم الفلسطيني (Pistacia palaestina) و الخروب (Carob Cretaonia siliqua L)، والعرعر (Styrax officinalis L) الى جانب اللوز Amygdalus communis L) وأنواع أخرى. أما في العالوك فإنها مرتبطة مع البطم الأطلسي (Pistacia atlantica)، اللوز (Amygdalus korschinkskii Hand.-Mazz)، و (Bornm) والنبق الفلسطيني (العجرم) (Rhamnus palaestinus Boiss) بالإضافة الي أصناف أخرى. يمكن العثور عليها أيضا مع أشجار (Olea europea L).

8المناطق الخالية من الغابات في منطقة المناخ المتوسطي تعرف بالباثا ‘batha’ – جنبات بحر متوسطية مقزمة لا تتعدى ٥٠ سم في الإرتفاع – وتعرف غالبا بكونها ممثلة للغابات المتدهورة. الكزبرة الشائكة ‘Sarcopoterium spinosum (L.) Spach.’ منتشرة بكثرة و نموذجية. الجنبات المألوفة تضم النبق الفلسطيني (Rhamnus palaestinus)، المكنسة البيضاء (Retama raetam Forssk. Webb.) و القندول (Calycotome villosa (Poir. Link). في الجنوب فإن الأفسنتين (Wormwood) (Artemisia herba-alba Asso (syn. Artemisia sieberi Besser) هي صنف مميز للسهوب ويعثر عليه يتداخل في المنطقة البحر المتوسطية مشكلا سهوبا انتقالية.

السهب الإيرانية-الطورانية

9الإقليم الإيراني-الطوراني يحيط بإقليم البحر المتوسط، مشكلا شريطا ضيقا مختلف العرض ما عدا في الشمال حيث يمتد شرقا على طول الحدود الأردنية السورية. الإرتفاع يتراوح عادة بين ٥٠٠ و ٧٠٠ متر فوق سطح البحر. معدل هطول الأمطار يتراوح بين ١٥٠ و ٣٠٠ ملم، ومعدل الحرارة الدنيا بين ٢-٥ درجات مئوية والعليا بين ١٥-٢٥ درجة مئوية. تربة هذا الإقليم كلسية في الغالب وتنقلها الرياح. هذا الإقليم المتركز عند الحدود وأسفل منها يعتمد على الزراعة المروية ويستغل بشكل عام للرعي.

10Chameophytes هو النبات الغالب في هذا الإقليم وهو من الجنبات المقزمة والتي تموت أجزاؤها العليا أثناء فترة الصيف الحارة. من الأصناف النموذجية نجد الشيح (Artemisia herba-alba) والذي يعتبر الأكثر إنتشارا في الجنوب، والدردار و(Noaea mucronata (Forssk) Asch. & Schweinf.) في الشمال. من الأصناف المألوفة الأخرى نجد الرتم (Retama raetam)، الناعمة (Salvia dominica L.)، (Ballota undulata (Sieber ex. Fresen) Benth.)، (Anabasis syriaca Iljin) ، والعديد من الحشائش والأبصال والأعشاب العطرية . الشيح (Artemisia herba-alba) (صورة I.5)، الرتم (Retama raetam)، الأسطراغالس (Astragalus spp) و الحشائش مثل الحلفاء (Stipa spp)، و الفستوكة (Festuca spp.) هي نباتات الرعي والعلف الأكثر توافرا. الأبصال تضم العنصلان (sea squill)، (Urginea maritima L. (Baker)، و البروق (Asphodelus aestivalis Brot) بالإضافة الى أصناف أخرى.

الصحراء العربية

11يغطي إقليم الصحراء العربية أغلب المناطق الشبه صحراوية الشرقية المستوية والصحراء أو البادية الأردنية بما مجمله ٨٠% من المساحة الإجمالية للأرض. معدل الإرتفاع يقع بين ٦٠٠-٧٠٠ متر فوق سطح البحر ولكنه يرتفع الى ١٢٠٠ متر عند الحدود الأردنية السورية ويهبط الى ٥٢٠ متر في حوض الأزرق. يتراوح المعدل السنوي لسقوط الأمطار بين ١٠٠-١٥٠ ملم عند الحدود مع الإقليم الإيراني-طوراني ويهبط بسرعة الى ٥٠ ملم في الشرق والجنوب. معدلات الحرارة الدنيا تتراوح بين ٢-١٥ درجة مئوية ومعدلات الحرارة العليا السنوية بين ١٥-٢٠ درجة. التراب في هذا الإقليم فقير غالبا ويغلب عليها (hammada) والذي يعتبر هضبة صخرية تشمل الصحراء البازلتية ولكن أيضا وبكثرة مناطق رملية (صورة I.10). عدد السكان هو الأقل في هذه المناطق وتصنف أراضيها كنطاق للرعي.

12الغطاء النباتي ضعيف ويتركز على ضفضف الوديان. الأشجار و الجنبات تتنوع في الوديان وتضم الرتم (Retama raetam)، السنط (Acacia spp)، الطرفاء (Tamarix spp) وهي جيدة التأقلم مع الأراضي المالحة والرملية، و النخيل (.Phoenix dactylifera L). وادي البطم قرب قصر عمر’ معروف بتركز الفستق الأطلسي (Pistacia atlantica) وهو من نباتات البحر المتسط والتي تغلغلت الى إقليم الصحراء العربية بسبب وجود الماء هناك. من النباتات المعمرة الأخرى المتواجدة في هذا الإقليم هناك القيصوم الجبلي (Achillea fragrantissima (Forssk.) Sch. Bip)، الشيح (Artemisia herba-alba)، الأسطراغالس (Astragalus spinosus (Forssk.) Muscl. Anabasis syriaca) ، (Anabasis articulata Forssk..) Moq) . في المناطق الطينية المستوية مثل قاع الجفر، قاع الديسي، وقاع الأزرق وغيرها المنتشرة في الصحراء الشرقية، فإن الغطاءالنباتي يندر بشدة بسبب تبخر الماء الذي يؤدي الى ارتفاع معدل ملوحة التربة وتشقق سطحها مما يحد من نمو النباتات.

الإقليم السوداني

13هذا الإقليم يمثل تغلغل العناصر الإستوائية . يمتد من وادي الأردن في الشمال الى البحر الميت (صورة I.12)، ووادي عربة، الى العقبة والجبال الحرانيتية في الجنوب شاملا اجزاءا من وادي رم. الإرتفاع يهبط الى -٤٠٠ متر تحت سطح البحر في أخفض منطقة على سطح الأرض وبيئة مميزة ترتفع الى ١٢٠٠ متر فوق سطح البحر في الجبال الجنوبية. معدل هطول الأمطار السنوي يتراوح بين ٥٠-١٠٠ ملم ومعدل الحرارة الدنيا بين ١٠-٢٠ درجة مئوية ومعدل حرارة عليا بين ٢٠-٣٥ درجة مئوية. التربة غالبا من الطمي وتنقلها المياه، مالحة، رملية وجرانيتية. هنا يمكن العثور على كثبان الرمل الداخلية الوحيدة في الأردن.

14غابات السنط (acacia) و تجمعات الضال (Ziziphus-Balanites) هي من خصائص حفرة الإنهدام في البحر الميت ووادي عربة. السنط (Acacia) مثل السنط المفتول (Acacia tortilis Forssk. Hayne) ، و (Acacia raddiana Savi Brenan) يمكن العثور عليها في منطقة البحر الميت ووادي عربة ولكنها تتركز في أسفل الجبال الجرانيتية. يمكن العثور على السدر.Ziziphus spina-christi (L.) Desf) في مناطق الأكاسيا ولكن الزقوم ينمو فقط حول حوض البحر الميت الى جانب أصناف أخرى مثل ( Maerua crassifolia Forssk.) و الآراك (.Salvadora perisca L). من الأصناف الأخرى المميزة هناك العشر.(Calotropis procera (Aiton) Aiton f) وشجرة اليسر (Moringa peregrina (Forssk.) Fiori). الكثبان الرملية والمواقع الرملية يميزها وجود (Haloxylon persicum Bunge).

15الغطاء النباتي المرتبط بوجود المياه في هذا الإقليم يضم أشجارا مثل شجرة النخيل، (.Phoenix dactylifera L)، الحور الأسود (Populus euphratica Oliv) و الصفصاف (.Salix acmophylla Boiss). النباتات التي تتحمل الملوحة تنمو حول البحر الميت وجنوب نهر الأردن (شكل I.20).

Oak near Iraq al-Amir.

Oak near Iraq al-Amir.

M. Ababsa

الشكل 20.I: أنواع النباتات في الأردن

الشكل 20.I: أنواع النباتات في الأردن

Table des illustrations

Titre الشكل 18.I: المناطق الجغرافية الحيوية الرئيسية الأربع في الأردن
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7695/img-1.jpg
Fichier image/jpeg, 172k
Titre الشكل 19.I: المناطق الجغرافية المناخية الرئيسية التسع في الأردن
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7695/img-2.jpg
Fichier image/jpeg, 188k
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7695/img-3.jpg
Fichier image/jpeg, 260k
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7695/img-4.jpg
Fichier image/jpeg, 240k
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7695/img-5.jpg
Fichier image/jpeg, 280k
Titre Oak near Iraq al-Amir.
Crédits M. Ababsa
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7695/img-6.jpg
Fichier image/jpeg, 224k
Titre الشكل 20.I: أنواع النباتات في الأردن
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7695/img-7.jpg
Fichier image/jpeg, 152k

© Presses de l’Ifpo, 2013

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540