Version classiqueVersion mobile
OpenEdition Books

Atlas of Jordan

 | 
Myriam Ababsa

الفصل ا - الضغوط والموارد

تُرَب الأردن

برنارد لوكه, فراس زيادات et عوني عطيمة

Texte intégral

1لا تتوفر للأردن حتى الآن خريطة تربة موثوقة وشاملة ومحدّثة، على الرغم من إجراء عدة مسوحات للتربة. حيث أعدّت فاو (منظمة الأغذية اء والزراعة الدولية) (مورفن 1959) أول خريطة عامة لتربة الأردن. لكنها لا تُعدّ صالحة حاليا، وهي تستخدم مصطلحات قديمة ( أنظر رايفنبرغ، 1947). ثم نُفذت مسوحات أخرى للتربة، من قِبل « مسح تربة وادي زِقلاب» (فشر وآخرون، 1966)، ومسح وادي البقعة (وست 1970)، ومشروع سد نهر الزرقاء (GTZ، 1986)، ومشروع مسح خريطة التربة الوطنية ومشروع استخداموأستعمالات الأراضي، ومن قبل مسح تربة وادي الأردن (GITEC, 2005). اعتمدت هذه المسوحات عدة أنظمة تصنيف (جدول I.4) وقد أنتجت البعثة الجيولوجية الألمانية، التي أجرت أول مسح جيولوجي شامل، خريطة تربة (بِندر 1974)، وكانت تُعدّ لفترة من الزمن خريطة التربة الوحيدة على المستوى الوطني (تغطي الأردن بأكمله)، رغم غرابة مصطلحاتها ومحدودية تفاصيلها (أنظر هذه الخريطة في المركز الجغرافي الملكي الأردني 1984). لقد قام مشروع مسح الخريطة الوطنية ل التربة واستعمالات خدام الأراضي بانتاج قاعدة بيانات وطنية للتربة ضمن نظام معلومات التربة والمناخ في الأردن (JOSCIS)، وخرائط لمناطق مختارة على مقاييس رسم متنوعة، لكن ليست خريطة مبسّطة شاملة للبلد. لم تُنشر قاعدة البيانات أو الخرائط بطريقة مناسبة حتى الآن. واعتمادا على معلومات قاعدة بيانات JOSCIS، قمنا بأنتاج رسمنا خريطة وطنية للتربة مبسّطة للغاية (شكل I.17) تعرض التصنيفات الفرعية السائدة للمناطق الممثّلة، ونعتبرها خريطة التربة الوطنية الأقرب للصحة حتى الآن، رغم تبسيطها. يجدر بالملاحظة أن بعض أسماء الترب التي تحددت وفقا «للطبعة الرابعة من تصنيف التربة حسب وزارة الزراعة الأمريكية» (USDA, 1994) (1990) تعدّ قديمة الآن ويجب أن يحلّ محلها الإصدار الحادي عشر (USDA, 2010)، كما هو موضح في النص. في المستقبل، قد تستخدم القاعدة المرجعية العالمية لموارد التربة (WRB) في الأردن أيضا.

الجدول 4.I: أسماء التربة المقارنة، المستخدمة خلال المسوحات الرئيسية للتربة في الأردن

Reifenberg, 1947; Moorman, 1959; Bender 1974

Fisher et al., 1968

GTZ, 1986

West, 1970; USDA, 1990 (used in the NSM&LUP, 1993 and by GITEC)

WRB, 2007

Terra Rossa Red
Mediterranean Soil
Basalt Soil
Grumusol

Terra Rossa
Brown Limestone Soil
Brown Slope Soil
Brown Cherty Soil
Brown Bench Soil

Red And Dark
Coloured
Cracking Clays

Inceptisol (Xerochrept)
Vertisol (Chromoxeret)
Alfisol (Xeralf)
Entisol (Xerothent)

Cambisol
Vertisol (Vertic, Calcic, Chromic, Luvic, Haplic, Cambic)
Luvisols were not confirmed in Jordan.

Rendzina
Mountain Marl
Regosols and Lithosols

Rendzina
Grey Limestone
Soil Grey-White Slope Soil
Yellow Brown Slope Soil

Clay Loams With a Surface Crust

Inceptisol (Xerochrept)
Entisol (Torriorthent, Torripsamment)
Aridisol (Camborthid, Calciorthid)

Calcisol
Leptosol
Regosol

Yellow Mediterranean Soil
Chernozemic-like Soils

 

Red And Brown Non-Cracking Clays

Inceptisol (Calcixerollic Xerochrept)

Cambisol
Calcisol

Yellow Soil
Yellow Steppe
Soil Grey Desert Soil

 

 

Entisol (Torriorthent, Torripsamment)
Aridisol (Camborthid, Calciorthid)

Calcisol
Arenosol

Jordan Valley soils
Alluvial Soils

Alluvial Soil

 

Entisol (Torrifluvent)

Fluvisol

Solonchak
Gypsum Soils

 

 

Aridisol (Salorthid, Gypsiorthid)

Solonchak
Gypsisol

Comparative overview of roughly corresponding soil names used during Jordan”s major soil surveys and their equivalent names in the World Reference Base for Soil Resources (WRB), and referring to our map drawn on the basis of the database of the National Soil Map and Land Use Project of Jordan (see fig. 1.17). However, table neither provides a complete summary of soils occurring in Jordan, nor can the names of the different classification systems directly be «translated» from one to another system (Source: B. Lucke).

الشكل 17.I: خريطة الترب في الأردن

الشكل 17.I: خريطة الترب في الأردن

2يتبع توزّع الترب في الأردن الى درجة كبيرة كلا من المناخ والطبوغرافيا. توجد رتب ترب معينة في المناطق تحت المدارية الجافة والحارة، وتحت الرطبة - شبه الجافة، وشبة الجافة – الجافة، والجافة. إن ترب وادي الأردن تحت المدارية الجافة والحارة، تسود فيها تحت الرتب: الإستهلالية Inceptisols و الجوّانية Entisols. المجموعات الكبيرة الرئيسية هي: Ustochrepts. (تحت الرتبة Ochrepts غير مستخدمة حاليا؛ هذه الترب تمثل بشكل رئيسي جزءا من تحت الرتب Ustepts و Udepts في الإصدار الحادي عشر). و Ustifluvents شمال المنطقة التي تتلقى أكثر من 250 مم من المطر سنويا، في حين أن المنطقة التي تتلقى أقل من 250مم سنويا شمال البحر الميت تسود فيها Torrifluvents. وتسود في المنطقة جنوب البحر الميت وحتى العقبة Torripsamments and Torrifluvents (طعيمة 2012) (جدول I.5).

الجدول 5.I: تبسيط شديد لوصف رُتب التربة الموجودة في الأردن

USDA soil order/great group

Description

Aridisols

Soils with aridic (i.e. dry) moisture regime, weak soil development, often enrichment of calcium carbonate and/or gypsum or other salts

Camborthid

Calciorthid

Gypsiorthid

Paleorthid

Vertisols

Deep cracking soils, mostly red, very high clay content, shrink and swell with moisture variations (mixing the solum)

Chromoxeret

Entisols

Very weakly developed, initial soils, mostly A-C horizons or no horizons, sometimes similar to crushed bedrock, shallow and/or rich in stones or gravel

Torrifluvent

Torriorthent

Torripsamment

Inceptisols

Moderately developed soils, in Jordan mostly red, with clay-rich B-horizon, often rich in primary or secondary calcium carbonate

Xerochrept

3تسود ثلاث رتب تربة في منطقة الجبال، في الشمال الغربي، ذات المناخ تحت الرطب الى شبه الجاف (مناخ البحر المتوسط). الرتبة الأولى هي الإستهلالية Inceptisols، التي تحتل منحدرات مستوية (لطيفة الميل)، والمجموعة الرئيسية الكبيرة منها هي (USDA 1990) Xerochrepts، أو (USDA 2010) Haploxerept. تحت الرتبة الثانية هي الترب الجوّانية Entisols، والمجموعة الرئيسية الكبيرة منها هي Xerothents، التي تحتل مناطق ذات انحدارات سحيقة. تحت الرتبة الثالثة هي Vertisols، والمجموعة الرئيسية الكبيرة منها هي (USDA 1990) Chromoxerets، أو (USDA 2010) Chromic Haploxerets. تتواجد ترب Vertisols في مناطق ذات هطول مطري يفوق 250مم وانحدارات أصغر من 5% (طعيمة وخريسات 1988).

4تسود الترب الإستهلالية Inceptisols والجوّانية Entisols والجافة Aridisols في منطقة السهوب شبة الجافة – الجافة. الترب Inceptisols الإستهلالية في هذه المنطقة هي ترب غرينية، غنية بالكربونات، وفقيرة بالمحتوى العضوي، في حين أن الترب Entisols الجوّانية هي ترب ضحلة تحتل منحدرات سحيقة بميل أكبر من 10%. تسود في المنطقة الجافة الترب Aridisols والجافة Entisols والجوّانية . المجموعات الكبيرة الرئيسية ضمن الترب الجافة Aridisols هي (USDA 1990) Calciorthids, Camborthids, Gypsiorthids & Palerrthids ، أو (USDA 2010) Haplocalcids, Haplocambids, and Petrocalcids. الترب الجوّانية Entisols في المناطق الجافة هي ترب متطورة بدرجة ضعيفة، وتتواجد في المنحدرات السحيقة أو المتآكلة، أو في المناطق التي تسود فيها صخور المصدر parent الرملية. وهي عادة ما تشابه صخور امادة الأصل سريرية المسحوقة، وهذا أيضا يحدد لونها (لوكة وبويملر 2007). تتضمن المجموعات الكبيرة الرئيسية: (USDA 1990, 2010) Torriorthents and Torripssaments، و Torrifluvents حيث الفياضانات الدورية في الأحواض (القيعان) تنتج قيعانا طينية، أو مجاري مائية قديمة مدفونة ومملوءة بالرواسب.

5تعكس صفاتُ التربة تنوّع المناخ الحالي، والذي يتراوح بين المناخ المتوسطي تحت الرطب في الجزء الشمالي الغربي من الأردن، الى المناخ الصحراوي الجاف شرقا، على بعد أقل من 100كم. وهي تعكس أيضا التضاريس (زيادات وآخرون، 2010)، وعلى أية حال، فإن الترب القديمة paleosols المدفونة تشير الى توزعات مطرية مختلفة في الماضي.يكثر تواجد الترب القديمة في مناطق تتصف حاليا بأنها شبه جافة – جافة، وجافة، ومعظمها مدفونة تحت طبقة غرينية سميكة. لعل هذا الغرين قد تكوّن نتيجة لتجوية الصخور، أو أنه يمثل راسبا طفاليا Loess (كوردُفا 2007)، وهي تغطي قرابة 10% من الأردن، وتظهر كشريط أبيض باتجاه شمال – جنوب على الصور الفضائية الى الشرق من منطقة الجبال.

6تشكّلَ جزءٌ كبير من ترب الأردن فوق الكلس أو البازلت، وتظهر هذه التُّرَب باللون الأحمر (ترّا روسّا أو تربة المتوسط الحمراء في أنظمة التصنيف القديمة؛ ورتب Vertisols and Incepitsols نظرا لمحتواها العالي من الطين (الصلصال) والأكاسيد، حسب تصنيف التربة لدى وزارة الزراعة الأمريكية). يدلّ تولدها على أنها قد تاثرت بسلسلة من التغيرات المناخية، خاصة بعد تشكل صدع وادي صدع الأردن (خريسات وطعيمة 1998). إضافة الى ذلك، يبدو أن الإنحدار والأنشطة الترسيبية (الإنجراف المائي)، قد لعبا الدور الأهم في تشكيلها. إن وجود ترب ذات مقطع عميق ومحتوى طيني غني بالأكاسيد، وأغشية طينية، يدل على أن بعض هذه الترب قد تشكلت ضمن مناخ أكثر رطوبة (طعيمة 1984). ويدعم هذا الرأي ايضا وجود ترب قديمة Paleosols مدفونة في السهب والصحراء، وحتى في مناطق يقلّ معدل هطولها المطري الحالي عن 30مم. وعلى اية حال، فإن تولد التربة الحمراء (ترّا روسّا) لم يوضح تماما: ما زال الجدل يدور حول ما إذا كانت مشتقة بشكل رئيسي من مادة الأصل السرير الصخرية، من الهباء الجوي، أو أنها تشكلت من خلال عمليات تحوّلية (تغيّر في كيمياء الصخور وتكوينها) metasomatic (لوكة 2008، 65 – 132). يمكن الجزم بحصول إحلال حجمي مكافئ isovolumetric فيما يتعلق بنقص الترب الحمراء في شمال غرب الأردن، ما يدل على إمكانية تولّد هذه الترب خلال فترات أقصر، وأنه تطلب انحلال كميات من الصخور، أو من الهباء الجوي، أقل مما كان يعتقد أنه ضروري.

7تتباين خصوبة التربة عادة بين رتبة تربة وأخرى. الترب الأخصب هي ترب Inceptisols and Vertisols نظرا لمحتواها العالي من الطين وقدرتها العالية على تبادل الأيونات. وعلى أية حال، فإن تربها تعاني من انخفاض نسبة المواد العضوية والنيتروجين، وأحيانا نقص الحديد، والزنك، والفسفور بسبب غناها بالكربونات. تحدث ترب Vertisolsضغطا طبيعيا (فيزيائيا) على جذور النباتات بسبب التشقق الذي يحدثه التمدد والتقلص نتيجة تغيرات الرطوبة. لهذا السبب، فإن هذه الترب مناسبة حصرا للمحاصيل الحقلية، ولا يوصى بزراعة الأشجار فيها. وحتى لو توفر ماء الري، فإن الترب الجافة Aridisols في المناطق الجافة تسبب مشكلات عدة للزراعة بتأثير ارتفاع محتواها من الكربونات أو الجبس أو الملح. كما تصعب فلاحة الترب الجوّانية Entisols لوجود طبقات تحتية ضحلة من الرمل، أو الحصى أو الحجارة (طعيمة 2012). رغم أن بعض الدراسات الزراعية قد استنتجت أن الترب المفلوحة في الأردن قد تعرضت لحتّ وتعرية بالغين بسبب سوء إدارة الإنسان في الماضي (لودرملك 1944)، فإن الدورات التاريخية للحتّ – الترسّب في الأردن قد ترتبط ارتباطا أقوى بالتقلبات المناخية (لوكة 2008). وقد لا يكون الحتّ الكلي في شرق الأردن قد فاق المعدل الجيولوجي، ولعلّ البلد يمر الآن في حالةاستقرار مرتبطة بعملية حتّ تامة (ايونيدس و بليك 1939 ؛ NSM و LUP1993، 43).

Table des illustrations

Titre الشكل 17.I: خريطة الترب في الأردن
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7691/img-1.jpg
Fichier image/jpeg, 200k

© Presses de l’Ifpo, 2013

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Acheter