Version classiqueVersion mobile
OpenEdition Books

Atlas of Jordan

 | 
Myriam Ababsa

الفصل ا - الضغوط والموارد

الموارد المعدنية

مريم عبابسة

Texte intégral

1لا يمك الأردن سوى موارد طبيعية محدودة: الماء شحيح؛ والأرض الزراعية محدودة، ومصادر الطاقة قليلة. لإستثمار المعادن في الأردن تاريخ طويل: استخدم الصوان أولا في عصور ما قبل التاريخ، وبدأ تعدين النحاس في وادي فينان مبكرا في العصر الحجري النحاسي. نعرض فيما يأتي باختصار مدى توافر الموارد الطبيعية. وسنناقش استغلال الموارد، والإستثمارات المخصصة لها، في الجزء الثالث (شكل I.11).

الشكل 11.I: المصادر المعدنية في الأردن

الشكل 11.I: المصادر المعدنية في الأردن

NRA 2007

الفوسفات

2تقدّر سلطة المصادر الطبيعية الأردنية بأن خامات الفوسفات تتواجد في قرابة 60% من مساحة الأردن، خاصة في حزام عرضه 300 كم ويمتد من الشمال إلى الجنوب؛ وتتركز معظم الإحتياطيات القابلة للإستخراج اقتصاديا في منطقة الشيدية. في أواخر عام 2008، قدرت شركة مناجم الفوسفات الأردنية إجمالي الإحتياطيات من الخامات الحاملة للفوسفات ب 1,5 بليون طن. ويحتل الأردن المرتبة السادسة عالميا من حيث كمية الإنتاج، بسبعة ملايين طن في العام.

البوتاس

3يُستغلّ البوتاس منذ العصور القديمة على شواطئ البحر الميت، بالتبخير الشمسي. عام 2010 بلغ الإنتاج 1,2 مليون طن، مما يضع الأردن في المرتبة السابعة عالميا (الأولى كندا، وتنتج 9,5 مليون طن). ويستغل البروم ايضا، كما هو الحال في اسرائيل.

النفط والغاز الطبيعي

4النفط – عام 2010، قدّر احتياطي النفط في حقل حمزة في منطقة الأزرق بتسعين مليون برميل، ويعتقد بإمكانية استخراج عشرة ملايين برميل منها.

5الغاز – تمتلك الأردن احتياطيات متواضعة من الغاز الطبيعي، 6031  بليون متر مكعب. جرى استغلال حقل غاز واحد، في منطقة الريشة في البادية الشرقية، قرب الحدود مع العراق (74 مليون قدم مكعب في اليوم). في عام 2010، أنتج الأردن 250 مليون م3 سنويا، واستورد 2,73 بليون م3 من مصر.يوجه انتاج حقل الريشة لتشغيل محطة طاقة كهربائية قريبة، تولّد أقل من 10% من حاجة الأردن من الكهرباء (إحصاءات عام 2006).

6الصخر الزيتي – يمتلك الأردن مصدرا كبيرا جدا من الطاقة، ويتمثل بالإحتياطي الضخم من الصخر الزيتي (يغطي 60% من مساحة الأردن). اكتشف 43 بليون طن من الصخر الزيتي في وسط الأردن. وأهم الحقول هو اليرموك، حيث يظهر الخام بسمك كبير (نحو 300 م). يأمل الأردن بالإعتماد على مصدر الطاقة هذا، رغم أن استخراجه مكلف ويؤثر تأثيرا سلبيا كبيرا على البيئة.

7الرمل القطراني – نستخدم هذا المصطلح هنا ليشمل الصخر الرملي وغيره من الصخور المسامية المشبعة برواسب نفطية. اكتشف مؤخرا ما مجموعه 35 مليون طن من الرمل القطراني في منطقة وادي عسال، شرق شبه جزيرة اللسان، بنسبة نفط تقارب 10% وزنا. يتصف هذا النفط بلزوجة عالية جدا، ووزن نوعي منخفض، ومحتوى عالٍ من الكبريت (2% - 6%).

8اليورانيوم – تحتوي خامات الفوسفات في الأردن على اليورانيوم، بنسب تتراوح بين 65 – 170 جزءا في المليون. تُظهر طبقات خام الفوسفات تنوعا واسعا، رأسيا وأفقيا، في محتواها من اليورانيوم. وبشكل عام، تتناقص نسبة اليورانيوم انطلاقا من الرصيفة باتجاه الحسا والشيدية جنوبا. واعتمادا على مسوحات أولية أجريت في 2009-2010، فإن الإحتياطات المقدرة من اليورانيوم في المنطقة الوسطى تبلغ 70000 طن. وحسب أرقام لجنة الطاقة النووية الأردنية، فإن الأردن يمتلك 140000 طن من احتياطيات اليورانيوم التقليدية (مجموعة أعمال اكسفورد، 2011).

Potash on the Dead Sea Shore.

Potash on the Dead Sea Shore.

Arab Potash Company, Annual Report 2010

Ship being loaded with phosphates, Aqaba.

Ship being loaded with phosphates, Aqaba.

Jordan Phosphate Mines Company, website

Table des illustrations

Titre الشكل 11.I: المصادر المعدنية في الأردن
Crédits NRA 2007
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7688/img-1.jpg
Fichier image/jpeg, 176k
Titre Potash on the Dead Sea Shore.
Crédits Arab Potash Company, Annual Report 2010
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7688/img-2.jpg
Fichier image/jpeg, 128k
Titre Ship being loaded with phosphates, Aqaba.
Crédits Jordan Phosphate Mines Company, website
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7688/img-3.jpg
Fichier image/jpeg, 115k

© Presses de l’Ifpo, 2013

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540