Version classiqueVersion mobile
OpenEdition Books

Atlas of Jordan

 | 
Myriam Ababsa

الفصل ا - الضغوط والموارد

غطاء الأراضي الأردنية. أرض التباينات

مريم عبابسة

Texte intégral

1في عام 2006 أصدر المركز الجغرافي الملكي الأردني سلسلة من الخرائط لسطح الأرض باستخدام تفسير الصور الفضائية من لاندسات 5 (ميز 30 م)، بمقياس 1:250000. اعتمدت الخرائط نظام الإسقاط الوطني الأردني، جتم (اسقاط ميركاتور المستعرض الأردني JTM)، والنظام الجيوديزي (JGD82). تتبع فئات الغطاء الأرضي الثماني عشرة نظام تصنيف سطح الأرض الذي وضعته وكالة البيئة الأوربية (ENA).

2ضمن إطار التعاون بين المعهد الفرنسي للشرق الأدنى (Ifpo) والمركز الجغرافي الملكي (RJGC) لإنتاج الأطلس الوطني الأردني، أعددنا وثيقة خرائطية واحدة، دون خطوط كنتورية (منحنيات المناسيب، أو الإرتفاعات المتساوية). وقد استخلصت بيانات كل فئة من الفئات الثماني عشرة من هذه الخرائط.

3بناء على هذا التفسير الذي اعتمد على الصور الفضائية، يتّضح أن المراعي والغابات والحقول الزراعية تغطي أقل من 9% من الأراضي الأردنية. وقد تكون أقل من ذلك، نظرا إلى أن الحقول المحروثة قد لا تمثل أكثر من 3% من مساحة الأردن. وتشكل الصخور العارية والسهول الشِّرتية (الصوانية) والصخور الغرانيتية والرمال والتربة العارية أكثر من ثلاثة أرباع البلد. وتتركز النباتات التي تنمو في الصحراء في الأودية والقيعان الطينية، وهي تغطي أقل من 14% من الأردن. يتركز سكان المدن في عمان – الرصيفة – الزرقاء، حيث يتواجد نحو نصف عدد السكان حسب تقدير عام 2011 (3 ملايين من اصل 6,5 مليون)، وهذه ظاهرة مثيرة للإنتباه (شكل I.1).

الشكل 1.I: غطاء الأرض، اعتمادا على الصور الفضائية من لاندسات (م.ج، و إفبو 2010)

الشكل 1.I: غطاء الأرض، اعتمادا على الصور الفضائية من لاندسات (م.ج، و إفبو 2010)

RJGC and IFPO 2010

Table des illustrations

Titre الشكل 1.I: غطاء الأرض، اعتمادا على الصور الفضائية من لاندسات (م.ج، و إفبو 2010)
Crédits RJGC and IFPO 2010
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/7681/img-1.jpg
Fichier image/jpeg, 203k

© Presses de l’Ifpo, 2013

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540