Version classiqueVersion mobile
OpenEdition Books

حِرَف المعادن في حلب

 | 
محب شانه ساز
, 
إيللا داردايون
, 
جان-كلود داڤيد

تـوطئـة

Texte intégral

1يُنشَر هذا المُؤلَّف في وقت يرزخ التراث الثقافي المادي و غير المادي في سوريا تحت وطأة خطرٍ بالغ، و حيث تتعاظم قوة التهديد اتجاه التعبيرات الثقافية أكثر فأكثر. في هذا السياق المحفوف بالمخاطر، حيث التوترات والمواجهات مُستعرة، تلتزم اليونسكو اتجاه الشعب السوري من أجل الحفاظ على تراثه الثقافي بما يرمي إلى الكفاح ضد تدمير نصبه التاريخية، و الإتجار غير المشروع بآثاره، و ضياع الممارسات و المهارات التقليدية لبلده.

2«حِرَف المعادن في حلب  - الإرث و الخَلَف -» هو مؤلَّف يُنشَر بالتشارك بين اليونسكو و بين المعهد الفرنسي للشرق الأدنى، و يسلط الضوء على المهارات المرتبطة بحرفة التعدين التقليدية التي تتوارث من جيلٍ إلى آخر في حلب. هذه المدينة المصنّفة ضمن التراث العالمي من قِبل اليونسكو التي تعرضَّت لخرابٍ فادحٍ بفعل التقاتل. يحتوي هذا الكتاب على توصيفٍ لمهنة الحدّادين، و حرفيي النُّحاس و البرونز، و المبيّضين الحلبيين. كما يَذكر أيضًا الأدوات المستخدمة، و مختلف مراحل الصنع، فضلاً عن مُحترَفات و متاجر الحرفيين. قسمٌ كبيرٌ من سكان حلب كان قد فرّ، مع الأسف، من المدينة حاملاً معه ما كان قد توارثه من ممارساتٍ عن أجداده. لكن من أجل بقاء الثرات الثقافي غير المادي على قيد الحياة و قابلاً للتوارث من جيل لآخر، وهو الذي يمد هذه الجماعات بشعورٍ بالهوية و بالاستمرارية، يتوجب أن يُمارس بانتظام.

3يُشكّل هذا المبدأ أساس إتفاقية اليونسكو، في العام 2003، من أجل الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي، الرامي إلى حفظ الممارسات و التمثّلات و التعبيرات و المعارف و المهارات. إن الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي يعني تأمين لعبه دورًا فاعلاً في حياة الأجيال الراهنة. يُشكّل التراث الثقافي غير المادي وسيلة قوية للقدرة على الصمود و الانتعاش، التي يمكن أن تفيد السكان المتضررين، في ظروف المواجهات على وجه الخصوص. في دعمها حماية التراث الثقافي غير المادي و الممارسات الحرفية، على وجه الخصوص، المهددة راهنًا في قابليتها على الحياة، تتعهّد الدول الدفاع عن الحقوق الثقافية لجماعاتها و احترام التنوع الثقافي لبلدانها.

4هذا المؤلّف هو مساهمة قيمة في الحفاظ على هذا التراث المهدّد غير المادي.

5فرانسِسكو بانداران   

6نائب المدير العام للثقافة المؤقت

Table des illustrations

URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/12482/img-1.jpg
Fichier image/, 17k

Lire

Open access