Version classiqueVersion mobile
OpenEdition Books

أطلس لبنان

 | 
غالب فاعور
, 
إريك فرداي
, 
معين حمزه

الجزء الرابع – القضايا البيئية الرئيسة

مقدمة لالجزء الرابع

Texte intégral

الشكل 4-1: انزلاق أرضي وسقوط الحجارة على مقربة من مبانٍ في كفرنبرخ في جبل لبنان (المصدر: شادي عبد الله، كانون الأول 2015)

الشكل 4-1: انزلاق أرضي وسقوط الحجارة على مقربة من مبانٍ في كفرنبرخ في جبل لبنان (المصدر: شادي عبد الله، كانون الأول 2015)

1شهد لبنان تغيرات مناخية مهمة ومتناقضة في آنٍ معًا. فقد سُجّلت زيادة في متوسط درجات الحرارة على الصعيد الوطني أو بشكل جلي في بعض المناطق العمرانية كمدينة بيروت. يبدو أن كمية الأمطار لم تنخفض ولكن عدد فترات الأمطار الغزيرة قد تضاعف. وتساهم هذه الظواهر في زيادة مخاطر موجودة في البلاد أصلاً، وقد عززتها في السنوات الأخيرة حركة العمران غير المراقبة، ومن بينها: حرائق الغابات والانهيارات الأرضية والفيضانات. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أيضًا الخطر المتـمثل بالنشاط الزلزالي في البلاد، بما فيها العاصمة. ولقد دُرست هذه الاتجاهات بشكل أكثر تعمقًا في السنوات الأخيرة، وخصو صًا من قبل المجلس الوطني للبحوث العلمية. حيث أطلق برامج لفهم أفضل ولوضع الآليات المناسبة للوقاية ولكيفية التعامل معها. وهي لا تزال قيد التطوير، ولكن مع ذلك يبدو أنها لا تهم حتى الآن الجهات الفاعلة المحلية إلا جزئيًا ولا تملك الموارد المالية الكافية، في حين أن معظم النصوص التنظيـمية والتشريعية، التي أعدت بخصوص هذه القضايا، لم يتم اعتـمادها رسميًا أو لم توضع قيد التطبيق.

Table des illustrations

Titre الشكل 4-1: انزلاق أرضي وسقوط الحجارة على مقربة من مبانٍ في كفرنبرخ في جبل لبنان (المصدر: شادي عبد الله، كانون الأول 2015)
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/11709/img-1.png
Fichier image/png, 12M

© Presses de l’Ifpo, 2016

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Lire

Open access

Acheter

Volume papier

Decitreamazon.fr