Version classiqueVersion mobile
OpenEdition Books

أطلس لبنان

 | 
غالب فاعور
, 
إريك فرداي
, 
معين حمزه

الجزء الثالث – عمران كثيف

جبل لبنان، المد العمراني

غالب فاعور et إريك فرداي

Résumé

محافظة جبل لبنان هي منطقة غابات ومدرجات زراعية تتشبث بسفوحها المرتفعة، وهي أيـضًا منطقة مركزية في البلد ويقطنها اليوم نحو 2.5 نسمة مع اللاجئين، وتشهد هذه المنطقة توسعًا عمرانيًا متزايدًا. فعلاوة على كثافة العمران نشهد عمرانًا للمناطق الريفية، وتضخمًا في القرى وعلى طول الطرق وزحفًا عمرانيًا على المناطق الزراعية والطبيعية، مما يدل على تكامل وظيفي مع منطقة العاصمة.

Texte intégral

عمران الجبل

1بالإضافة إلى العمل الخاص بالتعرف على المناطق المبنية، قام المركز الوطني للاستشعار عن بعد في المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان بوضع خرائط عامة لاستخدامات الأراضي ونقدم هنا النتائج الأولية المؤقتة الخاصة بجبل لبنان. وتمتد هذه المنطقة الوسطى من البلاد من البحر إلى قمم الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 2600 م. وهي تتـمتع بمناخ رطب في الشتاء كما أنها من أكثر المناطق التي تكسوها الأشجار في البلاد، فهي تضم حوالى 650 كم2 من الغابات، أي أقل بقليل من نصف المناطق الطبيعية، التي تمتد أحيانًا في الأراضي الزراعية المهجورة قديمًا. فبسبب المنحدرات الشديدة، والهجرة الريفية والعمران، لا تحتل المناطق الزراعية سوى 250 كم2، مع نوعين رئيسين من المحاصيل: الخضار والبساتين (الموز) الواقعة في المنطقة الساحلية (لا سيـما في سهل الدامور جنوب بيروت) والأشجار الموجودة في المناطق الأكثر ارتفاعًا (على التوالي، الزيتون والتفاح وغيرهما من الأشجار المثمرة).

الشكل 3 -7: استخدامات الأراضي في جبل لبنان وبيروت في العام 2013

الشكل 3 -7: استخدامات الأراضي في جبل لبنان وبيروت في العام 2013

2وتعاني الأراضي الزراعية والبيئة الطبيعية ضغطًا عمرانيًا قويًا. فبالإضافة إلى العمران النـمطي المستـمر في مركز التجمع العمراني الممتد على طول محاور الطرق، نجد العمران «التضخمي» في القرى المكتظة. هذه الأخيرة والمحيطة ببيروت قد تحولت إلى ضواحٍ للمنامة، فقد سهل تحسين شبكة الطرق حركة التنقل منذ نهاية الحرب الأهلية. وبالتالي، فالمناطق الممتدة من الشمال إلى الجنوب، كمرتفعات جبيل، وكسروان-الفتوح، وعاليه وإقليم الخروب، قد عرفت تحولاً كبيرًا. وإذا تناولنا التفاصيل، فإن ما يحدث هو عملية ترصيع حقيقي. ففي غياب مخططات ملزمة، تغتنم المباني الفرص لاحتلال الأراضي الزراعية كما هي الحال في المناطق المشجرة والطبيعية. ويمثل هذا الامتداد نحو 25% من المناطق العمرانية المتصلة في جبل لبنان.

الشكل 3 -8: أهم المواقع لاستخدامات الأراضي في جبل لبنان وبيروت في العام 2013

الشكل 3 -8: أهم المواقع لاستخدامات الأراضي في جبل لبنان وبيروت في العام 2013

إقليم الخروب: من منطقة زراعية إلى ضاحية سكنية

3إن إقليم الخروب منطقة تلال واقعة بين بيروت وصيدا، وهي تمثل نموذجًا مميزًا لهذه التحولات. فهي منطقة ريفية تسكنها غالبية سنية في قضاء الشوف الدرزي، وهي تتكون من القرى المحلية ذات الأراضي المنظمة بطريقة المدرجات الزراعية، تتناوب فيها حقول أشجار الزيتون مع المحاصيل الحقلية، في بيئة تتكون من الأراضي الصخرية البور وغابات البلوط والصنوبر. ومنذ العام 1990، انتشر العمران في الجزء المنخفض من المنطقة، خصو صًا حول بلدتي برجا وسبلين المتـميزتين بالعمران الكثيف، وكذلك في المناطق الصناعية (لا سيـما معمل الإسمنت). أما القرى الواقعة فوق المرتفعات، لا سيـما شحيم، البلدة التي تتـمتع بمركزية تجارية قديمة، فقد ازدادت فيها كثافة العمران أيضًا. توقفت الهجرة الريفية إليها ولكن المنطقة تستقبل بعض الأسر التي يعود أصلها في بعض الأحيان إليها، وهي أسر تعمل في بيروت، ولكنها تعاني مشكلة العثور على السكن وقد سهل لها تطور وسائل النقل الإقامة هناك. أما المساكن القروية فقد هجرت تدريجيًا واستعيض عنها بالعمارات العائلية الصغيرة، التي تحتل أحيانًا الأراضي الزراعية أو الطبيعية. إن مناطق الزحف العمراني ترافق تمدد المناطق العمرانية المتواصلة الجارية التي ترتفع على طول الطرق الرئيسة المنطلقة من الساحل.

الشكل 3 -9: استخدام الأراضي في منطقة إقليم الخروب

الشكل 3 -9: استخدام الأراضي في منطقة إقليم الخروب

الشكل 3 -10: الامتداد العمراني في منطقة شحيم (المصدر: إريك فرداي، 2006)

الشكل 3 -10: الامتداد العمراني في منطقة شحيم (المصدر: إريك فرداي، 2006)

Table des illustrations

Titre الشكل 3 -7: استخدامات الأراضي في جبل لبنان وبيروت في العام 2013
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/11688/img-1.png
Fichier image/png, 545k
Titre الشكل 3 -8: أهم المواقع لاستخدامات الأراضي في جبل لبنان وبيروت في العام 2013
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/11688/img-2.png
Fichier image/png, 20k
Titre الشكل 3 -9: استخدام الأراضي في منطقة إقليم الخروب
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/11688/img-3.png
Fichier image/png, 219k
Titre الشكل 3 -10: الامتداد العمراني في منطقة شحيم (المصدر: إريك فرداي، 2006)
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/11688/img-4.png
Fichier image/png, 38M

© Presses de l’Ifpo, 2016

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Lire

Open access

Acheter

Volume papier

Decitreamazon.fr