Version classiqueVersion mobile
OpenEdition Books

أطلس لبنان

 | 
غالب فاعور
, 
إريك فرداي
, 
معين حمزه

الجزء الثالث – عمران كثيف

مقدمة لالجزء الثالث

Texte intégral

الشكل 3 -1: شاطئ جبيل، مدينة متوسطة في المشارف الشمالية للعاصمة بيروت، من الشواطئ القليلة المفتوحة للعامة في بيئة كثيفة العمران (المصدر إريك فرداي، 2015)

الشكل 3 -1: شاطئ جبيل، مدينة متوسطة في المشارف الشمالية للعاصمة بيروت، من الشواطئ القليلة المفتوحة للعامة في بيئة كثيفة العمران (المصدر إريك فرداي، 2015)

1إن فترة ما بعد الحرب اللبنانية ليست فقط مخصصة لإعادة إعمار المناطق المتضررة خلال الحرب. فهناك العديد من آثار الحرب الأهلية التي لا تزال واضحة، ليس فقط في بيروت بل في مناطق الصراع الأخرى، مثل الشوف أو في الجنوب، والتي انضمت إليها منذ العام 2005 القطاعات الأخرى المتضررة من الإعتداءات الإسرائيلية في العام 2006 أو من الاقتتال الداخلي، كما هو الحال في طرابلس أو في مخيم نهر البارد في شمال لبنان. إن الأعوام الخمسة والعشرين الفائتة هي بشكل خاص فترة من العمران المكثف، الذي تركز حول بيروت وعلى طول الساحل، ولكن أيضًا على طول محاور المواصلات الرئيسة باتجاه النبطية في الجنوب، أو نحو حلبا في عكار والسهل الداخلي في البقاع. ويزحف العمران في المناطق كافة على شكل رقعة أو كأصابع قفاز يتـمدد: إنه تعبير عن نمط جديد للحياة مرتبط بسهولة التنقل بالسيارات، والسكن المنخفض الكثافة وغير المنظم. ويعبر هذا الانتشار أيضًا عن سعي سكان المدينة للحصول على الأرض بأسعار معقولة بعد أن اضطروا لمغادرتها بسبب المضاربة العقارية وتجديد النسيج العمراني الناتج عنها. ويعتبر جبل لبنان القريب من بيروت ملخصًا لهذه التحولات. وفي المقابل، فإن المعطيات لا تزال تفتقر إلى الجودة والفاعلية لتحديد التطورات الأخرى في استخدام الأراضي، سواء كانت مناطق زراعية أو غابات أو مناطق طبيعية. وما هو مؤكد في كل الأحوال، هو أن مسألة العمران قد أصبحت موضوع نقاش واحتجاجات، كما يتضح من الصراعات التي يسببها البناء غير الشرعي في الساحل، حيث نشهد ظهور لاعبين جدد هم في الوقت ذاته من منتجي المعطيات وأصحاب المطالبات باستخدام للأراضي أكثر احترامًا للقانون وللناس.

Table des illustrations

Titre الشكل 3 -1: شاطئ جبيل، مدينة متوسطة في المشارف الشمالية للعاصمة بيروت، من الشواطئ القليلة المفتوحة للعامة في بيئة كثيفة العمران (المصدر إريك فرداي، 2015)
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/11678/img-1.png
Fichier image/png, 12M

© Presses de l’Ifpo, 2016

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Lire

Open access

Acheter

Volume papier

Decitreamazon.fr