Version classiqueVersion mobile
OpenEdition Books

أطلس لبنان

 | 
غالب فاعور
, 
إريك فرداي
, 
معين حمزه

الجزء الأول – الجغرافيا السياسية: بلد مضطرب

مقدمة لالجزء الأول

Texte intégral

الشكل 1-1 : مخيم عشوائي للاّجئين السوريين، سهل البقاع (المصدر: راسيل واتكينز/دائرة التنـمية الدولية، تشرين الثاني 3102)

الشكل 1-1 : مخيم عشوائي للاّجئين السوريين، سهل البقاع (المصدر: راسيل واتكينز/دائرة التنـمية الدولية، تشرين الثاني 3102)

1يرزح لبنان تحت عبء عواقب اضطرابين جيوسياسيين كبيرين وهما غزو الولايات المتحدة للعراق في العام 2003 وموجة الانتفاضات العربية في العام 2011. وقد قوّض غزو العراق النظام الإقليـمي الذي أنشئ في نهاية الحرب الباردة وحرب الخليج الثانية. وأصبح مبدأ الوصاية السورية على لبنان، الذي نشأ في نهاية الحرب الأهلية اللبنانية، محط احتجاج بعد أن كان يُعتبر إطارًا للعودة إلى السلم الأهلي ولسياسة إعادة الإعمار، وغادر الجيش السوري لبنان في نيسان 2005.

2إن تجدد العنف السياسي في لبنان، بما في ذلك اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في شباط من العام 2005، والحرب التي شنتها إسرائيل على لبنان في تموز 2006 قد أديا إلى استقطاب ثنائي للحياة السياسية وإلى الصعود القوي لـ «حزب الله». وأدى سقوط الأنظمة في تونس ومصر وليبيا واندلاع الاضطرابات في دول عربية أخرى، وأزمة النظام السوري منذ آذار 2011 التي تطورت إلى مسلسل من العنف وعسكرة النزاع وإلى حرب أهلية هجّرت ملايين السوريين إلى البلدان المجاورة، لا سيـما إلى لبنان إلى تأجيج الصراع فيه وزعزعة توازناته الاجتـماعية والسياسية. وتتجلى الانقسامات العميقة في لبنان حول هذه القضايا بالجمود المؤسساتي الذي زاد من تعقيد الوضع السياسي المبني على التوازنات الطائفية والدور الكبير للزعماء والتحالفات بين رجال الأعمال والفئات السياسية.

Table des illustrations

Titre الشكل 1-1 : مخيم عشوائي للاّجئين السوريين، سهل البقاع (المصدر: راسيل واتكينز/دائرة التنـمية الدولية، تشرين الثاني 3102)
URL http://books.openedition.org/ifpo/docannexe/image/11600/img-1.png
Fichier image/png, 26M

© Presses de l’Ifpo, 2016

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Lire

Open access

Acheter

Volume papier

Decitreamazon.fr