Version classiqueVersion mobile
OpenEdition Books

أطلس لبنان

 | 
غالب فاعور
, 
إريك فرداي
, 
معين حمزه

المشاركون في وضع الأطلس

Texte intégral

1يأتي هذا الأطلس كثمرة مشروع مشترك بين المركز الوطني للاستشعار عن بعد التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية اللبناني ووحدة البحث المشترك في المركز الوطني للبحوث العلمية الفرنسي (البيئة والمدينة والمجتمع EVS/ المركز الوطني للبحوث العلمية الفرنسي -جامعة ليون)، وقد شارك في تمويله اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو والبرنامج الفرنسي اللبناني CEDRE. وأشرف على المشروع غالب فاعور ومعين حمزه من المجلس الوطني للبحوث العلمية وإريك فرداي من مركز البيئة والمدينة والمجتمع.

2وقد أشرف على التحرير إريك فيرداي وغالب فاعور.

3أنجزت الخرائط وهيكلة بيانات المشروع كلير جيليت، المتدربة في المركز الوطني للاستشعار عن بعد كما أشرفت على الجزء الرابع من الأطلس وعلى انتقاء المعلومات وتحرير النصوص التي يتكون منها.

4وأشرف الأستاذ في الجامعة اللبنانية جهاد فرح على الجزء السادس المتعلق بالعمران والبلديات. وقد جمع فريق مختبر مركز الدراسات وأبحاث التنمية والتخطيط (CERDA) بيانات متنوعة جاءت من مصادر إدارية مختلفة ومن تحقيقاته الميدانية الخاصة.

5ووضع المركز الوطني للاستشعار عن بعد بتصرف المشروع قاعدة معطياته المسندة جغرافيًا والمتعلقة بالمعطيات الجغرافية الأساسية والغرضية (استخدام الأراضي، المخاطر الطبيعية، التغير المناخي، التقسيمات الإدارية والطرق وما إلى ذلك).

6إن معظم المعطيات المستخدمة في الجزئين الثالث والرابع، قد قدّمها وفسرها باحثون من المركز الوطني للاستشعار عن بعد التابع للمجلس الوطني للأبحاث العلمية اللبناني، ومن بينهم بشكل خاص غالب فاعور في مجال العمران واستخدام الأراضي، وأمين شعبان في مجال تغير المناخ، وشادي عبد الله في مجال مخاطر الفيضانات والحركات الأرضية وحرائق الغابات.

7كما شارك باحثون من فريق ANR Libris والمركز الوطني للجيوفيزياء التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان في وضع الفقرة التي تتعلق بمخاطر الزلازل من الجزء الرابع من الأطلس وهم كريستوف فوازان، جوسلين أدجيزيان- جيرارد، ندى بدارو-صليبا، مارلين براكس، ستيفان كارتييه، سيسيل كورنو، جاك حرب، رشيد جمعة، كورين لاكاف، ألكسندر سرسق وريتا زعرور.

8المسؤولان عن التصميم النهائي كلير جيليت وطوني عيد (opfI).

© Presses de l’Ifpo, 2016

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Lire

Open access

Acheter

Volume papier

Decitreamazon.fr