Version classiqueVersion mobile

Une histoire partagée : sources françaises sur l'histoire de l'Arabie. Hedjaz et Najd 1839-1943

Deuxième partie : inventaire des archives

مصادر الصُوَر

Texte intégral

مؤسّسة وزارة الدفاع للاتّصال والإنتاج السمعي والبصري

12/8 route du Fort, 94200 Ivry‑Sur‑Seine, France

2محطّة المترو من باريس Mairie d’Ivry (الخطّ 7)
الموقع الالكتروني : www.ecpad.fr

3تجمع هذه المؤسّسة أرشيف خدمتَي التصوير والسينما في الجيش الفرنسي وتحفظ مصادر عديدة كبعض الأفلام والصُوَر التي تمّ التقاطها من قبل مُخرجين عسكريين فرنسيين خلال مهمّتهم في السعودية أو في الحجاز ﺇبّان الحرب العالمية الأولى.

4من بين الأفلام، ثمّة مجموعة لافتة جدّاً جرى تصويرها عامي 1917‑1918 في الحجاز (جدّة والوجه) وفي الأردن. مرّ المخرجون، المجهولة أسماؤهم، بجدّة والتحقوا بكتيبة فيصل، ابن شريف مكّة، التي كانت ترابط حينها في بئر جَيدة، 120 كلم غرب مدينة الوجه.

مكتبة الهندسة المعمارية والتراث؛ تجمُّع المتاحف الوطنيّة

5الموقع الالكتروني : www.mediatheque‑patrimoine.culture.gouv.fr/fr/index.html

6تُتيح المحفوظات المُرَقمَنة من قِبَل تجمّع المتاحف الوطنيّة في القاعدة الرقميّة « Mémoire » ، النفاذ ﺇلى مجموعة غنيّة من الصُوَر التي التقطها شارل فينكلسن، المُخرج العسكري الذي كان ناشطاً على الجبهة الفرنسية قبل الذهاب لأداء مهمّة في الشرق الأدنى عام 1918. فضلاً عن تظهيره صُوَراً بالأسود والأبيض عن الحجاز، ترك صُوَراً عديدة عن الأردن وفلسطين.

سوق الندى في جدّة، 1918

سوق الندى في جدّة، 1918

© Ministère de la Culture, Médiathèque du Patrimoine, Dist. RMN Grand-Palais / Charles Winckelsen

تصوير شارل فينكلسن
خلافاً لأوتوكرومات زميله بول كاستيلنو، تستوعِب صُوَر شارل فينكلسن بالأبيض والأسود نشاط أسواق جدّة وجَوّها الحَيَوي. تتميّز صُوَره عن الأوتوكرومات بهاجس التقاط رواج وحركة المدينة الساحليّة وشوارعها وهنا بالذات، سوقها الرئيسي. تمّ التقاط هاتين الصورتَين في الاتّجاه نفسه، بقَدْرِ تقدُّم فينكلسن داخل السوق. أتاح التطوّرفي مجال التصوير بالأسود والأبيض، ﺇخراج الصُوَر من دون وَقفات طويلة كما أتاح التنقُّل والإبدال السهل للوحة التصوير من أجل استكمال التحقيق. كان سوق الندى أحد أسواق المدينة الرئيسية. يمتدّ على طول الميناء والساحل. فضلاً عن الدَكاكين والبيوت، كنّا نجد عدداً كبيراً من الخانات (الأحواش)، خاصّةً في منطقة الميناء (البنط). ﺇلى اليسار نلمح مئذنة زاوية اللؤلؤة وحَوانيت وبعض المقاعد وقد يُشير ذلك ﺇلى واحدٍ من مقاهي جدّة العديدة.

الأرشيف الوطني لأقاليم ما وراء البحار

7في هذا الأرشيف، نجد بشكل خاصّ تقرير جيلّوتّ، الحاكم الإداري لمنطقة عين تموشنت، حول الحجّ ﺇلى مكّة عام 1905، وتقرير عن الحجّ لرعايا أفريقيا الغربية الفرنسية عام 1950.

8-دفاتر صور : الحجّ ﺇلى مكّة (1882) : دفتر سنوك‑هور غرونجه(FR ANOM 8Fi313/1‑66) ؛ و تقرير جيلّوتّ 1905 (FR ANOM 8Fi514)

9-الحجّ، 1950‑1948 : تقرير لعام (FR ANOM 61COL234) 1950

10«دفتر جيلّوت» هو التقرير الذي صاغه أحد مُفَوَّضي الحكومة المَعني بمرافقة الحجّاج خلال موسم عام 1905. ترك هذا الحاكم الإداري لمنطقة جزائرية، تقريراً طويلاً ومفصّلاً عن الحجّ وظروف سفر الحجّاج الجزائريين. يضمّ هذا التقرير، بشكل استثنائي، صُوَراً عديدة عن الرحلة منذ انطلاق الحجّاج وﺇبحارهم من وَهْران حتّى وصولهم ﺇلى الحجاز.

متحف ألبير كانّ، أرشيف الكوكب

1110/14 rue du Port, 92100 Boulogne‑Billancourt, France

12المترو من باريس: محطّة Boulogne‑Pont de Saint‑Cloud (الخطّ 10)

13يحفظ هذا المتحف الصُوَر المأخوذة خلال المهمّات المُمَوَّلة من قِبَل المُحسِن ألبير كانّ بين 1909 و 1931. هدفت هذه البعثات ﺇلى جمع صُوَر عن أكثر من ستّين بلد.

14نجد في المتحف مجموعة مهمّة من الأوتوكرومات (أوّل ﺁليّة صناعية قادرة على استرداد الألوان الأصلية) التي أخرجها بول كاستيلنو قي جدّة والحجاز عام 1918.

15مثل شارل فينكلسن، جُنِّد بول كاستيلنو (1880‑1944) عام 1914 في خدمة التصوير ضمن قوّات الجيش. شارك هذا المخرج العسكري، الذي باشر دراسة الجغرافيا قبل الحرب، في مشروع ألبير كانّ. تابع مع شارل فينكلسن الثورة العربية فأخرج أوتوكرومات، في حين كان فينكلسن يُظَهِّر صُوَراً بالأسود والأبيض. ما كان بإمكانه أنّ يشكّل مهمّة دعائية مُبتَذَلة لهذين المصوّرَين، تجلّى في الحقيقة فرصة لتحقيق صُوَر رائعة ليس فقط عن الجنود والعمليّات العسكرية، بل أيضاً عن المدن والمناظر الطبيعيّة للمنطقة. بعد الحرب أنهى كاستيلنو أطروحته في الجغرافيا وكرّس نفسه للأفلام والصُوَر الوثائقيّة.

16قسم من هذه الصُوَر موجود على http://albert‑kahn.hauts‑de‑seine.net/archives‑de‑la‑planete/mappemonde

Table des illustrations

Titre سوق الندى في جدّة، 1918
Crédits © Ministère de la Culture, Médiathèque du Patrimoine, Dist. RMN Grand-Palais / Charles Winckelsen
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/3372/img-1.png
Fichier image/png, 993k

© Centre français de recherche de la péninsule Arabique, 2015

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Acheter

Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search