Version classiqueVersion mobile

Une histoire partagée : sources françaises sur l'histoire de l'Arabie. Hedjaz et Najd 1839-1943

توطئة

Texte intégral

1هذا المجلّد ناجمٌ عن استنتاج مشترك بين المؤرخين السعوديين والفرنسيين: نادرةٌ جدّاً هي الأبحاث الّتي تلجأ إلى الوثائق الفرنسية لإعادة اكتشاف تاريخ الحجاز ونجد وجوارهما وبالتالي استكمال الأرشيف الانكليزية والأمريكية. تعود الأسباب الرئيسية لهذا الإهمال إلى لغة الأرشيف وقلّة معرفة تاريخ فرنسا في السعودية.

2علماً بأنّ فرنسا كانت قد افتتحت دائرة قنصلية في الحجاز منذ1839 ، أي بعد سنتين بالكاد من افتتاح بريطانيا لدائرة مشابهة والتي لا يزال أرشيفها يُزَوِّد معظم المصادر غير العربية لتاريخ شبه الجزيرة العربية. إنّ قِدَم العلاقات الدبلوماسية وبالتالي الإصدار المتواصل للوثائق يشيران إلى غنى هذا الأرشيف.

3تُظهِر فصول عدّة إضافةً إلى تشكيلة هامّة من صُوَر ووثائق أرشيف تُنشَر للمرّة الأولى، مساهمة المحفوظات الفرنسية في تاريخ شبه الجزيرة العربية. تُشير قوائم الجَرد التفصيليّة للمصادر الفرنسية إلى مجموع الوثائق الممكن الرجوع إليها. القسم الأعظم من هذه المحفوظات ناجمٌ عن نشاط القنصلية الفرنسية في جدّة. بالتالي فإنّ تواريخ الافتتاح (1839) والإغلاق المُؤَقَّت(1943) لهذه الدائرة قد اعتُمِدَت كحدّين زمنيين لهذا المجلّد، من دون أن يحول هذا الأمر دون تناول بعض المحفوظات الأكثر سِعةً وشمولاً لهذه المرحلة أيضا.

4إذن، يقترح هذا المجلّد الثنائي اللغة إعادة اكتشاف عمليّة ومُفيدة للمصادر الفرنسيّة. نأمل أن يوقظ بما فيه الكفاية اهتمام القارئ ليجعله يُقبِل على معاينة هذه الوثائق ويُعَمِّق بالتالي معرفتنا بتاريخ فرنسا والسعودية المشترك.

© Centre français de recherche de la péninsule Arabique, 2015

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Acheter

Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search