Version classiqueVersion mobile

اليمن موطن الآثار

 | 
جيوم شارلو
, 
جيريمي شيتكات

الجزء الأزل: موطن الآثار

المركز الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية بصنعاء

ميشيل تشيرير

Texte intégral

1تأسس المركز في عام 1982 وكان يعرف أولا باسم المركز الفرنسي للدراسات اليمنية (CFEY)، وكان الغرض الرئيسي منة هو توفير سكن للبعثات الأثرية والباحثين الذين شاركوا في العمل الميداني داخل حدود ما كان يعرف آنذاك الجمهورية العربية اليمنية.

2وبعد الوحدة اليمنية، تطور المركز تدريجيا وأصبح أكثر انتشاراً، ووصل الى ما وراء حدود اليمن وشمل شبة الجزيرة العربية كلها والقرن الافريقي. كما أن المركز وسع مجالات البحوث التي تشمل الآن علم الآثار، العلوم الاجتماعية والفنون بشكل عام، مما أدى إلى تغيير اسم المركز الى المركز الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية بصنعاء (CEFAS).

3السيفاس هو مركز أبحاث تشرف عليه كل من وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية والأوروبية (كجزء من شبكة من مراكز البحوث الفرنسية في الخارج)، والمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي CNRS، حيث يعمل كوحدة بحوث مستقلة (USR 3141)  

4والغرض منه هو تنسيق ودعم البحوث التي تقوم بها الفرق الفرنسية او اليمنية أو الدولية التي تتعامل مع علم الآثار، والعلوم الاجتماعية أو الفنون بشكل عام، في اليمن والدول المجاورة لها في شبه الجزيرة العربية وفي القرن الأفريقي (إريتريا وجيبوتي).

5مجالات البحث الحالية للمركز هي:

  • القضايا الاجتماعية والسياسية المعاصرة في شبه الجزيرة العربية.
  • التراث المادي وغير المادي، واللغات، والأدب القديم والحديث.
  • اليمن وشبه الجزيرة العربية في بيئاتها الإقليمية من العصور القديمة إلى يومنا هذا: التفاعلات السياسية والاقتصادية والثقافية (السعودية، وإيران، والمحيط الهندي، والقرن الأفريقي والبحر الأبيض المتوسط)
  • علم الآثار والأنثروبولوجيا لمجتمعات جنوب الجزيرة العربية، من عصور ما قبل التاريخ إلى الدول الإسلامية

مكان للتدريب في مجال البحث العلمي

6في إطار برنامج المساعدة على التنقل يقدم السيفاس مساعدة للطلاب المسجلين في درجة الماستر 2 او الدكتوراة في احدى الجامعات الفرنسية او الاوروبية لتمكينهم من اجراء بحوثهم على ارض الواقع سواء في اليمن او دول شبة الجزيرة او ارتيريا او جيبوتي ويقدم السكن للمتواجدين في اليمن منهم. كما يساعد الطلاب التواجدين في صنعاء والراغبين في الحصول على دروس مكثفة في اللغة العربية والمقدمة من المؤسسات اليمنية.

مكان للعمل معاً

7يجري السيفاس أبحاثه من خلال بناء شراكات مع مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحوث اليمنية وتلك المتواجدة في دول شبه الجزيرة العربية وفرنسا وافريقيا وبقية دول العالم.

مصدر وثائقي

8تضم مكتبة السيفاس حاليا أكثر من 10000 كتاب، ومجموعة واسعة من المجلات، وارشيف للصحف اليومية والاسبوعية اليمنية، فضلا عن مجموعة كبيرة من الخرائط، تتعلق معظمها باليمن.

مركز لنشر المعرفة

9يقوم السيفاس سنوياً بإصدار المجلة Arabian Humanities التي تهتم بالآثار والعلوم الاجتماعية في شبه الجزيرة العربية وهي عبارة عن امتداد للمجلة السابقة Chroniques yéménites بتقنية العرض المزدوج للمجلتين القديمة والجديدة، وتم ايضاً توسيع نطاقها لتشمل شبه الجزيرة العربية وارتيريا والقرن الأفريقي، علماً ان المجلة متاحة حالياً على شبكة الانترنت وهي متعددة اللغات (تنشر المقالات باللغة الفرنسية أو الإنجليزية أو العربية، مع ملخصات باللغتين الأخيرتين) كما يقوم المركز بتنظيم مؤتمرات على مدار السنة.

الشكل 7-2: بيت العجمي، موقع السيفاس بصنعاء (صورة CEFAS).

الشكل 7-2: بيت العجمي، موقع السيفاس بصنعاء (صورة CEFAS).

Table des illustrations

Titre الشكل 7-2: بيت العجمي، موقع السيفاس بصنعاء (صورة CEFAS).
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/2712/img-1.jpg
Fichier image/jpeg, 506k

Auteur

جامعة إكس مارسيليا

© Centre français de recherche de la péninsule Arabique, 2020

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search