Version classiqueVersion mobile

ارتفاع الدولة المؤيدية

]الفصل الأول[

الأَعْمَال القُحْرِيَّة1

Texte intégral

  • 1 نسبة لقبيلة القُحْرَا وهي من قبائل عك التهامية الشهيرة وعدادها اليوم من باجل، وتقع ديارها ما بين س (...)
  • 2 الجَبْر؛ ومعناه بلغة أهل اليمن إلى يومنا (الجُمْلَة) فيكون معناه (عائدات جباية الأعمال القحرية على (...)
  • 3 الحَازَتَان مثنى (حَازَة)؛ ويطلق على المناطق القريبة من الجبال، أو بمعنى آخر المناطق الواقعة ما بي (...)

1عَلَى حُكْم الجَبْر2 ومُضَاف إلِيْهَا الحَازَتَان3

  • 4 هذا الحساب يدل على أن هاتين الحازتين مقطعتان. وذكر في (نور المعارف، ج2، ص30) أن الحازتين الشامية و (...)

عَنْ مَائَة وعُشْرُوْن طُوَّاشِيَاً: مَائَة وخَمْسَة وثَلاَثُون أَلْفَاً4.

  • 5 كذا، وذكر في بعض المصادر التي كتبت في العهد الرسولي (قَوْنَس) ويسمى في عصرنا (جَبَل قَوْنَس) وهو أ (...)
  • 6 عَكّ؛ من قبائل اليمن ثم من الأزد، وهم من ولد عك بن عدثان - بالثاء المثلثة- بن عبد الله بن الأزد وي (...)

2[95،ب] الحَاَزَتَان: وَهُمَا شَرْقِي زَبِيْد حَدَّهُمَا مِن أَنْف جَبَل قُوْنَص5 شَامَاً إِلَى الصَّلِي جَنُوْبَا، وَأهْلَهَا أفْخَاذ مِن عَكّ6، وَمَبْلَغ ارْتِفَاعِهَا خَمْسَة وسِتُّون أَلْفَاً.

  • 7 نسبة لوادي سُردد.
  • 8 حراز؛ بلاد واسعة شاهقة الجبال شديدة الوعورة، وقد زرتها مرات عدة، ذكرها الحجري فقال: (صقع واسع مركز (...)
  • 9 لِعْسَان هي البلاد الواقعة شرقي القحرية فيما بين جبل برع وحراز والأطراف الشرقية من وادي سهام إلى ا (...)
  • 10 نسبة لوادي سِهَام، وهو واد مشهور من أودية اليمن التي تصب في البحر الأحمر، ومأتاه من جبال حضور قرب (...)

القُحْرِيَّة: وَهِيَ الَّتِي يَحُدَّهَا مِن قِبْلِيْهَا الأَعْمَال السُّرْدُدِيَّة7 ومن شَرْقِيْهَا جِبَال حَرَاز8. ولِعْسَان9 وهُوَ مِن أَعْمَالِهَا، وَمِن يَمَنِيْهَا وغَرْبِيْهَا أَعْمَال سِهَام10، ولَم نَر فِي أن نَضَع لَهَا صُوْرَة لأنَّهَا عَلَى مَا وصِفَت فِي حَيْزِهَا وَلَيْس لَهَا مَنَابِع مِيَاه وَأوْدِيَة فَنَذْكُر ذَلِك، وفِي هَذَا كِفَايَة، وَمَبْلَغ ارْتِفَاعِهَا سَبْعُون أَلْفَاً.

3[96،أ] أَقْلاَمُ هَذِه الجِهَات الصَّيْف والثَّالِثِي والحُضَار والجَوْز والعُطْب عَلَى مَا فَصَّلْنَا فِيْمَا تَقَدَّم.

Notes

1 نسبة لقبيلة القُحْرَا وهي من قبائل عك التهامية الشهيرة وعدادها اليوم من باجل، وتقع ديارها ما بين سردد في الشمال وسهام في الجنوب والغرب وجبال حراز في الشرق، وذكر الحجري (القُحرا من بطون عك ثم من ولد الشَّاهِد بن عك ثم من ولد ساعدة، وقبائل القُحري هم الجمادية وبنو خلف والخضارية والمجادرة وعزان والضوامرة أهل جبل الضامر، ومن قرى القُحرى الحجيلة، ثم البِحَيْح، ثم عبال وفيما بين باجل والبحيح جبل الضامر وهو جبل مرتفع عن تهامة منخفض عن جبال السراة فيه قرى وحصون، وفي شمالي جبل الضامر جبال دهنة، وبجوار باجل جبل الشريف فيه قلعة، ومن قرى الجمادي القوادرة والدباريش وبنو أحمد ودير زنقاح ودير سام ودير محبوب والمشاخرة وغير ذلك، ومن قرى بني خلف القحرية دير الشريف والمزارية والكعاللة وغير ذلك، ومن قرى الخضارية: الزهوانية والسالمية والريسانية ودير يونس والإسماعيلية، ومن قرى الضوامرة: الكريف والجر والدمن ودير المدني ودير الطويل والقرين وحمان وعفيدر والبحيح..) (الحجري، بلدان اليمن، م1، ص101، 102).

2 الجَبْر؛ ومعناه بلغة أهل اليمن إلى يومنا (الجُمْلَة) فيكون معناه (عائدات جباية الأعمال القحرية على وجه الإجمال، أو الجملة) دون الدخول في التفاصيل، كما هو واضح مما سيأتي بعد هذا، حيث تم فقط إيراد جملة ارتفاع القحرية وكذلك الحازتين.

3 الحَازَتَان مثنى (حَازَة)؛ ويطلق على المناطق القريبة من الجبال، أو بمعنى آخر المناطق الواقعة ما بين السهول والجبال فلا هي من السهول لارتفاعها عنها ولا هي من الجبال لوطأتها عنها، وهاتان الحازتان هما حازة رِماع وحازة زبيد لمصاقبتهما أعمال وادي رماع ووادي زبيد، وهما تمتدان على طول الحافة الغربية لجبال برع من رأس جبل قونس في الشمال وحتى قرية الصلي جنوب جبل بُرَع.

4 هذا الحساب يدل على أن هاتين الحازتين مقطعتان. وذكر في (نور المعارف، ج2، ص30) أن الحازتين الشامية واليمانية أقطعتا للأمير هُمام الدين إبراهيم بن عيسى استادار.

5 كذا، وذكر في بعض المصادر التي كتبت في العهد الرسولي (قَوْنَس) ويسمى في عصرنا (جَبَل قَوْنَس) وهو أنف جبل بارز من جبل برع إلى الجنوب مباشرة، من مسيل وادي رماع داخل في السهل التهامي مقابل لقرية (المدن) الواقعة إلى الشرق من مدينة الحُسينية.

6 عَكّ؛ من قبائل اليمن ثم من الأزد، وهم من ولد عك بن عدثان - بالثاء المثلثة- بن عبد الله بن الأزد وينتهي نسبهم بكهلان، وبطون عك أربعة غافق، وساعدة، وعبس، وبولان. والمعروف اليوم من قبائل عك في تهامة اليمن الرماة، والحجبا، والربصة، والرقابا، والمغالسة، والعبيسة، والقُحري، والجرابح، وصليل، والواعظات، والبعجية، والرغلية، وبني جامع، ومور، والزيدية، وعبس، وجبال دهنة، ودير السبعة، وسوق بَجِيْلَة، وذوال، راجع (الحجري، بلدان اليمن، ج2، ص608، 609).

7 نسبة لوادي سُردد.

8 حراز؛ بلاد واسعة شاهقة الجبال شديدة الوعورة، وقد زرتها مرات عدة، ذكرها الحجري فقال: (صقع واسع مركزه مدينة مناخة وجباله وعرة صعبة المرتقى ويبلغ ارتفاعها نحو ألفين وخمسمائة متر، ويحد حراز من شماليه وادي سردد ومن غربه تهامة بلاد القُحري من أعمال باجل، ومن جنوبية وادي سهام وبلاد آنس وريمة، ومن شرقيه بلاد الحيمة، ويشمل حراز مخلاف هَوْزَن وَمَسَار ولِهَاب وبني مُقَاتِل والثُّلُث والأَعْمُور وحَصَبان وبني خَطَّاب وسُدس بني عَطَا وبيت القَابِلِي، ودَايَان واليَعَابِر وسلف والقابل ثم بني إسماعيل ومن بني حسن بني إسماعيل والمغاربة العليا والمغاربة السفلى وبني برية ودعوة وبني حسن وبني حسين والنجدين وبني السحاقي ومعين، ثم ناحية صَعْفَان) (الحجري، بلدان اليمن، م1، 252).

9 لِعْسَان هي البلاد الواقعة شرقي القحرية فيما بين جبل برع وحراز والأطراف الشرقية من وادي سهام إلى الشرق من باجل،ونسبت إلى لعسان بن عامر بن غافق،وهي قبيلة مشهورة.راجع(وطيوط، تاريخ المعلم وطيوط،ورقة143 ) .

10 نسبة لوادي سِهَام، وهو واد مشهور من أودية اليمن التي تصب في البحر الأحمر، ومأتاه من جبال حضور قرب صنعاء، ومن جنوبي ناحية البستان ونقيل السود وبقلان وسنحان وبلاد الروس وخدار وعلان وقحازة، وتلاقيها أودية بلاد آنس الشمالية وأودية جنوبي الحيمة وحراز وأودية شمالي بلاد ريمة وشرقي جبل برع وشماليه أودية الحجيلية، وتجتمع هذه الأودية جنوبي عبال والضامر من بلاد القحرى فتظهر في بلاد العبسية والمراوعة في تهامة فتسقى تلك الأراضي وتفضي إلى البحر الأحمر من جنوبي الحديدة. (الحجري، بلدان اليمن، م2، ص435).

© Centre français de recherche de la péninsule Arabique, 2008

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Acheter

Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search