Version classiqueVersion mobile

ارتفاع الدولة المؤيدية

]الفصل الأول[

الدِّيْوَان المَعْمُوْر بِالأَعْمَال الرَّحْبَانِيَة1

Texte intégral

  • 1 كانت الأعمال الرحبانية مسمى إدارياً في تلك الأزمنة يطلق على البلاد الواقعة ما بين وادي حبل إلى الج (...)
  • 2 حَرَض؛ مدينة قديمة تنسب إلى حرض بن خولان بن عمرو بن مالك بن حمير وهي إلى الشرق من ميناء مِيْدِي، و (...)
  • 3 ومعناه أن من عين مقطعا عليها يلتزم بجبايتها لديوان الدولة، أو يسلمها لمن يلتزم بسداد جبايتها.
  • 4 قُيِّد ارتفاعها على حكم التقريب، ومن هنا سنجد فيما بعد في الكتاب لم يكتب (مبلغ ارتفاعها) مطلقا كما (...)
  • 5 هي الأسس المالية التي تدون وتُؤصل في ديوان الجباية (الخراج)، وتكون قاعدة يمشي على ضوئها موظفو الدو (...)
  • 6 ومعنى (مُهْمَلَة) هنا ليس بمعنى الإهمال المطلق، بل بما يجعلها هامشية أو منطقة أطراف مهملة، ويكون ا (...)
  • 7 تتبعها أراض زراعية واسعة تسقى بمياه الأمطار الموسمية.
  • 8 ومعناه أربعة أودية تكون إلى الجنوب من حرض، و(يَمَن) لغة يمنية قديمة تدل على معنى (الجنوب) بمفهومه (...)
  • 9 الأودية الثلاثة الواقعة إلى الشمال من وادي حرض هي (وادي تَعْشُر) وهو إلى الشمال من حرض مباشرة وهو (...)
  • 10 مستعملة على لسان أهل اليمن إلى يومنا بمعنى (قِلَّة).
  • 11 يبدو أن هذا الأمير أقطع هذه الأعمال في بداية عهد السلطان الملك المؤيد داود بن السلطان الملك المظفر (...)
  • 12 هي أعمال مساحة الأرض المزروعة، وكانت ترفع يومياً إ لى الأمير إبراهيم بن محمد، ومن هنا سميت (مَوَاي (...)
  • 13 ومعناه هنا دون أن تدون وتسجل في سجل من سجلات الدولة وهو (الديوان).
  • 14 ومعناه ينتهي العمل بالموايمات لأن الأمير يكون قد استوفى استلام أموال الجباية المذكورة فيها.
  • 15 لم يتم توثيقها في سجل الجباية.
  • 16 ولم يكتب مقدار هذه الجباية السنوية.
  • 17 القَطَائِع؛ جمع (قِطْعَة) وهي ما تقرر من مال على ناحية من النواحي أو بلد من البلدان ولا بد من سداد (...)

1وَهِيَ حَرَض2عَلَى حُكْم الالْتِزَام3 لِكَوْنِهَا لَم يَتَقَرَّر لَهَا ارْتِفَاع4 تُبْنَى عَلَيْه قَوَاعِدَهَا5، وَيَجِب النَّظَر فِيْهَا [51، أ] لأَنها جِهَة جَيْدَة مُهْمَلة6، وَلَهَا ضَاحِي كَبِيْر مُتَسع7 وسَبْعَة أَوْدِيَة كِبَار عَلَى مَا نُبَيِّنَه إِنْ شَاء الله تَعَالَى، أَرْبَعَة عَنْ يَمَنِي8 حَرَض وثَلاثَة عَنْ شَامِيْهَا9. وَسَبَب قُلّ10 الضَّبْط لَهَا أَنْهَا كَانَت مُقْطَعَة للأَمِيْر بَدْرُ الدِّيْن مُحَمَّد بِن إِبْرَاهِيْم11 فَلَم يَضْبُطَهَا فِي دِّيْوَان بَلْ كَان تَرْتَفِع إِلَيْه مَوَايَمَات المِسَاحَة12 فَيَسْتَخْرِج ذَلِك بِنَفْسِه مِن غَيْر أَن يُثْبَّت فِي دِّيْوَان13، ويَقْطَع المَوَايَمَات14 عِنْد اسْتِيْفَائِه للأَمْوَال فَلَم يُرَسَّم15 فِي دِّيْوَان ولا يُحَرَّر ضَبْطَه16، واسْتَمَر بَعْد ذَلِك عَلَى حُكْم الالتِزَامَات مِن غَيْر تَأصِيْل القَوَاعِد الدِّيْوَانيَّة بِضَبْط لِقَطَايِعْهَا وَمَرَاسِمِهَا17.

2وَهَذِه صورتها [51، ب – 52، أ]

3[52،ب] وَمَبْلَغ ارْتِفَاعِهَا عَلَى حُكْم الالْتِزَام: مَائَة أَلْف وثَمَانِيَة وثَلاَثُون أَلْفَاً وثَلاْثُمَائَة وسِتُّون دِيْنَارَاً:

مُسْتَخْرَج: مَائَة أَلْف وثَمَانِيَة وعِشْرُوْن أَلْفَاً وثَلاَثُمَائَة وسِتُّون دِيْنَارَاً.

مُسَامَح وهُوَ العُشْر: عَشَرَة آلاَف دِيْنَار.

مَا تَضَمَّنَتْهُ الضَّرِيْبَة: تِسْعَة وعِشْرُوْن أَلْفَاً وخَمْسُمَائَة:

مُسْتَخْرَج: تِسْعَة عَشَر أَلْفَاً وخَمْسُمَائَة.

هَلالِي: ثَمَانِيَة عَشَر أَلْف دِيْنَار.

نَقْد: أَلْف وخَمْسُمَائَة.

مُسَامَح: عَشَرَة آلاَف دِيْنَار.

4[53،أ] مَا تَضَمَّنَه الخَرَاج والغِلَّة والمُضَاف وجَمِيْعَه مُسْتَخْرج:

مَائَة أَلْف وثَمَانِيَة عَشَر أَلْفَاً وثَمَانُمَائَة وسِتُّون دِيْنَارَاً.

مَال الخَرَاجي: إِثْنَان وأَرْبَعُوْن أَلْفَاً وثَلاَثُمَائَة وسِتُّون دِيْنَارَاً.

قِيْمَة الغِلَّة: ثَمَانِيَة وأَرْبَعُوْن أَلْفَاً.

ذَرْعَة: خَمْسَة آلاَف دِيْنَار.

  • 18 عشور تأخذ على البضائع التي تجلب بالسفن إلى ميناء الشَّرْجَة وكان عامرا في تلك الأزمنة، وأطلاله الي (...)

عُشُوْر18: تِسْعَة آلاَف وخَمْسُمَائَة.

أسْمَاء: أَرْبَعَة آلاَف دِيْنَار.

Notes

1 كانت الأعمال الرحبانية مسمى إدارياً في تلك الأزمنة يطلق على البلاد الواقعة ما بين وادي حبل إلى الجنوب من وادي رَحْبَان، وتمتد إلى وادي خُلَب من بلاد حكم (جَيْزَان)، وكانت هذه الأعمال تسمى أيضاً (حَرَض) باسم مدينة حرض التي تتموضع على الوادي المسمى باسمها، وكانت هذه الأعمال تشغل المساحة السهلية الساحلية من شمال بلاد تهامة وقسماً من الجبال المطلة على هذه الأعمال.

2 حَرَض؛ مدينة قديمة تنسب إلى حرض بن خولان بن عمرو بن مالك بن حمير وهي إلى الشرق من ميناء مِيْدِي، وتشكل اليوم نقطة حدود بين ا ليمن والمملكة السعودية، وتقع مدينة حرض القديمة إلى الشمال من مدينة حرض الحالية على فرع وادي حرض الجنوبي المسمى (وادي رحبان)، أما وادي حرض وهو من أودية تهامة الكبيرة ومآتيه من جبال بلاد صعدة ومن شمالي بلاد حجور، وتنـزل سيول أودية الجبال لتصب في فرعين يشكلان رأس الوادي، أحدهما الفرع الجنوبي المسمى (وادي رَام) وفيه تصب أودية ناحية مُسْتَبَا وبعض بلاد وَشْحََه وجبل جرير وجبال الحريق وغيرها، والفرع الشمالي ويسمى (وادي حرض) وتنـزل سيوله من جبل قَارَة وجبال وشحة الشمالية وجنوب حيدان من صعدة ويعظم شأن الوادي بعد جبل رمايد وجبل المشتبه فيكون عرضه أضعاف عرض وادي رام، ويلتقي الواديان في (فج حرض) وهو موضع بين جبل (الهَيْجَة) الواقع إلى الجنوب من الوادي وجبل (أبَو الحِرَاب) الواقع إلى الشمال منه، ويخرج الوادي من هذا الفج موحداً ويمتد ما مسافته خمسة كيلومترات غرباً ويكون عرضه في بعض الأماكن أكثر من كيلومتر، وثم يفترق إلى فرعين فيما يقابل قرية (زَهْب حَجَر) في جنوبيه أو قرية (أُم الحَصَم) في شماليه، ويسمى الفرع الجنوبي منه (وادي رَحْبَان) وهو يمرُّ بمدينة حرض القديمة وقرى الكدف والعسيلة والجلحوفة والعوارض وبني القراس والعُمَرِيَة ويختفي في الرمال الواقعة إلى الشمال الشرقي من مدينة ميدي، أما الفرع الشمالي فيسمى (وادي ابن عبد الله) وعليه قرى أم الحصم والغرزة والشريفية والمغير ولنجارة والداهل والحثيرة والعرجين والموسم ويصب في البحر الأحمر غربي قرية الموسم فيما يعرف بخور الدويمة إلى الشمال من ميدي (الوصف من زيارة ميدانية لهذه المواضع عام 1987م).

3 ومعناه أن من عين مقطعا عليها يلتزم بجبايتها لديوان الدولة، أو يسلمها لمن يلتزم بسداد جبايتها.

4 قُيِّد ارتفاعها على حكم التقريب، ومن هنا سنجد فيما بعد في الكتاب لم يكتب (مبلغ ارتفاعها) مطلقا كما حصل مع الأعمال السابقة لها واللاحقة عليها بل كتب مقيدا بالالتزام هكذا (ومبلغ ارتفاعها على حكم الالتزام).

5 هي الأسس المالية التي تدون وتُؤصل في ديوان الجباية (الخراج)، وتكون قاعدة يمشي على ضوئها موظفو الدولة في تحصيل الأموال للديوان.

6 ومعنى (مُهْمَلَة) هنا ليس بمعنى الإهمال المطلق، بل بما يجعلها هامشية أو منطقة أطراف مهملة، ويكون المعنى أكثر دقة إذا نظرنا إليه من زاوية عدم عناية الحكام من السلاطين بإدراج عائداتها المالية في ديوان يضمها وينظم شئون جبايتها وخرجها ودخلها وغير ذلك مما هو وارد في الأعمال المنتظمة في الديوان كزبيد وسردد ومور وغيرها.

7 تتبعها أراض زراعية واسعة تسقى بمياه الأمطار الموسمية.

8 ومعناه أربعة أودية تكون إلى الجنوب من حرض، و(يَمَن) لغة يمنية قديمة تدل على معنى (الجنوب) بمفهومه الجغرافي، وعكسه (الشام) الذي يدل على الشمال، راجع الخرائط المرفقة بمواضيع الكتاب. والأودية الواقعة إلى الجنوب من وادي حرض هي (وادي الشِّعَاب) ويلي وادي حرض جنوباً، وإلى الجنوب منه (وادي حَيْرَان) ويليه جنوباً (وادي شِعْبَة) ويليه (وادي حَبْل) وهو من أودية بلاد عبس، هذه أسماؤها في عصرنا وهي تختلف عما كانت عليه في العصور القديمة عدا (حيران) فقد احتفظ باسمه إ لى يومنا.

9 الأودية الثلاثة الواقعة إلى الشمال من وادي حرض هي (وادي تَعْشُر) وهو إلى الشمال من حرض مباشرة وهو الفرع الجنوبي الشرقي من (وادي لَيَّه)، ووادي تعشر محتفظ باسمه إلى يومنا، ثم وادي مغيالة وفرع (وادي لَيَّه) الشمالي الشرقي وكانا يسميان قديما (وادي الحيد، ووادي الملحة) وتشكل هذه الأودية الثلاثة (تعشر، ومغيالة، والملحة) ثلاثة فروع عندما تلتقي يتشكل منها (وادي لَيَّه)، أما الوادي الثالث فهو (وادي خُلَب) وهو يلي (وادي لَيَّه) شمالاً، ومآتيه من جبال صعدة، وقد زرت عام 1987م الأودية التي تصب إليه ابتداء بأودية حيدان من رازح صعدة فشدى الضيعة ومنها وادي الثاهر الذي عليه مدينتا (القفاعة والبار) اللتان ذكرهما الهمداني في الصفة وقد تجولت في أطلالهما ومن وادي الضيعة زرت وادي كليب وتجولت في بني مهلهل وصعدتُ على جبال شدى، وزرت معقر الصيد والمخنق. ووادي خلب يصب في البحر الأحمر إلى الجنوب من قرية المضايا من بلاد جيزان.

10 مستعملة على لسان أهل اليمن إلى يومنا بمعنى (قِلَّة).

11 يبدو أن هذا الأمير أقطع هذه الأعمال في بداية عهد السلطان الملك المؤيد داود بن السلطان الملك المظفر يوسف بن عمر الرسولي، أما في عهد والده السلطان الملك المظفر يوسف فقد أقطع هذه الأعمال (ابن سنجر الخوارزمي) فقد ورد في ورقة تعيينه (ابن سنجر الخوارزمي لخاصته وأجناده، والعُدَّة مائة طواشيا حرض والهيلة وخلب وعوسجه) (نور المعارف، ج2، ص30). ولم تذكر مصادر دولة بني رسول الأمير بدر الدين محمد بن إبراهيم الذي أقطع هذه الأعمال.

12 هي أعمال مساحة الأرض المزروعة، وكانت ترفع يومياً إ لى الأمير إبراهيم بن محمد، ومن هنا سميت (مَوَايَمَات) وفي كتاب نور المعارف ذكرت (مُيَاوَمَة) عند ذكر أشغال المساحين ونظام عملهم حيث قال: "أشغال المُسَّاح: المياومة وصورتها على حكم سير الدواب، يعتبر فيها استمرار المساحة بمشي الدواب من غير تتبع كل اسم بما يخصه من الأراضي المتفرقة.. الخ" (نور المعارف، ج2، ص52) وقد شرحنا معناه هنالك.

13 ومعناه هنا دون أن تدون وتسجل في سجل من سجلات الدولة وهو (الديوان).

14 ومعناه ينتهي العمل بالموايمات لأن الأمير يكون قد استوفى استلام أموال الجباية المذكورة فيها.

15 لم يتم توثيقها في سجل الجباية.

16 ولم يكتب مقدار هذه الجباية السنوية.

17 القَطَائِع؛ جمع (قِطْعَة) وهي ما تقرر من مال على ناحية من النواحي أو بلد من البلدان ولا بد من سداده لخزينة الدولة سنوياً، وربما عرض بعض الناس أو اشرطوا على أنفسهم تقديم أموال لخزينة الدولة مقابل توليهم عمل من الأعمال فتسمى أيضاً قطعة. راجع شرحنا لمعنى (قطعة) في (الجزء الثاني من نور المعارف ص29). أما (المراسم) فهي أوجه صرف الأموال وتحصيلها وفي أي أبواب وبنود تصرف أو تحصل.

18 عشور تأخذ على البضائع التي تجلب بالسفن إلى ميناء الشَّرْجَة وكان عامرا في تلك الأزمنة، وأطلاله اليوم ظاهرة في الشمال الغربي من مدينة حرض على ساحل البحر الأحمر، وميناء الشرجة هذا لا علاقة له بقرية الشرجة من معاصلة زبيد وهي القرية التي ينسب إليها مصنف كتاب (طبقات الخواص أهل الصدق والإخلاص).

Table des illustrations

URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1985/img-1.jpg
Fichier image/jpeg, 853k

© Centre français de recherche de la péninsule Arabique, 2008

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Acheter

Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search