Version classiqueVersion mobile

فن الرسوم الصخرية واستيطان اليمن في عصور ما قبل التاريخ

 | 
مديحه رشاد
, 
ماري-لويز إينزان

منطقة رداع

خريطة مواقع الرسوم الصخرية الموجودة حول منطقة رداع

Texte intégral

1كانت قد اكتشفت في منطقة رداع الواقعة على بعد 150 كم جنوب-شرق صنعاء، لوحة كبيرة لحيوانات منحوتة، أغلبها تماثيل لحمير، في ملجأ تحت صخرة ( الأمسان، 1، الشكل رقم. 182-185)، وهذا الاكتشاف هو الذي سمح بتوجه المسح نحو الأمسان و تشكيلات التلال الرملية ل "جبل أحرم" الواقع شمال المدينة على بعد 2 كم. في الواقع لقد ساهمت الأسطح ذات غشاء العتق الأسود الخاصة بهذه التلال الرملية على بقاء العديد من المنحوتات كما هو الحال في منطقة صعدة.

2لقد أغنت عملية المسح التي أجريت عام 1992م مدونة الرسوم الصخرية وذلك من خلال اكتشاف مواقع أخرى مرتبطة بمواد أثرية، تعود لفترة ما قبل التاريخ. وقد تم في منطقة رداع حصر 48 شكلاً (43 شكلاً منحوتاً و 5 أشكال ملونة) فضلاً عن سبع لوحات لمجموعات في كل من "جبل أحرم" و "الأمسان" (انظر الخريطة).

3وضحت عملية المسح في شرق جبل أحرم ، في الأماكن الغير مزروعة، وجود اختلاف بين منطقة صعدة و منطقة رداع : ففي صعدة توجد الطبقة الأثرية مع وجود المواد الأثرية بينما في رداع، الأرض مغطاة بطمي غريني يصل سمكه أحيانا من 5 إلى 6 أمتار دافنا أراضي الاستيطان القديمة. غير أنه، وبفضل المحاجر المفتوحة فقد ساعد قطع الحجارة في الرواسب (الطمي) على ظهور بعض المواد الأثرية.

4ومع ذلك، يوجد تشابه بين الرسوم الصخرية في رداع وصعدة، من حيث أساليب التصميم ومواضيع الرسم والتقنيات على الرغم من الاختلاف في أماكن وجودها : ففي صعدة توجد فقط على تلال الصخور المنعزلة الواقعة في مواضع طوبوغرافية بارزة، وهي أماكن عالية تطل على السهل، بينما في رداع فإننا نجدها في مستوى السهل وعلى بروز على مستوى الأرض.

الشكل رقم. 155- أشكال الرسوم الصخرية الموجودة حول رداع.

الشكل رقم. 155- أشكال الرسوم الصخرية الموجودة حول رداع.

Table des illustrations

Titre الشكل رقم. 155- أشكال الرسوم الصخرية الموجودة حول رداع.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1737/img-1.png
Fichier image/png, 223k

© Centre français de recherche de la péninsule Arabique, 2009

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Acheter

Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search