Version classiqueVersion mobile

فن الرسوم الصخرية واستيطان اليمن في عصور ما قبل التاريخ

 | 
مديحه رشاد
, 
ماري-لويز إينزان

منطقة صعدة

موقع جبل غوبير Jabal Ghubayr

Texte intégral

1يعد هذا الموقع آخر شكل لتلال الصخور المنعزلة في سهل صعدة. يستند على دعائم الكتل البلورية للجبل الأسود، الذي يمتد نحو المملكة العربية السعودية. يتكون جبل غوبير من عشر تلال صخرية منعزلة من بينها سبع أكثر أهمية متجهة شمال- غرب / جنوب – شرق، يفصلها عن بعضها وادٍ محفور بمداخل ضيقة صغيرة. واحد منها يخترق الكتلة الصخرية من جانب إلى آخر محدداً منطقتين مميزتين.

2تم ترقيم الكتل من الجنوب إلى الشمال من A إلى D.

3كما هو الحال في المواقع الأخرى، تخفي الأتربة الواقعة تحت اللوحات مباشرة طبقات أثرية يمكن كشف موقعها بسهولة.

الشكل رقم. 139- موقع جبل غوبير.

الشكل رقم. 139- موقع جبل غوبير.

الشكل رقم. 140- أشكال الرسوم الصخرية في موقع جبل غوبير على صخور التلال الصخرية المنعزلة.

الشكل رقم. 140- أشكال الرسوم الصخرية في موقع جبل غوبير على صخور التلال الصخرية المنعزلة.

أشكال منحوتة، أشكال ملونة، موقع استيطان

المجموعة A : (الشكل رقم. 141)

4معزولة، يوجد على الواجهة الشمالية، لوحة من المنحوتات ممثلة لشكل بشري و وعل. كما تظهر أيضاً منحوتات أخرى (ليست مصورة) لوعول بغشاء عتق فاتح كثيراُ تم نحتها حديثا بواسطة التنقيط (النقر).

الشكل رقم. 141- جبل غوبير. المجموعة A. 1
(5)

الشكل رقم. 141- جبل غوبير. المجموعة A. 1 (5)

مشهد لنحت مركب : شكل بشري خيطي الشكل (بهيئة عصا) برأس بيضاوي الشكل تعلوه ريشتان. يمسك بشئ، في كل يد، ومحاطاً بوعول و ظباء (؟). بنحت غائر بشكل V ومصقول ، بغشاء عتق غامق كغشاء عتق الصخرة. النمط 2 و3؟.

المجموعة B : 5 لوحات

5وصولا من وادي روبيع، تُعد هذه الكتلة الصخرية ذات الشكل المطول الأكثر عرضا والأكثر زخرفة في الموقع. وتتكون من أربع لوحات منحوتة، ولوحة ملونة منتشرة على كل الجهات. يقع التمركز الكبير للوحات على الجهة الجنوبية.

اللوحة رقم. 1 : (أشكال ليست مصورة)

6تشمل هذه اللوحة شكلاً واحد فقط.

7جاموس كبير (؟)، بمنظور جانبي يمين، وبقرون متجهة نحو الأمام، برأس بيضاوي الشكل، وتوجد علامة مربعة على البطن. وقد أدى تقشر صخور الجدار لسوء الحظ إلى إزالة الجزء الأعلى الأكثر قدما. تم نحتها بنحت غائر جدا بشكل U مصقول ، وبغشاء عتق داكن كغشاء عتق الصخرة. النمط 1.

اللوحة رقم. 2 : (الشكل رقم. 142)

8تتجه هذه اللوحة نحو جنوب غرب، وتتكون من واجهتين بزاوية مستقيمة للكتلة الصخرية. نُحت عليها ثلاثة أشكال : جاموسان كبيران (؟) و شكل بشري طويل بأذرع مرفوعة. وتوجد أيضا منحوتات أخرى قديمة يصعب التعرف عليها.

الشكل رقم. 142- جبل غوبير. المجموعة B. 2
(1)

الشكل رقم. 142- جبل غوبير. المجموعة B. 2 (1)

جاموس منحوت على علامة أخرى ليست واضحة (يصعب فك رموزها). النمط 1. يظهر على الحيوان ثلاث علامات بشكل بيضاوي. منحوت بشكل V مصقول. وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.

اللوحة رقم 2 : أشكال ليست مصورة

9يوجد على الشمال، شكل بشري يحتمل أنه شكل لامرأة وذلك من خلال شكل الأوراك (الطول = 135 سم ، العرض = 52 سم)، بأذرع مرفوعة، يشاهد من الأمام ، الجزء الأعلى من الرأس مطموس. يظهر على الذراع اليسار شكل نصف بيضاوي مرتبطاً بالذراع. منحوت بشكل V مصقول وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة، النمط 2. كما توجد أيضاً منحوتات يصعب فك رموزها وهى : جاموستان (الطول = 66 سم ، العرض = 24 سم) (الطول = 66 سم ، العرض = 34 سم)، بمنظور جانبي يمين ، وبرأس بمنظور جبيني وبقرون طويلة ملتفة نحو الأمام ، بجسم ضخم و ذيل قصير; حيوان ليس مصور (الطول =91 سم ، العرض = 39سم) بنحت غائر، بشكل V ، مصقول، وبغشاء عتق داكن كغشاء عتق الصخرة. النمط 2 طبيعي.

اللوحة رقم 3 : (الشكل رقم 143 و 144)

10هذه اللوحة متجهة جنوب غرب (الطول = 10 م : الارتفاع = 2 م)، وتقع على بعد 3 أمتار تقريبا من الأرض وتشمل عشرة أشكال، من ضمنها مشهد صيد وأشكال بشرية. ويوجد فوق هذه الأشكال منحوتات قديمة جدا غامضة ( يصعب فك رموزها). يوجد في أسفل المشهد رأس بقرة كبيرة ( ثور وحشي أو جاموس؟) مرتبط بسهم حجري مغطى في رواسب رمادية، وقد تم كشفه من خلال سيل الوادي.

الشكل رقم 143- جبل غوبير . المجموعة B. 3
(7- 10)

الشكل رقم 143- جبل غوبير . المجموعة B. 3 (7- 10)

شكل بشري وثلاثة وعول بقرون سميكة. نحت يعود إلى النمط 2 طبيعي. حوض وساقان وقدمان لشكل بشري بمنظور جانبي وزوائد توحي بأنها ذيول. إنه الشكل البشري الرابع من هذا النمط المكتشف في صعدة. وعول شبيهة بالبقر وذلك من خلال قرونها الطويلة المنحنية، يعد بعضها العينة الوحيدة في صعدة. نحت غائر بارز الشكل بواسطة التنقيط الخارجي للحافة وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.

الشكل رقم 144- جبل غوبير. المجموعة B. 3
(1-6)

الشكل رقم 144- جبل غوبير. المجموعة B. 3 (1-6)

مشهد صيد : وعل ذكر بمنظور جانبي شمال وبقرون منحنية إلى الخلف (مطموس الرأس والمقدمة من جراء تقشر الصخرة) تهاجمه أربعة كلاب بأجسام مطولة،بذيل مرفوع (مثني) وأذان منتصبة وأفواه مفتوحة. يظهر فوق مؤخرة الوعل شكل بشري صغير (انظر الشكل رقم 98). نحت بارز الشكل وذلك بواسطة التنقيط الخارجي للحافة و بغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط 2 طبيعي.

اللوحة رقم 4 : (الشكل رقم. 145، مشهد 7)

11تتجه هذه اللوحة نحو الجنوب (الطول = 6 م ، الارتفاع = 3 م) وتشمل 12 شكلاً ملوناً كلياً باللون الأحمر والأسود. إنها مجموعة معقدة صعبة الترجمة، على الرغم من الحفظ الجيد للألوان : يظهر في أسفل اللوحة عدة دوائر منحوتة في الصخرة بشكل أفقي على شكل أجران. وعلى اليسار يوجد مشهد يوضح قطيعاً من البقر وخيالين وأشكالاً بشرية بأذرع مرفوعة. لم توصف سوى الأشكال الموضحة.

الشكل رقم. 145- جبل غوبير. المجموعة B. 4
(4-10)

الشكل رقم. 145- جبل غوبير. المجموعة B. 4 (4-10)

قطيع من البقر و أشكال بشرية خيطية الشكل (بهيئة عصا) بأذرع مرفوعة. تلوين مسطح باللون الياجوري الأحمر القرمزي والغامق. النمط 3 تخطيطي.

اللوحة رقم. 4 : أشكال ليست مصورة

12في الأسفل على اليمين يوجد شكل بشري يمتطي جواداً (الطول = 30 سم)، بمنظور جانبي شمال ، يمسك بحربة (الطول = 21 سم). تلوين مسطح باللون الياجوري الأحمر القرمزي. النمط 4 تخطيطي. ويوجد علامتان كبيرتان توحي بأنها يد و شكل مطول منحنٍ. ملونة باللون الياجوري الأحمر القرمزي بشكل مسطح. النمط 3 تخطيطي.

13وعلى بعد خمسين مترا وجدت بقايا جمجمة كاملة لثور مستأنس متحجرة ظهرت في رواسب متصلبة بالقرب من مجموعات من الأحجار محيطة بالمستوطنة. وهذه المنطقة بكاملها غنية ببقايا عظام الحيوانات القديمة.

اللوحة رقم. 5 : (الشكل رقم. 146)

14تقع هذه اللوحة على الجهة الشمالية لجبل غوبير وتشمل شكلاً واحداً منحوتاً يمثل حماراً.

الشكل رقم. 146- جبل غوبير. المجموعة B .
(1)

الشكل رقم. 146- جبل غوبير. المجموعة B . (1)

نحت لحيوان من فصيلة الخيليات. النمط 2 طبيعي. بمنظور جانبي شمال وبأذان طويلة (؟) بين شعر العنق المنتفش بواسطة خطوط . نحت بشكل بارز بواسطة التنقيط الخارجي للحواف . بغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.

لمجموعة C :

15تعد هذه المجموعة الكتلة الثالثة والأصغر في جبل غوبير. وتشمل ثلاثة لوحات تتجمع على إحدى واجهاتها 12 شكل منحوتاً و 7 أشكال ملونة.

اللوحة رقم . 1 : أشكال ليست مصورة

16تقع هذه اللوحة جنوب-شرق الكتلة على بعد 15 مترا من الأرض في ملجأ قليل العمق مفتوح على الوادي، تشمل هذه اللوحة (الطول = 4 م ، العرض = 1 م) ستة أشكال ملونة باللون الياجوري الأحمر القرمزي ممثلة لقطيع من البقر، بمنظور جانبي شمال: وهناك أيضا الكثير من الأشكال التي وجدت مطموسة من جراء جريان الماء وتقشر الصخر.

اللوحة رقم. 2 : (الشكل رقم. 147 و 148)

17تقع هذه اللوحة (الطول = 3 م ، العرض 4 م) جنوب-غرب على بعد 6 أمتار من الأرض وتشمل شكلين منحوتين وشكل ملون.

اللوحة رقم. 2: أشكال ليست مصورة

18بقرة (الطول = 54 سم ، العرض = 42 سم) بمنظور جانبي شمال، وبقرون و جسم ضخم. بنحت غائر بشكل V و بغشاء عتق فاتح مقارنة بغشاء عتق الصخرة. النمط الطبيعي، المرحلة الرابعة (غشاء عتق مختلف) و(ليست مصورة).

الشكل رقم. 147- جبل غوبير. المجموعة C. 2
(1)

الشكل رقم. 147- جبل غوبير. المجموعة C. 2 (1)

بقرة منحوتة بجسم مزين (مزخرف). النمط 3 طبيعي. القرون بشكل قيثارة، بمنظور جانبي شمال،و دائرة تمثل العين، وتظهر آثار اللون الياجوري الأحمر الغامق على الجسم. نحت غائر بشكل V عريض ومصقول وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.

الشكل رقم. 148- جبل غوبير. المجموعة C. 2
(2)

الشكل رقم. 148- جبل غوبير. المجموعة C. 2 (2)

شكل صغير يمثل بقرة ملونة باللون الأحمر القرمزي. النمط 3 طبيعي. بمنظور جانبي يمين وبقرون طويلة ودقيقة وبجسم به أشكال مزينة.

اللوحة رقم 3 : (الشكل رقم. 149 و 150)

19تقع هذه المجموعة باتجاه جنوب-غرب على بعد 15 مترا من الأرض ، هذه اللوحة المنحوتة الكبيرة (الطول = 16 م ، الارتفاع = 5 م) سهلة البلوغ انطلاقاً من الأرض الحالية، وتشمل عشرة أشكال منحوتة بنحت غائر، وأحيانا بشكل بارز. تمثل مجموعة من الحمير المهاجمة من قبل كلاب مشهد صيد (الشكل رقم. 150): بروز نحو الأمام للأعضاء الأمامية ، بذيل منتصب و بفم مفتوح.

الشكل رقم. 149- جبل غوبير. المجموعة C. 3
(1)

الشكل رقم. 149- جبل غوبير. المجموعة C. 3 (1)

ثور وحشي. النمط 1 نصف-تخطيطي. بقرون طويلة منحنية نحو الأمام و بجسم ضخم ورأس يُشاهد من أعلى. منحوت بشكل V قليل العمق مع صقل خفيف و بغشاء عتق داكن كغشاء عتق الصخرة.

اللوحة رقم.3 : أشكال ليست مصورة

20على يسار الشكل في جبل غوبير المجموعة C. 3 (2)، يوجد وعل (الطول = 50 سم ، العرض = 54 سم) له قرنان طويلان بمنظور جانبي يمين. وهناك أيضا شكلان معقدان مع تداخل الطبقات : رأس حيوان بمنظور جانبي يمين وفم مفتوح ودائرة تبين العيون.

الشكل رقم. 150- جبل غوبير. المجموعة C. 3
(4-6)

الشكل رقم. 150- جبل غوبير. المجموعة C. 3 (4-6)

حماران محاطان بثلاثة كلاب. منحوتة بالنمط 2 طبيعي ؟ يظهر كلب بين قوائم أحد الحمارين والكلبين الآخرين (ليسا مصورين) عند مؤخرتي الحمارين. إنها كلاب مستأنسة (بذيل مثني). أما الحماران ربما أنهما وحشيان (الرأس مثلثي، حيوان أجرد وخطوط على القوائم). النحت غائر وأحيانا بشكل بارز مع صقل خارجي للحواف وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.

المجموعة D: (الشكل رقم. 151 و 152 و153 و154)

21تُعد هذه اللوحة أوسع لوحة في الموقع وهي لوحة واحدة تحتل عمق ملجأ كبيرٍ (الطول = 10 م ، العرض = 6 م). سهلة البلوغ، وباتجاه جنوب-غرب السهل. وتشمل 21 شكلاً : 7 وعول ، بقرة عليها دوائر، كلبين و جمل كبير حديث، فأس ، ثعبان بذيل ملتوي ، ذيل ثعبان وأربع نعام (وهي الأشكال الوحيدة التي حددت في صعدة). سبعة أشكال فقط هي التي تم تصويرها ورسمها.

الشكل رقم. 151- جبل غوبير. المجموعةD.
(1)

الشكل رقم. 151- جبل غوبير. المجموعةD. (1)

نحت لبقرة مرقطة بزخارف هندسية. النمط 3. بمنظور جانبي يمين، بدون قرون ويظهر على ظهرها بقعة ملونة باللون الياجوري الأحمر القرمزي. النحت غائر بشكل V مصقول و بغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.

الشكل رقم. 152- جبل غوبير. المجموعة D.
(2-5)

الشكل رقم. 152- جبل غوبير. المجموعة D. (2-5)

أربع نعام منحوتة. النمط 3 طبيعي. برقاب طويلة ونحيفة. وبمنظور جانبي يمين. النحت غائر ، بشكل بارز وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.

الشكل رقم. 153- جبل غوبير. المجموعة D
(6)

الشكل رقم. 153- جبل غوبير. المجموعة D (6)

ثعبان منحوت. النمط 2 طبيعي. برأس ضخم و بذيل واقعي. بنحت غائر بشكل V عريض، وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.

الشكل رقم. 154- جبل غوبير. المجموعة D
(7)

الشكل رقم. 154- جبل غوبير. المجموعة D (7)

نحت لفأس غير متماثل بمقبض قصير. النمط 2. وبنحت غائر بشكل v عريض ومصقول، و بغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.

Table des illustrations

Titre الشكل رقم. 139- موقع جبل غوبير.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1734/img-1.jpg
Fichier image/jpeg, 896k
Titre الشكل رقم. 140- أشكال الرسوم الصخرية في موقع جبل غوبير على صخور التلال الصخرية المنعزلة.
Légende أشكال منحوتة، أشكال ملونة، موقع استيطان
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1734/img-2.png
Fichier image/png, 91k
Titre الشكل رقم. 141- جبل غوبير. المجموعة A. 1 (5)
Légende مشهد لنحت مركب : شكل بشري خيطي الشكل (بهيئة عصا) برأس بيضاوي الشكل تعلوه ريشتان. يمسك بشئ، في كل يد، ومحاطاً بوعول و ظباء (؟). بنحت غائر بشكل V ومصقول ، بغشاء عتق غامق كغشاء عتق الصخرة. النمط 2 و3؟.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1734/img-3.jpg
Fichier image/jpeg, 964k
Titre الشكل رقم. 142- جبل غوبير. المجموعة B. 2 (1)
Légende جاموس منحوت على علامة أخرى ليست واضحة (يصعب فك رموزها). النمط 1. يظهر على الحيوان ثلاث علامات بشكل بيضاوي. منحوت بشكل V مصقول. وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1734/img-4.jpg
Fichier image/jpeg, 256k
Titre الشكل رقم 143- جبل غوبير . المجموعة B. 3 (7- 10)
Légende شكل بشري وثلاثة وعول بقرون سميكة. نحت يعود إلى النمط 2 طبيعي. حوض وساقان وقدمان لشكل بشري بمنظور جانبي وزوائد توحي بأنها ذيول. إنه الشكل البشري الرابع من هذا النمط المكتشف في صعدة. وعول شبيهة بالبقر وذلك من خلال قرونها الطويلة المنحنية، يعد بعضها العينة الوحيدة في صعدة. نحت غائر بارز الشكل بواسطة التنقيط الخارجي للحافة وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1734/img-5.jpg
Fichier image/jpeg, 384k
Titre الشكل رقم 144- جبل غوبير. المجموعة B. 3 (1-6)
Légende مشهد صيد : وعل ذكر بمنظور جانبي شمال وبقرون منحنية إلى الخلف (مطموس الرأس والمقدمة من جراء تقشر الصخرة) تهاجمه أربعة كلاب بأجسام مطولة،بذيل مرفوع (مثني) وأذان منتصبة وأفواه مفتوحة. يظهر فوق مؤخرة الوعل شكل بشري صغير (انظر الشكل رقم 98). نحت بارز الشكل وذلك بواسطة التنقيط الخارجي للحافة و بغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط 2 طبيعي.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1734/img-6.jpg
Fichier image/jpeg, 1,1M
Titre الشكل رقم. 145- جبل غوبير. المجموعة B. 4 (4-10)
Légende قطيع من البقر و أشكال بشرية خيطية الشكل (بهيئة عصا) بأذرع مرفوعة. تلوين مسطح باللون الياجوري الأحمر القرمزي والغامق. النمط 3 تخطيطي.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1734/img-7.jpg
Fichier image/jpeg, 1,4M
Titre الشكل رقم. 146- جبل غوبير. المجموعة B . (1)
Légende نحت لحيوان من فصيلة الخيليات. النمط 2 طبيعي. بمنظور جانبي شمال وبأذان طويلة (؟) بين شعر العنق المنتفش بواسطة خطوط . نحت بشكل بارز بواسطة التنقيط الخارجي للحواف . بغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1734/img-8.jpg
Fichier image/jpeg, 1,5M
Titre الشكل رقم. 147- جبل غوبير. المجموعة C. 2 (1)
Légende بقرة منحوتة بجسم مزين (مزخرف). النمط 3 طبيعي. القرون بشكل قيثارة، بمنظور جانبي شمال،و دائرة تمثل العين، وتظهر آثار اللون الياجوري الأحمر الغامق على الجسم. نحت غائر بشكل V عريض ومصقول وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1734/img-9.jpg
Fichier image/jpeg, 912k
Titre الشكل رقم. 148- جبل غوبير. المجموعة C. 2 (2)
Légende شكل صغير يمثل بقرة ملونة باللون الأحمر القرمزي. النمط 3 طبيعي. بمنظور جانبي يمين وبقرون طويلة ودقيقة وبجسم به أشكال مزينة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1734/img-10.jpg
Fichier image/jpeg, 236k
Titre الشكل رقم. 149- جبل غوبير. المجموعة C. 3 (1)
Légende ثور وحشي. النمط 1 نصف-تخطيطي. بقرون طويلة منحنية نحو الأمام و بجسم ضخم ورأس يُشاهد من أعلى. منحوت بشكل V قليل العمق مع صقل خفيف و بغشاء عتق داكن كغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1734/img-11.jpg
Fichier image/jpeg, 388k
Titre الشكل رقم. 150- جبل غوبير. المجموعة C. 3 (4-6)
Légende حماران محاطان بثلاثة كلاب. منحوتة بالنمط 2 طبيعي ؟ يظهر كلب بين قوائم أحد الحمارين والكلبين الآخرين (ليسا مصورين) عند مؤخرتي الحمارين. إنها كلاب مستأنسة (بذيل مثني). أما الحماران ربما أنهما وحشيان (الرأس مثلثي، حيوان أجرد وخطوط على القوائم). النحت غائر وأحيانا بشكل بارز مع صقل خارجي للحواف وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1734/img-12.jpg
Fichier image/jpeg, 260k
Titre الشكل رقم. 151- جبل غوبير. المجموعةD. (1)
Légende نحت لبقرة مرقطة بزخارف هندسية. النمط 3. بمنظور جانبي يمين، بدون قرون ويظهر على ظهرها بقعة ملونة باللون الياجوري الأحمر القرمزي. النحت غائر بشكل V مصقول و بغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1734/img-13.jpg
Fichier image/jpeg, 1,0M
Titre الشكل رقم. 152- جبل غوبير. المجموعة D. (2-5)
Légende أربع نعام منحوتة. النمط 3 طبيعي. برقاب طويلة ونحيفة. وبمنظور جانبي يمين. النحت غائر ، بشكل بارز وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1734/img-14.jpg
Fichier image/jpeg, 872k
Titre الشكل رقم. 153- جبل غوبير. المجموعة D (6)
Légende ثعبان منحوت. النمط 2 طبيعي. برأس ضخم و بذيل واقعي. بنحت غائر بشكل V عريض، وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1734/img-15.jpg
Fichier image/jpeg, 136k
Titre الشكل رقم. 154- جبل غوبير. المجموعة D (7)
Légende نحت لفأس غير متماثل بمقبض قصير. النمط 2. وبنحت غائر بشكل v عريض ومصقول، و بغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1734/img-16.jpg
Fichier image/jpeg, 356k

© Centre français de recherche de la péninsule Arabique, 2009

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Acheter

Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search