Version classiqueVersion mobile

فن الرسوم الصخرية واستيطان اليمن في عصور ما قبل التاريخ

 | 
مديحه رشاد
, 
ماري-لويز إينزان

منطقة صعدة

موقع وادي روبيع Wādī Rūbay

Texte intégral

1يقع هذا الموقع على بعد 15 كم تقريبا شمال صعدة على منطقة "أولاد بني مسعود" ويتكون من تلال رملية متحجرة متباعدة عن بعضها البعض بما فيه الكفاية، ومحاطا بحوض واسع، يتكون الجزء الأوسط منه من رواسب كربونية ، ويمثل بقايا لبحيرة قديمة (انظر الباب الثالث). تستعمل هذه الرواسب (الطمي) من قبل القرويين في تنقيح الكروم. وكما هو الحال في المواقع الأخرى، تصطف تكوينات الحريق المكتشفة بواسطة اللون الأبيض للطمي في حافة البحيرة القديمة.

2يشمل هذا الموقع خمس كتل (المجموعات : A ، B، C، D، E). غير أن المجموعات A ، B، C، و لوحاتها السبع هي التي يتركز عليها أغلبية الرسوم، والتي تتمثل في 39 شكلاً منحوتاً وبعض الرسوم الملونة مطموسة تماما لسوء الحظ.

3في أسفل المجموعة B و المجموعة C ، تحتوي على تكوينات بشرية، و مجموعات من الأحجار أو المساكن وعلى قطع عظمية، وعدة أدوات حجرية التي نتجت بوضوح عن الطبقة الأثرية المغطاة ، والتي ظهرت عبر عوامل التعرية ومرور البشر والحيوانات عليها. ونذكر هنا التواريخ التي تم الحصول عليها في المستوطنتين :

WRB = وادي روبيع المجموعة B : 60 ± 3790 سنة وتاريخ معياري (2054 –و2445-) قبل الميلاد.

WRC = وادي روبيع المجموعة C : 40 ± 3600 سنة وتاريخ معياري (-2110 -1885) قبل الميلاد.

الشكل رقم. 115- أشكال الرسوم الصخرية في موقع وادي روبيع على التلال الصخرية المنعزلة.

الشكل رقم. 115- أشكال الرسوم الصخرية في موقع وادي روبيع على التلال الصخرية المنعزلة.

أشكال منحوتة، أشكال ملونة، موقع سكن

الشكل رقم. 116- التلال الصخرية الصغيرة المنعزلة في وادي روبيع : تُشاهد من منحدرات جبل صما.

الشكل رقم. 116- التلال الصخرية الصغيرة المنعزلة في وادي روبيع : تُشاهد من منحدرات جبل صما.

المجموعة A: لوحة واحدة

4عبارة عن كتلة صغيرة معزولة قليلة الارتفاع، يتم الوصول إليها من قرية الحمزات، بين جبل صما و ساحة وادي روبيع. وهي تستخدم حاليا كملجأ لمخيمات البدو ومكان لتخزين علف قطعان الخرفان والماعز. يختار البدو في الغالب وضع خيمتهم بالقرب من المكان المليء بالرسوم الموجودة في الكتل، والمحمي أيضا من التقلبات الجوية (الشكل رقم. 117).

5تحتوي الجهة الشمالية على لوحة واحدة فقط مكونة من 11 شكلاً منحوتاً (6 بقر بقرون منحنية و 4 وعول بقرون مصقولة و شكل بشري صغير).

الشكل رقم. 117- ملجأ وادي روبيع حيثما لا يزال البدو ينصبون خيامهم فيه. توجد الأشكال المنحوتة على الإفريز الأول خلف سقف الخيمة.

الشكل رقم. 117- ملجأ وادي روبيع حيثما لا يزال البدو ينصبون خيامهم فيه. توجد الأشكال المنحوتة على الإفريز الأول خلف سقف الخيمة.

اللوحة رقم 1 : (الشكل رقم. 118 و 119)

6ربما تعتبر هذه اللوحة من خلال تركيبتها المتجانسة جدا، ومن خلال الخاصية التشكيلية الأكيدة، كمجموعة متلاحمة على الرغم من تداخل الطبقات الذي يشير إلى أنه تم تنفيذها خلال فترتين مختلفتين. تظهر المرحلة الأولى، المسندة إلى النمط 1، أشكال بطريقة خشنة و بخط عريض، متخلصا من الجزء الداخلي للحافة ذات الشكل البارز.

7المرحلة الثانية تتميز بأشكال بخطوط معمولة بعناية فائقة بتنقيط وحيد الشكل داخل جسم الحيوانات، النمط 2.

8تم نسخ هذه اللوحة بواسطة أفلام البوليثلين و الطبع بواسطة صمغ من مادة السليكون. هذه الأشكال المطبوعة معروضة في المتحف الوطني بصنعاء.

الشكل رقم. 118- وادي روبيع المجموعة A. 1
(1-11)

الشكل رقم. 118- وادي روبيع المجموعة A. 1 (1-11)

جزء من المشهد يوضح أبقار كبيرة متداخل الطبقات. إلى اليمين، توجد حيوانات بنحت سميك و بخط عريض، من الطور الأول للعمل. وإلى اليسار ، حيوانات دقيقة جدا نفذت عن طريق التنقيط أو نقر السطح الداخلي للحافة.

الشكل رقم. 119- وادي روبيع. المجموعة A . 1
(1-11)

الشكل رقم. 119- وادي روبيع. المجموعة A . 1 (1-11)

مشهد يوضح أبقار كبيرة متداخلة الطبقات. منحوتة بالنمط 1 طبيعي و النمط 2. البقرة رقم 1 ، بقرون طويلة ملفوفة تُشاهد من أعلى، بمنظور جانبي شمال. وبنحت غائر بشكل V بتنقيط وحيد الشكل على سطح الجسم. القرون ترسم التنقيط التي يظهر داخلها بشكل بارز. البقرة رقم (2)، بقرون طويلة ملفوفة نحو الأمام، يُرى الرأس من أعلى، بمنظور جانبي شمال : يتضح جزء من مقدمتها على بقرة أخرى. نحتت عن طريق تنقيط داخل الحيوان. البقرة رقم (3)، بقرون طويلة جدا ملفوفة نحو الأمام ، بمنظور جانبي شمال، يرى الرأس من أعلى. وبتنقيط داخل الحيوان. البقرة رقم (4) بقرون طويلة جدا ملفوفة نحو الأمام ، يرى الرأس من أعلى وبمنظور جانبي شمال : يظهر عليها حيوانان آخران. النحت غليظ ، وبخط عريض متخلصا من الجزء الداخلي للحافة بنتوء بارز. الرقم 5 مقدمة بقرة تظهر فوق السابقة، بقرون كبيرة ملفوفة نحو الأمام ، يُرى الرأس من أعلى وبمنظور جانبي يمين. البقرة رقم (6) الواقعة شمال اللوحة ، بقرون كبيرة ملفوفة نحو الأمام، يُرى الرأس من أعلى ، بمنظور جانبي شمال يظهر فوقها وعل كبير (رقم 8) حديث. منحوت بواسطة التنقيط أو النقر ، النمط 1. وعل (7) ، بقرون مستقيمة، وبمنظور جانبي شمال. نُحت عن طريق التنقيط وحيد الشكل باستثناء القرون المنحوتة بشكل V ومصقولة. النمط 2. وعل (8) ، ذكر بلحية صغيرة ، وبقرون منحنية إلى الخلف. بجسم ضخم بمنظور جانبي شمال : يظهر فوق البقرة رقم(6). نحت بواسطة تنقيط الجسم ، باستثناء القرون المنحوتة بشكل V غائر ومصقولة. وعل (9)، له قرون منحنية إلى الخلف، بمنظور جانبي يمين. النمط 2 طبيعي. مقدمة وعل (10)، بمنظور جانبي شمال ، بنحت قليل العمق وتنقيط سميك وقليل. النمط 2 طبيعي. غشاء عتق الوعول أفتح من غشاء عتق البقر.

اللوحة رقم 1: أشكال ليست مصورة

9شكل بشري بأذرع مرفوعة، يُرى من الأمام. النحت قليل العمق بشكل V مع صقل خفيف، وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق البقر في اللوحة. النمط 2.

المجموعة B: لوحتان

10تختلف هذه الكتلة عن التلال الصخرية المعزولة الأخرى من خلال شكلها المنفذ بالشكل U المفتوح على السهل : تقع أغلبية الرسوم الملونة والمنحوتات على الجهة الشمالية-الشرقية. لكن ولسوء الحظ فإن الرسوم الملونة مطموسة تقريباً. تم نسخ لوحتين متداخلة الطبقات. يوجد في أسفل الكتلة، مستوطنات واضحة، موجودة في طبقة داكنة صلبة. تم أجراء بعض الحفريات والتحاليل هناك، حيث كانت تبرز بعض عظام البقر ومن بينها عظام تعود لبقر صغيرة السن. وقد أظهرت الطبقة، التي يصل سمكها إلى 60 سم من الرواسب الرمادية، بعض عظام الحيوان، وخصوصا الثور المستأنس، والوعل النوبي (انظر الباب الخامس). و تبين عملية التأريخ بالكربون C14وجود استيطان يعود إلى العصر البرونزي المتأخر، في النصف الثاني من الألف الثالث قبل الميلاد.

اللوحة رقم 1: (الشكل رقم 120، اللوحة رقم 8)

11يظهر في الجزء الأعلى سنور (حيوان من فصيلة السنوريات) كبير أرقط بجسم مزين بدوائر، بمنظور جانبي يمين، مع وجود تنقط حديث، يمثل بقرة بقرون متخذة جسم الحيوان بالمقلوب، لها رأس بمنظور جانبي يمين : مع وجود خط يبين ذيل الحيوان. وتظهر الدوائر بارزة في جسم الحيوان. النمط 2 طبيعي (انظر الشكل رقم 68 ، 147).

الشكل رقم 120- وادي روبيع ، المجموعة B. 1
(1)

الشكل رقم 120- وادي روبيع ، المجموعة B. 1 (1)

حيوان هجين بجسم مزين بدوائر، منحوت. إنه في الأصل سنور كبير أرقط (النمط 2)، بجسم مزين بدوائر مجوفة، بمنظور شمال. وعلى مؤخرته أضيف رأس بقرة لها قرون بمنظور جانبي يمين بواسطة تنقيط حديث، بينما يوجد خط كبير منحوت يمثل أفقيا ذيل الحيوان في وضعية رأس الحيوان الأصلي.

اللوحة رقم. 2 : (الشكل رقم. 121)

12توضح هذه اللوحة تداخل الطبقات لثلاثة أشكال بطرق مختلفة.

13في البداية، شكل بشري كبير يعلوه طبق، مع قوس بانحناء بسيط على يده اليمين، و نوع من المئزر أو الحزام على خاصرته. النحت الغائر بشكل V مصقول، بغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط 3 طبيعي.

14سنور (ربما أسد؟) منحوت على الأعضاء السفلى للشكل البشري. بنحت قليل العمق بشكل V مصقول، منفذ بشكل سيئ ، بغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط 3 طبيعي(؟)

15جمل بصياغة حديثة وبجسم منقط كليا منحوت على السنور ( النمط 4).

الشكل رقم 121- وادي روبيع. المجموعة B. 2
(1-2)

الشكل رقم 121- وادي روبيع. المجموعة B. 2 (1-2)

سنور منحوت على جسم رامي سهام. النحت بالنمط 3 تخطيطي. الشكل البشري الذي يعلو رأسه طبق، يمسك بيده اليمين قوس بانحناء بسيط، ويحمل على خاصرته لباساً أو حزاماً، بنحت قليل العمق مصقول، بشكل V . كما يوجد أيضا جمل منحوت حديثا على السنور.

المجموعة C : ثلاث لوحات

16تقع هذه المجموعة شرق المجموعة B، تغطي واجهتي هذه الكتلة الضيقة جدا ثلاث لوحات من الأشكال المنحوتة، التي يصل عددها إلى 21 شكل. وقد كشفت الحفريات الاختباريه التي نفذت في أسفل اللوحة 1 بقايا عظام متحجرة لمها (Oryx beisa)، مصحوبة بفحم مؤرخ (وادي روبيع المجموعة C : 40 ± 3600 سنه وتاريخ معياري ( -1885-2110 قبل الميلاد.

17أما المساكن فقد تم كشفها بواسطة أدوات ميكانيكية، و كانت محتوياتها متناثرة أو مخفية. ومع ذلك لقد ساعدت دراسة الكائنات الحية على تحديد مجموعة حيوانات متنوعة، مع جاموس ووعل ، مماثلة لتلك التي تم اكتشافها في موقع جبل المخروق (انظر الباب الخامس).

اللوحة رقم 1 : (الشكل رقم 122)

18تقع هذه اللوحة على الواجهة الجنوبية لملجأ (الطول = 13 م ، الارتفاع = 3م ) على بعد 15 مترا من الأرض، في الظل على مدار اليوم، وتشمل 12 شكلاً : 4 لمها (Oryx) في صف، ووعول وكلب. هذه الأشكال مهدمة من جراء جريان الماء و تفكك الجدران مما تسبب في إعاقة وصفها كلها.

19وعلان (ليسا مصورين) (الطول = 44 سم ، العرض = 33 سم) ، بقرون طويلة وبمنظور جانبي يمين، بجسم خيالي. منحوتين بشكل V بصقل خفيف وبغشاء عتق داكن مماثل لغشاء عتق الصخرة.

الشكل رقم. 122- وادي روبيع. المجموعةC . 1
(3)

الشكل رقم. 122- وادي روبيع. المجموعةC . 1 (3)

مها (Oryx) منحوت بالنمط 3 طبيعي. بقرون طويلة مستقيمة مع الجسم الضخم الخاص بالظباء(Antilopes)، بمنظور جانبي يمين. يشير المستطيل الموجود على الظهر إلى كساء الحيوان. تم النحت عن طريق التنقيط الخارجي للحواف باستثناء الأشرطة الموجودة على الجوانب. و بغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.

اللوحة رقم 2 : (الشكل رقم. 123)

20تقع هذه اللوحة على الواجهة الشمالية للكتلة في الجزء الأعلى منها، تقتصر هذه اللوحة على شكل واحد منحوت. و يوجد إلى جانبها ملجأ خفاش، وهي ظاهرة نادرة في مواقع منطقة صعدة.

الشكل رقم. 123- وادي روبيع. المجموعة C. 2
(1)

الشكل رقم. 123- وادي روبيع. المجموعة C. 2 (1)

شكل بشري بواجهة منحوتة. النمط 3 طبيعي. بدون خط الوجه، بأذرع مفرودة، الأيدي على الأوراك مع وجود شيء على مقدمة الذراع الأيسر. النحت غائر بشكل V. مصقول، وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.

الشكل رقم. 124- وادي ظهر

الشكل رقم. 124- وادي ظهر

شكل بشري طويل جدا (الارتفاع = 2 م تقريبا.) بأذرع منفردة متجهة نحو الأرض. تمثيل الركب والأقدام أكثر واقعية. بنحت قليل العمق عن طريق التنقيط. بغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة ( رسمه نُفذ من خلال صورة غير مستوية). انظر اللوحة رقم 20.

اللوحة رقم 3 : (الشكل رقم. 125)

21تقع على الواجهة الشمالية – الشرقية، وهي عبارة عن لوحة كبيرة (الطول = 4 م ، الارتفاع = 1.20 م ) مع وجود قشرتين منفصلتين هدمتا الجزء العلوي من الشكلين البشريين : هل كان تقشير الصخور طبيعي أو مقصود فيما يخص التمثيل البشري؟ لقد تم نسخ هذه اللوحة بالرسم و التصوير الفوتوغرافي. إنه مشهد معقد يشرك أشكالاً بشرية وحيوانية : خمسة عشر شكلاً ، شكلان بشريان وأشكال حيوانية (كلاب ووعول وكذلك حيوانات من فصيلة السنوريات) متشابكة. لم توصف منها سوى 8 أشكال وذلك لكون الأشكال الأخرى صعبة القراءة. كما يدل تداخل الطبقات على أن عملية التنفيذ تمت في فترات عديدة.

الشكل رقم. 125- وادي روبيع. المجموعة. C. 3
(1- 8)

الشكل رقم. 125- وادي روبيع. المجموعة. C. 3 (1- 8)

لوحة منحوتة مكونة من : 15 شكل بشري وحيواني ( سنور ، وعل ، كلب). النمط 2 و3 و4 . يوجد إلى اليسار شكل بشري طويل، جذع من الواجهة والساقان بمنظور جانبي شمال. يمسك في اليد اليسرئ سلاحاً أبيض (؟). يظهر على الجسم خطوط منحوتة تبدو ممثلة لكسوه. منحوت بشكل بارز وبغشاء عتق داكن مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط 3 طبيعي. وهناك وعل في حالة عدو بمنظور جانبي يمين، بعين منحوتة: نحت غائر وعريض بشكل V منفرج ومصقول، النمط 2.

Table des illustrations

Titre الشكل رقم. 115- أشكال الرسوم الصخرية في موقع وادي روبيع على التلال الصخرية المنعزلة.
Légende أشكال منحوتة، أشكال ملونة، موقع سكن
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1732/img-1.png
Fichier image/png, 86k
Titre الشكل رقم. 116- التلال الصخرية الصغيرة المنعزلة في وادي روبيع : تُشاهد من منحدرات جبل صما.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1732/img-2.jpg
Fichier image/jpeg, 592k
Titre الشكل رقم. 117- ملجأ وادي روبيع حيثما لا يزال البدو ينصبون خيامهم فيه. توجد الأشكال المنحوتة على الإفريز الأول خلف سقف الخيمة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1732/img-3.jpg
Fichier image/jpeg, 1,4M
Titre الشكل رقم. 118- وادي روبيع المجموعة A. 1 (1-11)
Légende جزء من المشهد يوضح أبقار كبيرة متداخل الطبقات. إلى اليمين، توجد حيوانات بنحت سميك و بخط عريض، من الطور الأول للعمل. وإلى اليسار ، حيوانات دقيقة جدا نفذت عن طريق التنقيط أو نقر السطح الداخلي للحافة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1732/img-4.jpg
Fichier image/jpeg, 1,3M
Titre الشكل رقم. 119- وادي روبيع. المجموعة A . 1 (1-11)
Légende مشهد يوضح أبقار كبيرة متداخلة الطبقات. منحوتة بالنمط 1 طبيعي و النمط 2. البقرة رقم 1 ، بقرون طويلة ملفوفة تُشاهد من أعلى، بمنظور جانبي شمال. وبنحت غائر بشكل V بتنقيط وحيد الشكل على سطح الجسم. القرون ترسم التنقيط التي يظهر داخلها بشكل بارز. البقرة رقم (2)، بقرون طويلة ملفوفة نحو الأمام، يُرى الرأس من أعلى، بمنظور جانبي شمال : يتضح جزء من مقدمتها على بقرة أخرى. نحتت عن طريق تنقيط داخل الحيوان. البقرة رقم (3)، بقرون طويلة جدا ملفوفة نحو الأمام ، بمنظور جانبي شمال، يرى الرأس من أعلى. وبتنقيط داخل الحيوان. البقرة رقم (4) بقرون طويلة جدا ملفوفة نحو الأمام ، يرى الرأس من أعلى وبمنظور جانبي شمال : يظهر عليها حيوانان آخران. النحت غليظ ، وبخط عريض متخلصا من الجزء الداخلي للحافة بنتوء بارز. الرقم 5 مقدمة بقرة تظهر فوق السابقة، بقرون كبيرة ملفوفة نحو الأمام ، يُرى الرأس من أعلى وبمنظور جانبي يمين. البقرة رقم (6) الواقعة شمال اللوحة ، بقرون كبيرة ملفوفة نحو الأمام، يُرى الرأس من أعلى ، بمنظور جانبي شمال يظهر فوقها وعل كبير (رقم 8) حديث. منحوت بواسطة التنقيط أو النقر ، النمط 1. وعل (7) ، بقرون مستقيمة، وبمنظور جانبي شمال. نُحت عن طريق التنقيط وحيد الشكل باستثناء القرون المنحوتة بشكل V ومصقولة. النمط 2. وعل (8) ، ذكر بلحية صغيرة ، وبقرون منحنية إلى الخلف. بجسم ضخم بمنظور جانبي شمال : يظهر فوق البقرة رقم(6). نحت بواسطة تنقيط الجسم ، باستثناء القرون المنحوتة بشكل V غائر ومصقولة. وعل (9)، له قرون منحنية إلى الخلف، بمنظور جانبي يمين. النمط 2 طبيعي. مقدمة وعل (10)، بمنظور جانبي شمال ، بنحت قليل العمق وتنقيط سميك وقليل. النمط 2 طبيعي. غشاء عتق الوعول أفتح من غشاء عتق البقر.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1732/img-5.jpg
Fichier image/jpeg, 2,0M
Titre الشكل رقم 120- وادي روبيع ، المجموعة B. 1 (1)
Légende حيوان هجين بجسم مزين بدوائر، منحوت. إنه في الأصل سنور كبير أرقط (النمط 2)، بجسم مزين بدوائر مجوفة، بمنظور شمال. وعلى مؤخرته أضيف رأس بقرة لها قرون بمنظور جانبي يمين بواسطة تنقيط حديث، بينما يوجد خط كبير منحوت يمثل أفقيا ذيل الحيوان في وضعية رأس الحيوان الأصلي.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1732/img-6.jpg
Fichier image/jpeg, 784k
Titre الشكل رقم 121- وادي روبيع. المجموعة B. 2 (1-2)
Légende سنور منحوت على جسم رامي سهام. النحت بالنمط 3 تخطيطي. الشكل البشري الذي يعلو رأسه طبق، يمسك بيده اليمين قوس بانحناء بسيط، ويحمل على خاصرته لباساً أو حزاماً، بنحت قليل العمق مصقول، بشكل V . كما يوجد أيضا جمل منحوت حديثا على السنور.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1732/img-7.jpg
Fichier image/jpeg, 992k
Titre الشكل رقم. 122- وادي روبيع. المجموعةC . 1 (3)
Légende مها (Oryx) منحوت بالنمط 3 طبيعي. بقرون طويلة مستقيمة مع الجسم الضخم الخاص بالظباء(Antilopes)، بمنظور جانبي يمين. يشير المستطيل الموجود على الظهر إلى كساء الحيوان. تم النحت عن طريق التنقيط الخارجي للحواف باستثناء الأشرطة الموجودة على الجوانب. و بغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1732/img-8.jpg
Fichier image/jpeg, 876k
Titre الشكل رقم. 123- وادي روبيع. المجموعة C. 2 (1)
Légende شكل بشري بواجهة منحوتة. النمط 3 طبيعي. بدون خط الوجه، بأذرع مفرودة، الأيدي على الأوراك مع وجود شيء على مقدمة الذراع الأيسر. النحت غائر بشكل V. مصقول، وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1732/img-9.jpg
Fichier image/jpeg, 480k
Titre الشكل رقم. 124- وادي ظهر
Légende شكل بشري طويل جدا (الارتفاع = 2 م تقريبا.) بأذرع منفردة متجهة نحو الأرض. تمثيل الركب والأقدام أكثر واقعية. بنحت قليل العمق عن طريق التنقيط. بغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة ( رسمه نُفذ من خلال صورة غير مستوية). انظر اللوحة رقم 20.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1732/img-10.jpg
Fichier image/jpeg, 40k
Titre الشكل رقم. 125- وادي روبيع. المجموعة. C. 3 (1- 8)
Légende لوحة منحوتة مكونة من : 15 شكل بشري وحيواني ( سنور ، وعل ، كلب). النمط 2 و3 و4 . يوجد إلى اليسار شكل بشري طويل، جذع من الواجهة والساقان بمنظور جانبي شمال. يمسك في اليد اليسرئ سلاحاً أبيض (؟). يظهر على الجسم خطوط منحوتة تبدو ممثلة لكسوه. منحوت بشكل بارز وبغشاء عتق داكن مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط 3 طبيعي. وهناك وعل في حالة عدو بمنظور جانبي يمين، بعين منحوتة: نحت غائر وعريض بشكل V منفرج ومصقول، النمط 2.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1732/img-11.jpg
Fichier image/jpeg, 685k

© Centre français de recherche de la péninsule Arabique, 2009

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Acheter

Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search