Version classiqueVersion mobile

فن الرسوم الصخرية واستيطان اليمن في عصور ما قبل التاريخ

 | 
مديحه رشاد
, 
ماري-لويز إينزان

منطقة صعدة

Jabal al-Makhruq موقع جبل المخروق

Texte intégral

1تعني جبل المخروق باللغة العربية "الجبل المثقوب: وهو عبارة عن كوة واسعة مستطيلة، تخترق قمته من جهة إلى أخرى، ترى من بعيد. يقع هذا الجبل شمال مدينة صعدة على بعد 10 كم تقريبا. يعد جبل المخروق الكتلة الأغنى بالمنحوتات وبالرسوم الملونة. قاد وجود الأدوات الحجرية والعظمية على السطح إلى القيام بحفريتين، والتي وضعت العناصر الأولية لعملية التأريخ.

2لقد تم تقسيم الموقع إلى 8 لوحات، والتي تضم 79 شكلاً (67 منها مرسومة بالألوان و12 منحوتة). إن الرسوم الملونة المغطاة بطبقة من كربونات الكلسيوم المتبلورة، والتي غالباً ما تكون مقروءة بعد تبليلها. لقد تم تصويرها كافة، وقد تم اكتشاف 6 لوحات. وهناك العدد من العلامات التي لم نجد لها تفسيراً. يرتبط الحفظ الجيد للرسوم الملونة بوجود طبقة كربونات الكلسيوم المتبلورة، الناتجة عن تحلل الإسمنت الجيري من الحجر الجيري، الجاري مع مياه الأمطار. يسهل الوصول إلى الموقع من خلال وجود الدرجات المنحوتة في الصخر. تأتي العائلات أحياناً لتناول طعام الغداء في الموقع، وهذا هو سبب الأضرار التي لحقت بالرسوم.

الشكل رقم 90- جبل المخروق ، ملجأ صخري ( تصوير هيلين دافيد).

الشكل رقم 90- جبل المخروق ، ملجأ صخري ( تصوير هيلين دافيد).

الشكل رقم 91- أشكال الرسوم الصخرية في جبل المخروق على التلال الصخرية المنعزلة.

الشكل رقم 91- أشكال الرسوم الصخرية في جبل المخروق على التلال الصخرية المنعزلة.

جبل المخروق، أشكال منحوتة، أشكال مرسومة بالألوان، موقع استيطان صعدة جبل المخروق

اللوحة رقم 1 : (الشكل رقم 92 ، 93 ، 94 ، 95 ، اللوحة 1 و 2)

3لوحة كبيرة (الطول = 8 م ، الارتفاع = 3 م) تقع باتجاه شمال-شرق على مسافة 20 مترا تقريبا من الأرض ، والتي تشمل 12 إلى 13 شكلاً مرسوماً باللون الياجوري القرمزي، تمثل علامات وحيوانات أسندت إلى النمط 3، و هناك شكلان بشريان نحتا حديثاً (النمط 4؟). أغلب الرسوم الحيوانية من البقر مع أعضائها الجنسية، تتبعها صغارها بين سيقانها.

4إن توافق وضع رؤوس الحيوانات المتجهة بمنظور جانبي يمين و منطقة جريان المياه مثير للانتباه والذي ربما يُفسر اختفاءها من خلال الجريان.

5هناك فرق في تمثيل قرون البقر، ما إذا كانت مرسومة أو منحوتة : القرون المنحوتة نمطية الحجم بينما القرون المرسومة بالألوان بأحجام ومقاسات متنوعة (صغيرة ، طويلة ،متموجة).

6وفي أسفل اللوحات المرسومة في الصخرة بشكل أفقي، نحتت عدة أشكال دائرية أو بيضاوية وذلك من أجل طحن وخلط صبغات الألوان.

7كُشفت و صورت هذه اللوحة بالكامل، بواسطة فيلم البولي ايثيلين Polyéthylène. وقد ضربت أسفل هذه اللوحة بعض الأدوات الحجرية وكذلك قطع صغيرة من الهيماتيت.

الشكل رقم 92- جبل المخروق .1(1)

الشكل رقم 92- جبل المخروق .1(1)

تجمع مكون من 11 مستطيلاً بالقرب من الحيوانات، تشير إلى سياج(؟) في الجزء الأسفل ، يظهر حيوانان ممثلان وجهاً لوجه مع صغارهما. وفي الطرف السفلي الأيمن، يتقارب أحد الأشكال من أشكال المستطيلات، مع بروز في الجزء الأعلى الأيمن. رسم مسطح باللون الياجوري القرمزي، النمط 3.

الشكل رقم 93- جبل المخروق. 1 (6-8)

الشكل رقم 93- جبل المخروق. 1 (6-8)

مشهد لقطيع من البقر الملونة. رسم باللون الياجوري القرمزي، النمط 3. شكل بشري بدون الجزء الأعلى من جسمه، بذراع مرفوع، بعضو جنسي مخفي، منحوت فوق القطيع. يظهر تحت الذراع الأيسر للشكل البشري حيوان صغير، يبدو وكأنه حمارُ أو بقرةً، آذان وقرون بمنظور جانبي كامل(عنصر واحد من الزوج واضح) و بذيل طويل. وهناك خط ينطلق من رقبته يمكن أن يكون سهماً أو زماماً. وحوالي هذه الأشكال، يوجد سبع بقرات بمنظور جانبي يمين مكونة قطيعاً واضحاً. ونميز أيضا بعض أجسام حيوانات توحي إلى قطيع من البقر. النحت المعمول على الرسم الملون، الأمر الذي يعني بأنه عُمل بعد الرسوم التابعة للنمط 3.

الشكل رقم 94 – جبل المخروق 1 (9-10)

الشكل رقم 94 – جبل المخروق 1 (9-10)

مشهد: لثور بذيل طويل وبمنظور جانبي يمين. تسبب جريان المياه في طمس الصدر والرأس. رسم ملون باللون الياجوري القرمزي، النمط 3. وكذلك شكل بشري كبير بدون رأس، بعضو –جنسي غير واضح، نحت في فترة لاحقة بعد الرسم.

الشكل رقم 95- جبل المخروق.1(2-5)

الشكل رقم 95- جبل المخروق.1(2-5)

إلى اليسار، توجد بقرتان صغيرتان مُثلتا جزئيا: بقرة أنثى بضروع رسمت مؤخرتها بدقة، بذيل طويل، والذي يتبع حركة الفخذ، ويظهر تحت الضرع مؤخرة صغيرها. وعلى نهاية اليسرى، توجد بقرة أخرى (برأس مع قرنين مستقيمين وجزء من الصدر). رسمت هذه البقرات الثلاث باللون الياجوري القرمزي وكلها بمنظور جانبي أيمن. وعلى جوانب هذه الأشكال الثلاثة يوجد عشرة أشكال هندسية قريبة من شكل المستطيل، مرسومة باللون الياجوري الأحمر. من الممكن أن اختلاف الألوان مرتبط بعمليات التنفيذ التي جرت في عصور مختلفة. على العموم إن الأشكال الداكنة هي أكثر قدماً.
في الوسط، يظهر ثور رأسه مطموس، بعضو جنسي ذكر، بمنظور جانبي يمين، بذيل طويل. على جانب الحيوان وبتعدد الطبقات، يوجد حيوان آخر صغير جدا وبمنظور جانبي يمين. كما يوجد تحت الثور الكبير حيوان آخر ملون رأسه مطموس، وربما يقع على مستوى العضو الجنسي للثور الكبير. تمت عملية الرسم باللون الياجوري القرمزي، رسم تخطيطي، النمط 3.
إلى اليمين، يوجد ثور بعضو جنسي ذكر، بمنظور جانبي يمين و بذيل طويل. طمس صدرها ورأسها والقوائم الأمامية من جراء جريان الماء. نلاحظ بعض أجسام (أشكال) حيوانية (كلاب؟)، توحي إلى قطيع مصحوب ببعض الكلاب. الرسم باللون الياجوري القرمزي، النمط 3.

8وفي أعلى الشكل السابق (شكل ليس مصور)، يوجد حيوان يوحي بأنه بقرة بمنظور جانبي يمين، مع أربع زوائد على الرأس (قرنان وأذنان). رسم باللون الياجوري الأحمر،النمط 3.

اللوحة رقم 2 " قبة ": (الشكل رقم 96 واللوحة رقم 3)

9تقع هذه اللوحة على الواجهة الجنوبية من الكتلة، بارتفاع نادر على سقف تجويف مُشكلاً "قبة"، مما جعل عملية الاستكشاف (التحديد) صعبة جدا. هذا بالإضافة إلى أنها قد تهدمت من جراء جريان الماء وهي حاليا قابلة للزوال لكون السكان المحليين يترددون على المكان بشكل متواصل ويشعلون النار تحت القبة. لذلك لم نتمكن من تحديد هذه اللوحة.

10تشمل هذه المجموعة 8 أشكال، اثنان منها واضحان إلى حد ما: وهما حيوانان صغيران ملونان باللون الأحمر القرمزي والأسود، بشكل تخطيطي، وتمثل هذه اللوحة بالتأكيد مشهد صيد : شكل بشري يواجه وعول وبقر. الرسم ملون ،النمط 3.

بقرة حمراء بقرن صغير (الطول =23 سم ، العرض =16 سم)، بمنظور جانبي شمال.

بقرة حمراء بقرنيين منفرجين، ضيقين (الطول =19 سم ، العرض= 17 سم).

شكل بشري أحمر اللون مرسوم بشكل خيطي ( بشكل عصا) (الطول = 8 سم ، العرض = 12 سم)، بأيدي منحنية نحو رأس وعل كبير بمنظور جانبي يمين: يقبض في يده شيئاً غير واضح.

هناك وعل (الطول =16 سم ، العرض = 9سم)، بقرون كبيرة منحنية نحو الخلف، بمنظور جانبي شمال، متبوع بواحد آخر صغير جداً (الطول= 8 سم، العرض = 5 سم).

ثم وعل كامل، بمنظور جانبي يمين وبقرون صغيرة (الطول=14سم، العرض= 9سم).

شكل بشري مرسوم بشكل عصا (الطول = 9سم، العرض= 9سم) الذي يأخذ مؤخرة البقرة. برسم ملون مسطح ، باللون الياجوري الأسود غامق. النمط 3.

الشكل رقم96- جبل المخروق 2(1-8)

الشكل رقم96- جبل المخروق 2(1-8)

جزء من مشهد القبة مع شكل بشري مرسوم بشكل عصا في مواجهة وعل كبير. الرسم الملون باللون الأحمر (الشكل البشري و الوعلين) واللون الأسود (البقرة في الأعلى). انظر اللوحة رقم 3.

اللوحة رقم 3 : (الشكل رقم 97)

11تشمل هذه اللوحة 19 شكلاً : 13 شكلاً مرسوماً بالألوان و 6 أشكال منحوتة. وإلى اليسار يوجد ثقب على بعد 25 مترا من الأرض، تمثل المشهد الأكثر اتقاناً من المشاهد المكتشفة في منطقة صعدة، وذلك لكون الأشكال البشرية مرتبطة بوضوح مع الحيوانات (بن آوى ، وعل ، بقرة). المشهد مماثل لمشهد موقع الحظيرة (الشكل رقم 87): شكل بشري مقرن ، بأذرع مرفوعة، مصحوب بابن آوى ذكر و وعل صغير. اللوحة مليئة برسوم البقر الملونة باللون الأحمر، و على اليمين، توجد مجموعة من الوعول والجواميس المتواجهة في أسفل اللوحة.

12تم نسخ الأشكال الواضحة بواسطة فيلم بوليتيلين، أو عبر الطبع بمادة السليكون، والتي من بينها الأشكال المطبوعة الموجودة حاليا في المتحف الوطني بصنعاء.

الشكل رقم 97- جبل المخروق.3 (1-8)

الشكل رقم 97- جبل المخروق.3 (1-8)

بقرة صغيرة ، بمنظور جانبي شمال، بقرن واحد منحنٍ نحو الأمام، على الجسم يوجد شيء ما. مقدمة ومؤخرة الحيوان ملونة باللون الياجوري الأحمر القرمزي، الجوانب ليست ملونة ، يشارك اللون في تمثيل الشكل.
بقرة صغيرة بمنظور جانبي شمال، بذيل طويل دقيق، العمود الفقري مبين، أحد الأرداف بارز، بأنف دقيق : على الجمجمة يظهر قرنان صغيران منفرجان. يغطي اللون جزئيا نحت الشكل البشري ، وهكذا فالرسم الملون أحدث من النحت. الرسم باللون الأحمر القرمزي ، النمط 3.
وعل صغير، بقرون منحنية إلى الخلف ، بمنظور جانبي شمال، منحوت بنحت غائر بشكل V، عريض ومصقول مع بقية آثار الرسم الملون. غشاء العتق داكن كغشاء عتق الصخرة.
شكل بشري بثلاثة قرون ، برأس بيضاوي، وأذرع مرفوعة وأصابع منحوتة يرى من الأمام. العينان والأنف والفم تمثل بأربع دوائر. تلمس اليد اليسار أنف ابن آوى. الجسم دقيق والأيدي ضخمة مقارنة بالجسم. النحت غائر بشكل واضح عبر تنقيط خارجي للأطراف وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط 2 طبيعي.
بن آوى (انظر الشكل رقم 89) بمنظور جانبي شمال ; مستند على قوائمه الخلفية ، بجسم ممتد، برأس مرفوع مع أذنين مرفوعة; بذيل منتفخ بريش، القوائم منحوتة اثنتين باثنتين ; الجميع بحركات ديناميكية. النحت غائر، بشكل واضح بواسطة تنقيط خارجي للحواف، وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة. رسم طبيعي، النمط 2.

اللوحة رقم 3: أشكال ليست مصورة

13بقرة وحيدة القرن، بمنظور جانبي شمال، (الطول =30 سم ،العرض = 29 سم). مرسومة بالألوان، طبيعي، النمط 3.

14بقرة، بمنظور جانبي شمال، برأس دقيق مع قرنين منفرجين. النمط 3 طبيعي.

اللوحة رقم 4: (الشكل رقم 98 و99)

15تقع هذه اللوحة (الطول = 10 م ، العرض = 4م) أمام الرسوم الملونة للمجموعة رقم 5 الموجودة في موقع الحظيرة، في أسفل جبل المخروق وتتجه جنوب-غرب وتشمل خمسة أشكال.

16ثلاثة أشكال قديمة :شكل بشري صغير ويد منحوتة (الشكل رقم 98)، بقرة بحجم كبير(الشكل رقم 99) وشكلان حديتان : وعل بقرون منحنية وجمل مصحوب بشكل بشري صغير، بلا شك شكل لامرأة.

الشكل رقم 98- جبل المخروق 4(1-2)

الشكل رقم 98- جبل المخروق 4(1-2)

شكل بشري صغير منحوت. النمط 1 أو 2 طبيعي. شكل بشري، بذراع مرفوع، من الأمام، ساقان بمنظور جانبي يمين، الأقدام مبينة. في اليد اليمين يوجد شيء غير محدد وكذلك في المحزمة. على اليمين توجد يد منحوتة بعمق بشكل U. النحت غائر بشكل واضح من خلال التنقيط الخارجي للحواف، وبغشاء عتق داكن كغشاء عتق الصخرة.

اللوحة رقم 4 : أشكال ليست مصورة

17على بعد 4 أمتار على يمين هذا النحت يوجد نحت لشكل بشري صغير (15 سم) الذي يحمل على حزامه أداة غير معروفة (انظر الشكل رقم 159 في رداع).

18آجبل المخروق 4(3) : يشير موقع هذا النحت إلى مكان أضاحي مع مذبح. ربما تم تقشر الصخر بشكل صفائح بسبب تهدم في جزء من الملجأ نتيجة حرارة النيران المشتعلة في إحدى المستوطنات (المساكن). إن تحديد تاريخ هذا الحيوان صعب، على الرغم أن الهيئة العامة والنمط القديم والمقاسات تدل على أنه يعود إلى النمط 1. كما تصنفه الزخرفة إلى العصر البرونزي، وذلك لأنه لا يمكننا الجزم بأن هذه الزخرفة تمثيل طبيعي للباس المزخرف، التي ربما يزين بها الحيوان لغرض الأضحية. و يؤكد الشريط المائل فكرة الزخرفة الرمزية أو الواقعية.

19يبدو أنه تم إعداد السطح بواسطة النحت بالنقر؛ لأن الحيوان يظهر بشكل مصقول على جدار متموج من جراء عوامل التعرية المختلفة للصخور الرملية المتجانسة بشدة. غشاء العتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.

الشكل رقم 99- جبل المخروق.4 (3)

الشكل رقم 99- جبل المخروق.4 (3)

بقرة كبيرة جدا(الطول = 257 سم، العرض= 80 سم)، بقرون ملفوفة نحو الأمام، بجسم مزخرف بدوائر وخطين متوازيين بشكل مائل، بادئين من القوائم الأمامية حتى قاعدة المؤخرة، هذا النوع من "حمالة السيف" مزينة بخطوط صغيرة. الجسم مرسوم بشكل جيد بخط جانبي متعرج، بمؤخرة متناسقة تنتهي بذيل مكون من خطين. ولسوء الحظ لقد اختفى الجزء السفلي من الحيوان والرأس والقرن اليمين نهائيا نتيجة انفصال جزء من الجدار: غير أن بقية القرن الشمال يسمح بإعادة إنشاء الدائرة كاملة. إن الشكل الضخم و الحارك السميك والقرون العريضة والذيل القصير تجعلنا نعتقد بأنه جاموس ذو دوائر. تصوير: هيلين دافيد.

20كما وجد في أسفل جبل المخروق أداة كاليشم المصقول، منحوتاً على كلتا جهتيه شكل حلزوني بنتوء دائري (الشكل رقم 101).

اللوحة رقم 5 : (الشكل رقم 100)

21تقع هذه اللوحة على الجهة الشمالية الشرقية للكتلة الحجرية على ارتفاع 30 مترا من الأرض وتشمل نحتاً واحداً فقط : بقرة بغشاء عتق أكثر سواداً، ولسوء الحظ جزء كبير منها مغطى بعدة نقوش خلفها الزوار.

الشكل رقم 100- جبل المخروق. 5

الشكل رقم 100- جبل المخروق. 5

نحت لثور. النمط 1 طبيعي. بقرون طويلة متجهة نحو الأمام وبجسم ضخم وذيل قصير، مُثلت العينان بدائرتين، بمنظور جانبي شمال، يُرى الرأس من أعلى ، يخترق الصدر خطان يتصلان بالخط الفقري. النحت غائر بشكل V مصقول، وبغشاء عتق داكن كغشاء عتق الصخرة

الشكل رقم .101 – أداة مصنوعة من الحجر بزخرفة حلزونية الشكل.

الشكل رقم .101 – أداة مصنوعة من الحجر بزخرفة حلزونية الشكل.

اللوحة رقم 6(الشكل رقم. 102 )

22تقع هذه اللوحة باتجاه شمال – شرق وهي واحدة من أعلى اللوحات في الموقع (حيث تقع على ارتفاع 30 مترا من الأرض)، وتشمل شكلاً ملوناً باللون الأحمر ومنحوتاً على الجدار الوحيد المسطح لشكل الملجأ. ويعد هذا الشكل واحداً من نموذجين يمثلان علامات على هذه الكتلة.

الشكل رقم . 102 – جبل المخروق 6 (1)

الشكل رقم . 102 – جبل المخروق 6 (1)

150 علامة باللون الأحمر القرمزي. النمط 3 أو 4 ؟ تبدو كل واحدة منها وكأنها بصمة لإصبع مطلي بالألون، منفذة على الصخرة. هذه العلامات مرتبة الوحدة بعد الأخرى، بشكل منتظم ومصفوفة في صفين متوازيين ومتعرجين قليلا.

اللوحة رقم 7 : (الشكل رقم .103)

23تقع هذه اللوحة شمال-شرق الكتلة الحجرية وتشمل شكلين منحوتين : بقرة بحجم كبير وشكل بشري كبير (ليس مصور) (الارتفاع = 250 سم، العرض = 115 سم) يعلوه طبق، منفذ بشكل سيئ، برأس بيضاوي الشكل بدون علامات تبين العيون والفم، النحت غائر وعريض، من النمط 3.

24ويوجد في أسفل الكتلة تجويف، نحت قديماً في الصخرة والذي يجمع الماء الجاري من جدران الكتلة.

الشكل رقم.103-جبل المخروق .7 (1)

الشكل رقم.103-جبل المخروق .7 (1)

نحت لثور كبير، النمط 1 طبيعي. بقرون طويلة منحنية نحو الأمام وبجسم ضخم، بمنظور جانبي شمال. الصدر متضرر من جراء كتابة الأطفال لأسمائهم عليه. النحت قليل العمق مع صقل خفيف وبغشاء عتق داكن.

اللوحة رقم 8 : (الشكل رقم . 104، 105، 106، 107، 108، 109)

25إنها أغنى لوحة بالرسوم الملونة (الطول = 8 م ، الارتفاع = 3 م). تقع في ملجأ في الهواء الطلق، مفتوحة على الوادي، على بعد خمسة أمتار من الأرض، باتجاه شمال-شرق الموقع : حيث تشمل 46 شكلاً منها 45 شكلاً ملوناً. حالياً فأن جزءاً كبيراً من الأشكال مطموس من جراء جريان الماء وتفكك الجدران وكذلك من آثار العيارات النارية. لم توصف إلا الأشكال التي تمكنا من تحديدها وتصويرها.

26كما أن الشكل الكبير المنحوت (الشكل رقم 82) هو عبارة عن جزء. يظهر بلا شك بقرة كبيرة بجسم مغطى بشكل يتطابق مع بعض الأشكال الموجودة في موقع المسلحقات المجموعة B .3(2) (الشكل رقم 68)، جبل المخروق .4(3) (الشكل رقم.99)، وادي روبيع B.1 (1) (الشكل رقم.120)، جبل صما. 5 (3) (الشكل رقم .137)، جبل غوبير. C. 2 (2) (الشكل رقم.148) و جبل غوبير D (1) (الشكل رقم. 151).

الشكل رقم . 104- جبل المخروق. 8 (1)

الشكل رقم . 104- جبل المخروق. 8 (1)

رسم صغير لثور يظهر عليه عضوه الجنسي. ملون باللون الأحمر القرمزي. النمط 3 طبيعي. بمنظور جانبي يسار، و بذيل طويل، الرأس معلم بقرنين منفرجين.

الشكل رقم. 105- جبل المخروق. 8 (12-13)

الشكل رقم. 105- جبل المخروق. 8 (12-13)

شكلان بشريان صغيران مرسومان بهيئة عصا. ملونان باللون الأحمر القرمزي، النمط 3 ، تخطيطي. شكل بشري بأذرع مرفوعة وساقين منفردين، جنس ذكر، برأس مدور يعلوه قرنان أو ريشتان: رامي سهام (نبال) (يعد واحداً من بين اثنين فقط الذين تم اكتشافهما في الموقع بكامله)، يحمل قوساً، بحجم كبير نسبيا مقارنة مع الشخص الذي يحمله، كما أن القوس بتقويس مثنى. هناك آثار حمراء قرمزية يعتقد أنها أشكال أخرى طمست.

27يشير مشهد آخر على اليمين (ليس مصوراً) إلى قطيع من الأبقار الصغيرة ، بمنظور جانبي شمال، بقرون مستقيمة، تتبعها صغارها: مثلت البقر مع أضرعها وصغارها في وضع الرضاعة، ملونه باللون الأحمر القرمزي. النمط 3.

الشكل رقم.106 – جبل المخروق.8 (21-22)

الشكل رقم.106 – جبل المخروق.8 (21-22)

بقرتان ملونتان ( التي تظهر على اليسار ملونة باللون الأحمر الفاتح، والأخرى التي على اليمين باللون الأحمر القرمزي). النمط 3 طبيعي. واحدة بمنظور جانبي شمال وبقرنين كبيرين منفرجين ومتموجين(الوحيدين في موقع صعدة). قاعدة الأنف متداخلة مع ردف الحيوان السابق ذي الرأس المطموس، والعمود الفقري متصل بخط ملون باللون الأحمر الغامق.

الشكل رقم.107- جبل المخروق 8 (2-6)

الشكل رقم.107- جبل المخروق 8 (2-6)

مشهد لثلاث أبقار، وشكلان بشريان بهيئة عصا. الرسم ملون باللون الأحمر القرمزي. النمط 3 تخطيطي. شكل بشري بهيئة عصا، بعضو ذكرى، برأس بيضاوي الشكل مع زائدتين (ريش أو قرون)، ساقين منفردين: يوجد بيده اليمين شيء غير واضح وعلى يساره مؤخرة بقرة.

الشكل رقم. 108- جبل المخروق .8 (7-11)

الشكل رقم. 108- جبل المخروق .8 (7-11)

مشهد لأربعة حيوانات (كلاب وحمير؟)، و شكل بشري مرسوم بهيئة عصا على شكل صليب. رسم مسطح باللون الياجوري الأحمر القرمزي. النمط 3 طبيعي.

الشكل رقم.109- جبل المخروق.8 (20)

الشكل رقم.109- جبل المخروق.8 (20)

نحت لشكل مجزأ، بلا شك أنه بقرة بجسم مغطى بزخارف. النمط 3. النحت غائر و مصقول بشكل V، مثقوب بالعيارات النارية، ويعد هذا الشكل مهدداً بآثار إطلاق العيارات النارية عليه.

Table des illustrations

Titre الشكل رقم 90- جبل المخروق ، ملجأ صخري ( تصوير هيلين دافيد).
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1730/img-1.jpg
Fichier image/jpeg, 768k
Titre الشكل رقم 91- أشكال الرسوم الصخرية في جبل المخروق على التلال الصخرية المنعزلة.
Légende جبل المخروق، أشكال منحوتة، أشكال مرسومة بالألوان، موقع استيطان صعدة جبل المخروق
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1730/img-2.png
Fichier image/png, 17k
Titre الشكل رقم 92- جبل المخروق .1(1)
Légende تجمع مكون من 11 مستطيلاً بالقرب من الحيوانات، تشير إلى سياج(؟) في الجزء الأسفل ، يظهر حيوانان ممثلان وجهاً لوجه مع صغارهما. وفي الطرف السفلي الأيمن، يتقارب أحد الأشكال من أشكال المستطيلات، مع بروز في الجزء الأعلى الأيمن. رسم مسطح باللون الياجوري القرمزي، النمط 3.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1730/img-3.jpg
Fichier image/jpeg, 1,2M
Titre الشكل رقم 93- جبل المخروق. 1 (6-8)
Légende مشهد لقطيع من البقر الملونة. رسم باللون الياجوري القرمزي، النمط 3. شكل بشري بدون الجزء الأعلى من جسمه، بذراع مرفوع، بعضو جنسي مخفي، منحوت فوق القطيع. يظهر تحت الذراع الأيسر للشكل البشري حيوان صغير، يبدو وكأنه حمارُ أو بقرةً، آذان وقرون بمنظور جانبي كامل(عنصر واحد من الزوج واضح) و بذيل طويل. وهناك خط ينطلق من رقبته يمكن أن يكون سهماً أو زماماً. وحوالي هذه الأشكال، يوجد سبع بقرات بمنظور جانبي يمين مكونة قطيعاً واضحاً. ونميز أيضا بعض أجسام حيوانات توحي إلى قطيع من البقر. النحت المعمول على الرسم الملون، الأمر الذي يعني بأنه عُمل بعد الرسوم التابعة للنمط 3.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1730/img-4.jpg
Fichier image/jpeg, 1,3M
Titre الشكل رقم 94 – جبل المخروق 1 (9-10)
Légende مشهد: لثور بذيل طويل وبمنظور جانبي يمين. تسبب جريان المياه في طمس الصدر والرأس. رسم ملون باللون الياجوري القرمزي، النمط 3. وكذلك شكل بشري كبير بدون رأس، بعضو –جنسي غير واضح، نحت في فترة لاحقة بعد الرسم.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1730/img-5.jpg
Fichier image/jpeg, 1,0M
Titre الشكل رقم 95- جبل المخروق.1(2-5)
Légende إلى اليسار، توجد بقرتان صغيرتان مُثلتا جزئيا: بقرة أنثى بضروع رسمت مؤخرتها بدقة، بذيل طويل، والذي يتبع حركة الفخذ، ويظهر تحت الضرع مؤخرة صغيرها. وعلى نهاية اليسرى، توجد بقرة أخرى (برأس مع قرنين مستقيمين وجزء من الصدر). رسمت هذه البقرات الثلاث باللون الياجوري القرمزي وكلها بمنظور جانبي أيمن. وعلى جوانب هذه الأشكال الثلاثة يوجد عشرة أشكال هندسية قريبة من شكل المستطيل، مرسومة باللون الياجوري الأحمر. من الممكن أن اختلاف الألوان مرتبط بعمليات التنفيذ التي جرت في عصور مختلفة. على العموم إن الأشكال الداكنة هي أكثر قدماً.في الوسط، يظهر ثور رأسه مطموس، بعضو جنسي ذكر، بمنظور جانبي يمين، بذيل طويل. على جانب الحيوان وبتعدد الطبقات، يوجد حيوان آخر صغير جدا وبمنظور جانبي يمين. كما يوجد تحت الثور الكبير حيوان آخر ملون رأسه مطموس، وربما يقع على مستوى العضو الجنسي للثور الكبير. تمت عملية الرسم باللون الياجوري القرمزي، رسم تخطيطي، النمط 3.إلى اليمين، يوجد ثور بعضو جنسي ذكر، بمنظور جانبي يمين و بذيل طويل. طمس صدرها ورأسها والقوائم الأمامية من جراء جريان الماء. نلاحظ بعض أجسام (أشكال) حيوانية (كلاب؟)، توحي إلى قطيع مصحوب ببعض الكلاب. الرسم باللون الياجوري القرمزي، النمط 3.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1730/img-6.jpg
Fichier image/jpeg, 284k
Titre الشكل رقم96- جبل المخروق 2(1-8)
Légende جزء من مشهد القبة مع شكل بشري مرسوم بشكل عصا في مواجهة وعل كبير. الرسم الملون باللون الأحمر (الشكل البشري و الوعلين) واللون الأسود (البقرة في الأعلى). انظر اللوحة رقم 3.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1730/img-7.jpg
Fichier image/jpeg, 4,3M
Titre الشكل رقم 97- جبل المخروق.3 (1-8)
Légende بقرة صغيرة ، بمنظور جانبي شمال، بقرن واحد منحنٍ نحو الأمام، على الجسم يوجد شيء ما. مقدمة ومؤخرة الحيوان ملونة باللون الياجوري الأحمر القرمزي، الجوانب ليست ملونة ، يشارك اللون في تمثيل الشكل.بقرة صغيرة بمنظور جانبي شمال، بذيل طويل دقيق، العمود الفقري مبين، أحد الأرداف بارز، بأنف دقيق : على الجمجمة يظهر قرنان صغيران منفرجان. يغطي اللون جزئيا نحت الشكل البشري ، وهكذا فالرسم الملون أحدث من النحت. الرسم باللون الأحمر القرمزي ، النمط 3.وعل صغير، بقرون منحنية إلى الخلف ، بمنظور جانبي شمال، منحوت بنحت غائر بشكل V، عريض ومصقول مع بقية آثار الرسم الملون. غشاء العتق داكن كغشاء عتق الصخرة.شكل بشري بثلاثة قرون ، برأس بيضاوي، وأذرع مرفوعة وأصابع منحوتة يرى من الأمام. العينان والأنف والفم تمثل بأربع دوائر. تلمس اليد اليسار أنف ابن آوى. الجسم دقيق والأيدي ضخمة مقارنة بالجسم. النحت غائر بشكل واضح عبر تنقيط خارجي للأطراف وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط 2 طبيعي.بن آوى (انظر الشكل رقم 89) بمنظور جانبي شمال ; مستند على قوائمه الخلفية ، بجسم ممتد، برأس مرفوع مع أذنين مرفوعة; بذيل منتفخ بريش، القوائم منحوتة اثنتين باثنتين ; الجميع بحركات ديناميكية. النحت غائر، بشكل واضح بواسطة تنقيط خارجي للحواف، وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة. رسم طبيعي، النمط 2.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1730/img-8.jpg
Fichier image/jpeg, 2,6M
Titre الشكل رقم 98- جبل المخروق 4(1-2)
Légende شكل بشري صغير منحوت. النمط 1 أو 2 طبيعي. شكل بشري، بذراع مرفوع، من الأمام، ساقان بمنظور جانبي يمين، الأقدام مبينة. في اليد اليمين يوجد شيء غير محدد وكذلك في المحزمة. على اليمين توجد يد منحوتة بعمق بشكل U. النحت غائر بشكل واضح من خلال التنقيط الخارجي للحواف، وبغشاء عتق داكن كغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1730/img-9.jpg
Fichier image/jpeg, 352k
Titre الشكل رقم 99- جبل المخروق.4 (3)
Légende بقرة كبيرة جدا(الطول = 257 سم، العرض= 80 سم)، بقرون ملفوفة نحو الأمام، بجسم مزخرف بدوائر وخطين متوازيين بشكل مائل، بادئين من القوائم الأمامية حتى قاعدة المؤخرة، هذا النوع من "حمالة السيف" مزينة بخطوط صغيرة. الجسم مرسوم بشكل جيد بخط جانبي متعرج، بمؤخرة متناسقة تنتهي بذيل مكون من خطين. ولسوء الحظ لقد اختفى الجزء السفلي من الحيوان والرأس والقرن اليمين نهائيا نتيجة انفصال جزء من الجدار: غير أن بقية القرن الشمال يسمح بإعادة إنشاء الدائرة كاملة. إن الشكل الضخم و الحارك السميك والقرون العريضة والذيل القصير تجعلنا نعتقد بأنه جاموس ذو دوائر. تصوير: هيلين دافيد.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1730/img-10.jpg
Fichier image/jpeg, 1,8M
Titre الشكل رقم 100- جبل المخروق. 5
Légende نحت لثور. النمط 1 طبيعي. بقرون طويلة متجهة نحو الأمام وبجسم ضخم وذيل قصير، مُثلت العينان بدائرتين، بمنظور جانبي شمال، يُرى الرأس من أعلى ، يخترق الصدر خطان يتصلان بالخط الفقري. النحت غائر بشكل V مصقول، وبغشاء عتق داكن كغشاء عتق الصخرة
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1730/img-11.jpg
Fichier image/jpeg, 652k
Titre الشكل رقم .101 – أداة مصنوعة من الحجر بزخرفة حلزونية الشكل.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1730/img-12.jpg
Fichier image/jpeg, 432k
Titre الشكل رقم . 102 – جبل المخروق 6 (1)
Légende 150 علامة باللون الأحمر القرمزي. النمط 3 أو 4 ؟ تبدو كل واحدة منها وكأنها بصمة لإصبع مطلي بالألون، منفذة على الصخرة. هذه العلامات مرتبة الوحدة بعد الأخرى، بشكل منتظم ومصفوفة في صفين متوازيين ومتعرجين قليلا.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1730/img-13.jpg
Fichier image/jpeg, 412k
Titre الشكل رقم.103-جبل المخروق .7 (1)
Légende نحت لثور كبير، النمط 1 طبيعي. بقرون طويلة منحنية نحو الأمام وبجسم ضخم، بمنظور جانبي شمال. الصدر متضرر من جراء كتابة الأطفال لأسمائهم عليه. النحت قليل العمق مع صقل خفيف وبغشاء عتق داكن.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1730/img-14.jpg
Fichier image/jpeg, 372k
Titre الشكل رقم . 104- جبل المخروق. 8 (1)
Légende رسم صغير لثور يظهر عليه عضوه الجنسي. ملون باللون الأحمر القرمزي. النمط 3 طبيعي. بمنظور جانبي يسار، و بذيل طويل، الرأس معلم بقرنين منفرجين.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1730/img-15.jpg
Fichier image/jpeg, 1004k
Titre الشكل رقم. 105- جبل المخروق. 8 (12-13)
Légende شكلان بشريان صغيران مرسومان بهيئة عصا. ملونان باللون الأحمر القرمزي، النمط 3 ، تخطيطي. شكل بشري بأذرع مرفوعة وساقين منفردين، جنس ذكر، برأس مدور يعلوه قرنان أو ريشتان: رامي سهام (نبال) (يعد واحداً من بين اثنين فقط الذين تم اكتشافهما في الموقع بكامله)، يحمل قوساً، بحجم كبير نسبيا مقارنة مع الشخص الذي يحمله، كما أن القوس بتقويس مثنى. هناك آثار حمراء قرمزية يعتقد أنها أشكال أخرى طمست.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1730/img-16.jpg
Fichier image/jpeg, 480k
Titre الشكل رقم.106 – جبل المخروق.8 (21-22)
Légende بقرتان ملونتان ( التي تظهر على اليسار ملونة باللون الأحمر الفاتح، والأخرى التي على اليمين باللون الأحمر القرمزي). النمط 3 طبيعي. واحدة بمنظور جانبي شمال وبقرنين كبيرين منفرجين ومتموجين(الوحيدين في موقع صعدة). قاعدة الأنف متداخلة مع ردف الحيوان السابق ذي الرأس المطموس، والعمود الفقري متصل بخط ملون باللون الأحمر الغامق.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1730/img-17.jpg
Fichier image/jpeg, 1,1M
Titre الشكل رقم.107- جبل المخروق 8 (2-6)
Légende مشهد لثلاث أبقار، وشكلان بشريان بهيئة عصا. الرسم ملون باللون الأحمر القرمزي. النمط 3 تخطيطي. شكل بشري بهيئة عصا، بعضو ذكرى، برأس بيضاوي الشكل مع زائدتين (ريش أو قرون)، ساقين منفردين: يوجد بيده اليمين شيء غير واضح وعلى يساره مؤخرة بقرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1730/img-18.jpg
Fichier image/jpeg, 200k
Titre الشكل رقم. 108- جبل المخروق .8 (7-11)
Légende مشهد لأربعة حيوانات (كلاب وحمير؟)، و شكل بشري مرسوم بهيئة عصا على شكل صليب. رسم مسطح باللون الياجوري الأحمر القرمزي. النمط 3 طبيعي.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1730/img-19.jpg
Fichier image/jpeg, 276k
Titre الشكل رقم.109- جبل المخروق.8 (20)
Légende نحت لشكل مجزأ، بلا شك أنه بقرة بجسم مغطى بزخارف. النمط 3. النحت غائر و مصقول بشكل V، مثقوب بالعيارات النارية، ويعد هذا الشكل مهدداً بآثار إطلاق العيارات النارية عليه.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1730/img-20.jpg
Fichier image/jpeg, 1,5M

© Centre français de recherche de la péninsule Arabique, 2009

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Acheter

Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search