Version classiqueVersion mobile

فن الرسوم الصخرية واستيطان اليمن في عصور ما قبل التاريخ

 | 
مديحه رشاد
, 
ماري-لويز إينزان

منطقة صعدة

موقع الحظيرة Al-Hazirah

Texte intégral

الشكل رقم 77- تلال الحظيرة المنعزلة / المنفردة.

الشكل رقم 77- تلال الحظيرة المنعزلة / المنفردة.

موقع الحظيرة : المجموعة A، المجموعة B، المجموعة C، المجموعة D، شُعب – حميد، - أشكال منحوتة

1يقع موقع الحظيرة شمال غرب قرية الحمزات ، على بعد 7 كم من صعدة، يحتوي هذا الموقع على خمس مجموعات مع 55 شكلاً، من بينها 40 شكلاً منحوتاً و 15 شكلاً مرسوماً بالألوان وبعض الأدوات الحجرية الموجودة على السطح.

الشكل رقم 78- أشكال الرسوم الصخرية في موقع الحظيرة على التلال المنعزلة/المنفردة.

الشكل رقم 78- أشكال الرسوم الصخرية في موقع الحظيرة على التلال المنعزلة/المنفردة.

المجموعة A : (شُعب حميد) ثلاث لوحات

اللوحة رقم 1 : (الشكل رقم 79)

2هذه اللوحة متجه جنوب-غرب، على كتلة رملية، منفصلة عن التلة المنعزلة. تحتوي هذه اللوحة (الطول = 8 متر ، العرض = 5 متر) على وعول متماثلة، بمنظور جانبي شمال.

الشكل رقم 79 الحظيرة المجموعة A .1
(1)

الشكل رقم – 79 الحظيرة المجموعة A .1 (1)

وعول على واجهة بروز الكتلة، نحت منقط بشكل V ، مع صقل خفيف، بغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط 2.

اللوحة رقم 2 : (الشكل رقم 80 ، 81 ،82)

3يجري وادي المخروق أسفل الكتلة التي تحتوي على 3 أشكال منحوتة ، من بينها شكل واحد بنمط قديم مع رسوم ثعابين، وشكل ثاني مع 3 جمال بمقاسات كبيرة بنمط حديث ، وشكل ثالث يصعب فك رموزه باستثناء وعلين.

الشكل رقم 80- الحظيرة . المجموعة A. 1 (واحد أيضا)

الشكل رقم 80- الحظيرة . المجموعة A. 1 (واحد أيضا)

وعل صغير بقرن كبير، بمنظور جانبي شمال. جسمه ممثل عن طريق النحت بشكل V، بصقل خفيف وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط3.

الشكل رقم 81- الحظيرة المجموعة A .2
(2)

الشكل رقم 81- الحظيرة المجموعة A .2 (2)

وعل صغير منحوت بمنظور جانبي يمين ،النمط 3. الرأس غير واضح من جراء تنقيط حديث. يظهر على الوعل خطان متوازيان من النقط توضح خاصرتيه، وهو أسلوب سبق ملاحظته على بعض البقر. الوعل منحوت بنحت غائر بشكل V ،مع صقل خفيف وبغشاء عتق داكن.

الشكل رقم 82- الحظيرة المجموعة A .2
(1)

الشكل رقم 82- الحظيرة المجموعة A .2 (1)

شكلان منحوتان متشابهان، من المحتمل إنهما ثعبانان. النمط 2. بمنظور جانبي يمين، الرأس عريض جدا مقارنة مع الجسم.، العيون عريضة أو واسعة، الجسم دائري الشكل. وهما منقطان ثم ملونان باللون الأحمر الياجوري، الجوانب مصقولة ومنقطة. النحت غائر بشكل U عريض وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.

اللوحة رقم 3: أشكال ليست مصورة

4تتضمن هذه اللوحة صف من ثلاثة جمال لها أحجام كبيرة، مخططة كليا بواسطة التنقيط (الطول = 150 سم ، العرض = 103 سم) (الطول = 190سم ، العرض = 140 سم) (الطول = 150 سم ، العرض = 99سم). بغشاء عتق أحمر داكن، أفتح قليلاً من غشاء عتق الصخرة. النمط 3 أو 4.

المجموعة ب

5اللوحة رقم 1: (الشكل رقم 83 و 84)

الشكل رقم 83- المسلحقات. المجموعة B. 1
(1)

الشكل رقم 83- المسلحقات. المجموعة B. 1 (1)

شكل بشري كبير منحوت بدون رأس. النمط 4 . يحتمل بأنه لذكر (العضو الجنسي مخفي). يتدلى على جانبية خطان عموديان التي ربما تمثل جلد حيوان، كلباس شعائري؟ يقبض بيده أداة، أو سلاح له خاصية وظيفية إذا كان شخصية رمزية.

الشكل رقم 84- المسلحقات المجموعة B.1
(2)

الشكل رقم 84- المسلحقات المجموعة B.1 (2)

زوج من الثعابين المنحوتة. النمط 2. بمنظور جانبي يمين ، الرأس كبير مقارنة بالجسم. النحت قليل العمق بشكل U عريض، يظهر عليهما تنقيط منظم جدا، الحواف مصقولة، له غشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.

المجموعة C "الأشكال البشرية": أربع لوحات

6تم التعرف عليها في عام 1989 م أثناء اكتشاف أشكال بشرية مدهشة. إنها كتلة حجرية ممتدة (الطول= 100 مترٍ و الارتفاع = 50 مترا) مع العديد من الملاجئ المزينة بالرسوم على الواجهات شمال-غرب و شمال شرق. لا تزال المجموعة محفوظة بشكل جيد، على الرغم من وجود آثار الرماية بالأسلحة الرشاشة. تشمل هذه المجموعة 4 لوحات، وكل لوحة منها تشمل عدة أشكال. و أجمل مجموعة منها تشمل أشكالاً بشرية في حالة رقص ويضعون على رؤوسهم قروناً، وذلك بالقرب من شكل جاموس رائع.

اللوحة رقم 1 (الشكل رقم 85)

7إنه الشكل الوحيد الذي يقع على ارتفاع غير عادي، في أسفل الجدار مما يصعب قراءته، ماعدا في ضوء الشروق أو المغيب.

الشكل رقم : 85- الحظيرة . المجموعة C. 1
(1)

الشكل رقم : 85- الحظيرة . المجموعة C. 1 (1)

وعل منحوت. النمط 2 طبيعي. بمنظور جانبي يمين، وقرون منحنية إلى الخلف، اختفت قائمتاه الأماميتان من خلال التهديم. وهو نحت غائر بشكل V عريض، واسع الفوهة ومصقول، بهِ غشاء عتق داكن مماثل لغشاء عتق الصخرة.

اللوحة رقم 2: (الشكل رقم 86 و 87)

8هذه اللوحة ذات اتجاه شمال-غرب داخل ملجأ طويل وقليل العمق، يقع في مرتفع. يتضمن 15 شكلاً منحوتا، منها أربعة أشكال مميزة، وتتكون اللوحة من أشكال بشرية وجاموس. طبعت ثلاثة أشكال بواسطة مادة شفافة من المطاط الصناعي وذلك باستخدام صمغ من مادة السيلكون (une résine Elastomère de silicone، le moulage) ، الموجودة في المتحف الوطني بصنعاء.

الشكل رقم 86- الحظيرة المجموعة C.2
(1)

الشكل رقم 86- الحظيرة المجموعة C.2 (1)

نحت شكل بشري صغير. النمط 3 تخطيطي. له أذرع مرفوعة، وبمنظور أمامي، برأس بيضاوي الشكل، مثلت العيون والفم بثلاثة دوائر. النحت قليل العمق بشكل V، مع صقل خفيف، وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.

الشكل رقم 87- الحظيرة. المجموعة C. 2
(3-4): "الأشكال البشرية والجاموس". منحوتة بالنمط 2 طبيعي.

الشكل رقم 87- الحظيرة. المجموعة C. 2 (3-4): "الأشكال البشرية والجاموس". منحوتة بالنمط 2 طبيعي.

"الجاموس" (الطول = 117 سم ، العرض = 66 سم)، بمنظور جانبي شمال، يشاهد الرأس من أعلى ( بمنظور أعوج أو ثنائي الزاوية)، وبعيون ومناخير ممثلة بدوائر، والقرون سميكة وقصيرة ومنحنية إلى الخلف. بجسم ضخم ، وبقوائم قوية تنتهي بحافر مشقوق، يظهر عليها خطان مقوسان و متوازيان يصلان الأنف بالحارك ، الفرضية الأكثر ترجيحا هي أنه لرسن (مقود) حقيقي أو رمزي.النحت غائر مع تنقيط خارجي لحواف النحت بمستوى منخفض حول الإطار ، وبغشاء عتق داكن مماثل لغشاء عتق الصخرة.
شكل بشري لذكر، النصف الأعلى من الوجه والساقين والأقدام بمنظور جانبي شمال، وبأذرع وأيدي مرفوعة وأصابع مرسومة بشكل جيد، الرأس مزين من جانب واحد بقرنين سميكين وقصيرين. العضو الجنسي واضح. له زائدة ممثله بطول فخذه الشمال مطولة بخط بادئ من الإبط، يبدو كذيل أو مقبض أداة أو سلاح. بشكل منظم يظهر جسم منتفخ على الفخذ اليمين وتبرز الردف اليسار. وعلى مستوى الحزام يظهر نوع من الهراوة الطويلة محمولة بالظهر تتجاوز أطرافها كلا الجانبين. هذه الأداة تجعلنا نفكر في أنه مرفوع(propulseur) : يبدو الشكل البشري مرتديا ثياباً من جلد الحيوان الذي يتدلى من كلا وركيه، النحت يظهر عليه غشاء عتق مماثل لغشاء عتق الجاموس.
- شكل بشري لأنثى(؟)، واقع على يمين الشكل السابق يرافقه ثعلب ذكر، والذي يلامس يده اليسار. نصف أعلى للوجه، سيقان سميكة لكنها متناسقة، بمنظور جانبي، الرقبة مزينة بعقد بشكل V ، بأذرع وأيدي مرفوعة وأصابع مرسومة. الوجه مزين بثلاثة زوائد : قرنا وعل وبذروة دقيقة سهمية الشكل. النحت مقارب لنحت الجاموس بدوائر منخفضة على مساحة عريضة بواسطة التنقيط الدقيق. توحي هذه المجموعة بنحت غائر الذي يتضح عند غروب الشمس.

اللوحة رقم 2 : أشكال ليست مصورة

9يوجد على اليسار منحوتات أخرى بمنط تخطيطي أكثر وضوحاً: كلاب و وعول وكذلك أشكال بشرية صغيرة خيطية الشكل و بأذرع مرفوعة (النمط 3).

اللوحة رقم 3: (الشكل رقم 88)

10يقع هذا الشكل الفريد على الواجهة الشمالية، في جزء مرتفع من الملجأ، وما يسهل قراءته هو الضوء الساطع في الصباح والمساء فقط.

الشكل رقم 88- الحظيرة .المجموعة C. 3
(1)

الشكل رقم 88- الحظيرة .المجموعة C. 3(1)

شكل بشري منحوت بدون رأس. النمط 2، طبيعي. ملتوي الوجهة، الساقان والأقدام بمنظور جانبي شمال. يظهر عليه زائدة، نتصور أنها ذيل أو سلاح، يبرز الردف الشمال. النحت غائر، تعلو الرسم تنقيط على كل الحواف لمستوى مخفض حول الإطار المحيط. غشاء العتق داكن مماثل لغشاء عتق الصخرة.

اللوحة رقم 4: (الشكل رقم 89)

11تتجه هذه اللوحة شمال- شرق، وعلى بعد 20 مترا من الأرض . اللوحة تمثل أربعة ثعالب و حصانين. هذه الأشكال نحتت بالنحت البارز الذي يطابق نحت اللوحة السابقة، ثم لونت باللون الياجوري الأحمر.

الشكل رقم 89 – الحظيرة. المجموعة C. 4
(1-6)

الشكل رقم 89 – الحظيرة. المجموعة C. 4 (1-6)

أربعة ثعالب منحوتة وملونة، النمط 2 طبيعي ؟ الذيل منتفخ، وهي تتواجه مع بعضها البعض بأفواه مفتوحة. النحت غائر مع بروز عالي (في أسفل الشكل). حصانان صغيران، بمنظور جانبي يمين، تنقيط خارجي للحواف غائر، ثم لونت باللون الأحمر بالكامل، غشاء العتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.

Table des illustrations

Titre الشكل رقم 77- تلال الحظيرة المنعزلة / المنفردة.
Légende موقع الحظيرة : المجموعة A، المجموعة B، المجموعة C، المجموعة D، شُعب – حميد، - أشكال منحوتة
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1729/img-1.jpg
Fichier image/jpeg, 1,3M
Titre الشكل رقم 78- أشكال الرسوم الصخرية في موقع الحظيرة على التلال المنعزلة/المنفردة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1729/img-2.png
Fichier image/png, 19k
Titre الشكل رقم – 79 الحظيرة المجموعة A .1 (1)
Légende وعول على واجهة بروز الكتلة، نحت منقط بشكل V ، مع صقل خفيف، بغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط 2.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1729/img-3.jpg
Fichier image/jpeg, 2,7M
Titre الشكل رقم 80- الحظيرة . المجموعة A. 1 (واحد أيضا)
Légende وعل صغير بقرن كبير، بمنظور جانبي شمال. جسمه ممثل عن طريق النحت بشكل V، بصقل خفيف وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط3.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1729/img-4.jpg
Fichier image/jpeg, 652k
Titre الشكل رقم 81- الحظيرة المجموعة A .2 (2)
Légende وعل صغير منحوت بمنظور جانبي يمين ،النمط 3. الرأس غير واضح من جراء تنقيط حديث. يظهر على الوعل خطان متوازيان من النقط توضح خاصرتيه، وهو أسلوب سبق ملاحظته على بعض البقر. الوعل منحوت بنحت غائر بشكل V ،مع صقل خفيف وبغشاء عتق داكن.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1729/img-5.jpg
Fichier image/jpeg, 740k
Titre الشكل رقم 82- الحظيرة المجموعة A .2 (1)
Légende شكلان منحوتان متشابهان، من المحتمل إنهما ثعبانان. النمط 2. بمنظور جانبي يمين، الرأس عريض جدا مقارنة مع الجسم.، العيون عريضة أو واسعة، الجسم دائري الشكل. وهما منقطان ثم ملونان باللون الأحمر الياجوري، الجوانب مصقولة ومنقطة. النحت غائر بشكل U عريض وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1729/img-6.jpg
Fichier image/jpeg, 564k
Titre الشكل رقم 83- المسلحقات. المجموعة B. 1 (1)
Légende شكل بشري كبير منحوت بدون رأس. النمط 4 . يحتمل بأنه لذكر (العضو الجنسي مخفي). يتدلى على جانبية خطان عموديان التي ربما تمثل جلد حيوان، كلباس شعائري؟ يقبض بيده أداة، أو سلاح له خاصية وظيفية إذا كان شخصية رمزية.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1729/img-7.jpg
Fichier image/jpeg, 912k
Titre الشكل رقم 84- المسلحقات المجموعة B.1 (2)
Légende زوج من الثعابين المنحوتة. النمط 2. بمنظور جانبي يمين ، الرأس كبير مقارنة بالجسم. النحت قليل العمق بشكل U عريض، يظهر عليهما تنقيط منظم جدا، الحواف مصقولة، له غشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1729/img-8.jpg
Fichier image/jpeg, 1,3M
Titre الشكل رقم : 85- الحظيرة . المجموعة C. 1 (1)
Légende وعل منحوت. النمط 2 طبيعي. بمنظور جانبي يمين، وقرون منحنية إلى الخلف، اختفت قائمتاه الأماميتان من خلال التهديم. وهو نحت غائر بشكل V عريض، واسع الفوهة ومصقول، بهِ غشاء عتق داكن مماثل لغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1729/img-9.jpg
Fichier image/jpeg, 752k
Titre الشكل رقم 86- الحظيرة المجموعة C.2 (1)
Légende نحت شكل بشري صغير. النمط 3 تخطيطي. له أذرع مرفوعة، وبمنظور أمامي، برأس بيضاوي الشكل، مثلت العيون والفم بثلاثة دوائر. النحت قليل العمق بشكل V، مع صقل خفيف، وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1729/img-10.jpg
Fichier image/jpeg, 700k
Titre الشكل رقم 87- الحظيرة. المجموعة C. 2 (3-4): "الأشكال البشرية والجاموس". منحوتة بالنمط 2 طبيعي.
Légende "الجاموس" (الطول = 117 سم ، العرض = 66 سم)، بمنظور جانبي شمال، يشاهد الرأس من أعلى ( بمنظور أعوج أو ثنائي الزاوية)، وبعيون ومناخير ممثلة بدوائر، والقرون سميكة وقصيرة ومنحنية إلى الخلف. بجسم ضخم ، وبقوائم قوية تنتهي بحافر مشقوق، يظهر عليها خطان مقوسان و متوازيان يصلان الأنف بالحارك ، الفرضية الأكثر ترجيحا هي أنه لرسن (مقود) حقيقي أو رمزي.النحت غائر مع تنقيط خارجي لحواف النحت بمستوى منخفض حول الإطار ، وبغشاء عتق داكن مماثل لغشاء عتق الصخرة. شكل بشري لذكر، النصف الأعلى من الوجه والساقين والأقدام بمنظور جانبي شمال، وبأذرع وأيدي مرفوعة وأصابع مرسومة بشكل جيد، الرأس مزين من جانب واحد بقرنين سميكين وقصيرين. العضو الجنسي واضح. له زائدة ممثله بطول فخذه الشمال مطولة بخط بادئ من الإبط، يبدو كذيل أو مقبض أداة أو سلاح. بشكل منظم يظهر جسم منتفخ على الفخذ اليمين وتبرز الردف اليسار. وعلى مستوى الحزام يظهر نوع من الهراوة الطويلة محمولة بالظهر تتجاوز أطرافها كلا الجانبين. هذه الأداة تجعلنا نفكر في أنه مرفوع(propulseur) : يبدو الشكل البشري مرتديا ثياباً من جلد الحيوان الذي يتدلى من كلا وركيه، النحت يظهر عليه غشاء عتق مماثل لغشاء عتق الجاموس.- شكل بشري لأنثى(؟)، واقع على يمين الشكل السابق يرافقه ثعلب ذكر، والذي يلامس يده اليسار. نصف أعلى للوجه، سيقان سميكة لكنها متناسقة، بمنظور جانبي، الرقبة مزينة بعقد بشكل V ، بأذرع وأيدي مرفوعة وأصابع مرسومة. الوجه مزين بثلاثة زوائد : قرنا وعل وبذروة دقيقة سهمية الشكل. النحت مقارب لنحت الجاموس بدوائر منخفضة على مساحة عريضة بواسطة التنقيط الدقيق. توحي هذه المجموعة بنحت غائر الذي يتضح عند غروب الشمس.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1729/img-11.jpg
Fichier image/jpeg, 1,5M
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1729/img-12.jpg
Fichier image/jpeg, 1,9M
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1729/img-13.jpg
Fichier image/jpeg, 1,1M
Titre الشكل رقم 88- الحظيرة .المجموعة C. 3(1)
Légende شكل بشري منحوت بدون رأس. النمط 2، طبيعي. ملتوي الوجهة، الساقان والأقدام بمنظور جانبي شمال. يظهر عليه زائدة، نتصور أنها ذيل أو سلاح، يبرز الردف الشمال. النحت غائر، تعلو الرسم تنقيط على كل الحواف لمستوى مخفض حول الإطار المحيط. غشاء العتق داكن مماثل لغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1729/img-14.jpg
Fichier image/jpeg, 932k
Titre الشكل رقم 89 – الحظيرة. المجموعة C. 4 (1-6)
Légende أربعة ثعالب منحوتة وملونة، النمط 2 طبيعي ؟ الذيل منتفخ، وهي تتواجه مع بعضها البعض بأفواه مفتوحة. النحت غائر مع بروز عالي (في أسفل الشكل). حصانان صغيران، بمنظور جانبي يمين، تنقيط خارجي للحواف غائر، ثم لونت باللون الأحمر بالكامل، غشاء العتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1729/img-15.jpg
Fichier image/jpeg, 250k

© Centre français de recherche de la péninsule Arabique, 2009

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Acheter

Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search