Version classiqueVersion mobile

فن الرسوم الصخرية واستيطان اليمن في عصور ما قبل التاريخ

 | 
مديحه رشاد
, 
ماري-لويز إينزان

منطقة صعدة

المسلحقات al-Musalhaqat 

Texte intégral

1يقع موقع المسلحقات في شرق مدينة صعدة، على بعد 2 كيلومتر تقريباً من باب اليمن، يمتد هذا الموقع الذي يعد أهم موقع في منطقة صعدة باتجاه الشمال بنحو 3 كيلو متر مربع، ويتكون من تلال رملية صغيرة متشابهة لا يتجاوز طولها 50 مترا تتجه جنوب شرق / شمال غرب في هضبة رملية –مغطاة بالحصى تتخللها ثلاثة وديان. يحتوي الموقع على صخور رملية متغيرة الصلابة يتنوع فيها غشاء العتق(القدم) إلى حد القشرة السوداء. توجد المنحوتات والرسوم عموما على جدران عمودية، تشكل عمق الملاجئ التي يسهل الوصول إليها.

الشكل 53- الرسوم الصخرية في موقع المسلحقات المتواجدة على التلال المنفردة "inselbergs".

الشكل 53- الرسوم الصخرية في موقع المسلحقات المتواجدة على التلال المنفردة "inselbergs".

صعدة موقع المسلحقات
1- مجموعةA ، 2- مجموعة B، 3- مجموعة B مكرر، 4- مجموعة C، 5- مجموعة C مكرر

المجموعة A: ثلاث لوحات

2تتكون هذه المجموعة ، الواقعة في الجهة الشمالية الشرقية من التلال المنفردة "inselbergs" المتجهة غالبا نحو الغرب، من ثلاث لوحات منحوتة. يصل المخطط الطوبوغرافي الكلي لهذه المجموعة (الطول =120 مترا ، العرض = 50 مترا ، الارتفاع = 30 مترا).

الشكل رقم 54 – مشهد عام لموقع المسلحقات، يوضح كسرين كبيرين حديثين في الواجهة الأولى على قمة الكتلة الصخرية.

الشكل رقم 54 – مشهد عام لموقع المسلحقات، يوضح كسرين كبيرين حديثين في الواجهة الأولى على قمة الكتلة الصخرية.

اللوحة رقم 1 : ( الشكل رقم 55)

3تقع هذه اللوحة على الجهة الشمالية من الكتلة الصخرية ( الطول =4 متر، الارتفاع = 3متر) وتحتوي على مشهد صيد يمثل وعل تطارده أربعة كلاب لها ذيول مثنية إلى الخلف، الرسم بنصف المقاس الطبيعي.(المسلحقات. المجموعة A . {1}.1).

4نحتت عن طريق النقر بشكل V، مصقولة (العرض = 5 سم) بغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة. تتوزع على ذلك الغشاء الأسود آثار حديثة بيضاء اللون لعيارات نارية.

الشكل رقم 55- المسلحقات. المجموعة A.1.
(1-5)

الشكل رقم 55- المسلحقات. المجموعة A.1. (1-5)

ذكر وعل كبير، تهاجمه أربعة كلاب، منحوت عن طريق النقر، النمط 2. النحت بمنظور جانبي شمال ، قرونه منحنية إلى الخلف قاطعةً فقارة الظهر خلف الحارك ، أرجله الأمامية في حالة عدو ، الصدر بارز كصدر الكلبة السلوقية ودائرة تشكل العين : تهاجمه أربعة كلاب ذات ذيول مثنية، اثنان منها في الأمام وواحد في الخلف وواحد آخر في الأعلى.

اللوحة رقم 1 : أشكال ليست مصورة

5يوجد على شمال هذه اللوحة ،على سطح متأثر بمياه السيول، وبدون غشاء العتق ، قرن وعل بمنظور جانبي شمال، مطموس، بقايا وعل وآثار لمنحوتات حيوانية من الصعب التعرف عليها : ربما كان مشهد يعمل أثنا العمل السابق.

اللوحة رقم 2: (الشكل رقم. 56)

6تحتوي هذه اللوحة على ثلاثة أشكال، واحد منها يمثل أسد، الذي يظهر وحده في الرسم أي في (الشكل رقم 56): وعل (طوله = 24 سم وعرضه = 16سم) وقرن وعل منحوت بقية جسمه مطموس. نحتت كلها عن طريق النقر بشكل V عريض ، بغشاء عتق داكن مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط 2 طبيعي.

الشكل رقم 56- المسلحقات. المجموعة A.2
(2)

الشكل رقم 56- المسلحقات. المجموعة A.2 (2)

أسد منحوت. النمط 2 طبيعي. بمنظور جانبي شمال. رسم جسمه عن طريق النحت بشكل V ، سطح جوانب الرأس كلها منقطة، مع شعر خفيف؟ بغشاء عتق داكن مماثل لغشاء عتق الصخرة.

اللوحة رقم 3 : (الشكل رقم 57، 58، 59)

7على الجهة الشمالية من الكتلة A، لوحة (عرضها = 8 أمتار وارتفاعها = 4 أمتار) تحتوي على 5 أشكال سهلة القراءة : طبعة يد مرسومة عن طريق نفخ الألوان على اليد باهتة اللون، و تسهل قراءته قليلا حتى الوقت الحاضر: يصعب الوصول إليها، وذلك لكونها تبعد عن سطح الأرض ب 2،50 مترا . وهو شكل اليد الوحيد الذي وجد في صعدة حتى الوقت الحاضر.

الشكل رقم 57- المسلحقات. المجموعة A . 3
(2)

الشكل رقم 57- المسلحقات. المجموعة A . 3 (2)

طبعة يد رسمت عن طريق نفخ الألوان ؟ رسم باللون الأحمر المائل للون الأحمر الياجوري. النمط 3.

8حصان (الشكل رقم 58) و ثعبانان منحوتان متشابهان (الشكل رقم 59) وتسمية ثعابين التي أطلقت عليهما محتملة، فقد وجدت نفس أشكال هذه الثعابين في وادي ظهر ورداع (الشكل رقم 156، 165، 166، 169). إلى جانب منحوتات قديمة أخرى، كانت لسوء الحظ مطموسة كلياً، ويصعب التعرف عليها: كان غشاء العتق الخاص بها هو أيضا داكن كغشاء عتق الصخرة.

الشكل رقم 58- المسلحقات. المجموعة A .3
(1)

الشكل رقم 58- المسلحقات. المجموعة A .3 (1)

حمار منحوت. النمط 2 تخطيطي. بمنظور جانبي يمين، شُكل جسمه عن طريق النحت بالنقر بشكل U، متسع و مصقول، بغشاء عتق داكن. عليه آثار عيارات نارية حديثة.

الشكل رقم 59- المسلحقات. المجموعة A . 3
(4-5)

الشكل رقم 59- المسلحقات. المجموعة A . 3(4-5)

ثعبانان منحوتان. النمط 2. الرأس ضخم مقارنةً بالجسم. نٌحتا بواسطة النقر الغائر، بشكل Uعريض، مع دوائر (حدود) مصقولة. بغشاء عتق داكن كغشاء عتق الصخرة.

اللوحة رقم 3: أشكال ليست مصورة

9المسلحقات. المجموعة A .3 (3): وعل منحوت وملون (الطول = 40سم والعرض = 50سم) وهو واحد من الأشكال النادرة الذي تم تشكيلها كلياً عن طريق النقر المنظم والمستمر( انظر الشكل رقم 84).

المسلحقات المجموعة B: خمس لوحات

10تمثل هذه المجموعة الكتلة الثانية من موقع المسلحقات وابتداءً من ناحية الغرب، يمكن رؤيتها عن بعد وهي مطلة على سهل صعدة. تحتوي هذه الكتلة على خمس لوحات رئيسية كل واحدة منها تحتوي على عدة أشكال. لقد تم رسم هذه المجموعة بالكامل. إنها كتلة مستطيلة (الطول = 150 مترا ، العرض = 100 مترٍ ، الارتفاع = 50 مترا) مع العديد من الملاجئ المزخرفة على واجهتيها الرئيسيتين الغربية و الشرقية ؛ عموما لقد كانت المجموعات محفوظة بشكل جيد، وكثيراً ما يتم التردد عليها ، ولكنها مهددة بآثار العيارات النارية واستخراج الحجارة.

اللوحة رقم (1): (الشكل رقم60 و61)

11تقع على الجهة الجنوبية أمام اللوحة رقم 1 و 2 في المجموعة A ، تشكل هذا اللوحة العمودية عمقاً لملجأٍ طويل. هناك خمسة أشكال منحوتة تبدو مرتبطة ببعضها وهي : زوج من الوعول وشخص مستلقي (النمط 2). إلى اليسار من هذه الثلاثة الأشكال، توجد مجموعة من المنحوتات يصعب فك رموزها أو تفسيرها. ووفقا لهيئة الأرجل يُعتقد بأنها جسم فيل كبير الحجم ( المسلحقات المجموعة B. 1 (4- 5).

12كما يوجد أيضا بقايا رسم بلون ياجوري أحمر يجعلنا نُخمن بأنها بقرة. يسودها النحت، بالنقر بشكل V، مع صقل طفيف وخط عريض (15 ملم) وغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.

13في اليمين (ليس مصور)، يوجد وعل منحوت عن طريق نقر حديث لهُ قرون بشكل زوايا. غشاء عتقه فاتح كثيرا (الطول= 49 سم : العرض= 70 سم ).

الشكل رقم 60- المسلحقات المجموعة B .1
(1-3)

الشكل رقم 60- المسلحقات المجموعة B .1 (1-3)

ذكر وعل (الطول =145 سم : العرض =152 سم) بمنظور جانبي ، قرون منحنية إلى الخلف قاطعتان فقارة الظهر خلف الحارك، أقدام مميزة تسمح بتعريف نوعي ، خواص جنسية ذكوريه أولية وثانوية، كلحية صغيرة.
وعل صغير (الطول = 83 سم : العرض =100 سم)، بمنظور جانبي من جهة اليمين، قوائمه مقطوعة بأرجل شكل بشري مستلقي.
شكل بشري مستلقي بأذرع منفردة إلى الأمام (الطول = 190 سم العرض =28 سم)، خطوط الوجه مبينة من خلال دوائر ،تتقاطع أقدامه مع القوائم الأمامية لوعل صغير، وهكذا فإنه من الصعب مشاهدة إذا ما كان الشكل البشري قد نحت قبل الوعل الصغير أو بعده. نحت غائر بشكل v عريض ، واسع الفوهة، مصقول ، غشاء عتقه داكن كغشاء عتق الصخرة.

الشكل رقم -61 – المسلحقات. المجموعة B.1
(1-2)

الشكل رقم -61 – المسلحقات. المجموعة B.1 (1-2)

تفاصيل وعل صغير وشكل بشري كبير مستلقي.

اللوحة رقم 2 : (الشكل رقم .62 إلى 67)

14تتضمن هذه اللوحة 13 شكلاً يُمثل أبقار كبيرة نحتت أحياناً بداخلها واحدة أخرى صغيرة جدا، وتتضمن أيضا أشكالاً بشرية بأذرع مرفوعة وكلاب وحصان (الشكل رقم 65).

15تبدو أشكال البقر الأكثر قدما؛ وذلك لكونها الأكثر طمسا، ولها غشاء عتق وتبدو دائماً تحت الأشكال الأخرى: إنها منحوتة في الغالب وبأحجام كبيرة وفي نمط قديم جدا نصف تخطيطي، تكرار تمثيل الثيران الوحشية والجواميس وأجسامها مرسومة بمنظور جانبي والرأس بمنظور أمامي، وليس لها قرون طويلة جدا كمثيلاتها : دوائر توضح العينين والمناخير. نُفذ النحت بشكل U قليل العمق وغالبا ما يكون ضعيفاً : النمط 1 (الشكل رقم 62 و 63 و 64).

الشكل رقم 62- المسلحقات المجموعة B . 2
(12)

الشكل رقم 62- المسلحقات المجموعة B . 2 (12)

جاموس بقرون طويلة ملتفة نحو الأمام ، بمنظور جانبي يمين. نحت غائر بشكل U عريض ومصقول ، غشاء عتقه مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط 1 نصف- تخطيطي.

الشكل رقم 64- المسلحقات المجموعة B. 2
(1-2)

الشكل رقم 64- المسلحقات المجموعة B. 2 (1-2)

ثور وحشي كبير، منحوت بقرون طويلة جدا، تتجه نحو الأمام منحوت عليه واحد آخر صغير بقرون صغيرة . النمط 1 نصف-تخطيطي، بمنظور جانبي يمين يبرز في المنطقة السفلى من البطن، رأسه يرى من أعلى، أربع دوائر تمثل العينين والمناخير. نحت قليل العمق بشكل U ، بصقل خفيف وله غشاء عتق كغشاء الصخرة.

الشكل رقم 65- المسلحقات المجموعة B .2
(10-11)

الشكل رقم 65- المسلحقات المجموعة B .2 (10-11)

شكل خيلي؟ منحوت. النمط 2 طبيعي. بمنظور جانبي يمين، شعر العنق مضفور واضح من خلال عدة خطوط ، ذيل بدون فرشة. شكل بشري تخطيطي صغير، أذرعه مرفوعة، بمنظور أمامي. نحت قليل العمق بشكل V، صقل خفيف. النمط 3.

الشكل رقم 66- المسلحقات المجموعة B .2
(2-5)

الشكل رقم 66- المسلحقات المجموعة B .2 (2-5)

شكل بشري بأذرع مرفوعة، بمنظور جانبي. الوجه تالف نتيجة لأثر الرماية بالرصاص. يوجد على يمينه حيوان، ويوجد على شماله شكل بشري كبير منحوت بدون رأس. نحت قليل العمق بشكل V، بصقل خفيف. النمط 3 تخطيطي.

الشكل رقم 67- المسلحقات المجموعة B .2
(13)

الشكل رقم 67- المسلحقات المجموعة B .2 (13)

شكل بشري بدون رأس ، بمنظور أمامي الساعد والرقبة مرسومة بشكل جيد، منحوت فوقه بقرتان صغيرتان بقرون على شكل قيثارة . استعمل الشكل (النقش البارز) الطبيعي بالنسبة للساقين (الشكل مهدم).

اللوحة رقم 2 : أشكال ليست مصورة

حيوان من فصيلة الكلبيات ؟ (الطول = 84 سم : العرض =35 سم) ، بمنظور جانبي يمين.

كلب (الطول = 30سم : العرض =13سم)، بمنظور جانبي يسار. تخطيطي، أحدث من النمط 3؟

كلب (الطول = 23سم : العرض =18سم)، بمنظور جانبي يسار، نمط وصياغة مماثلين للاثنين للمنحوتين السابقين، قليلة العمق ، بصقل خفيف وبغشاء عتق داكن.

اللوحة رقم 3 : (الشكل رقم 68)

16تتجه هذه اللوحة شمال- شرق، وتحتوي على شكلين منحوتين تحت بروز صخري، على شكل ظله تقع على بعد 20 مترا من الأرض، السؤال هو ما هي الوسيلة التي استخدمت في الصعود إلى هذا المكان؟ نحتت هذه الأشكال الواحد فوق الأخرى، دون أن يحجب بعضهما البعض: من المحتمل أن تكون من نفس الفترة. وهي عبارة عن بقرة كبيرة وأخرى صغيرة الحجم بجسم مرسوم على شكل دوائر، مطابقة للأشكال الموجودة في وادي روبيع المجموعة B (1) (الشكل رقم 120) والموجودة في وادي روبيع و جبل المخروق 4 (3) (الشكل رقم 99) جبل المخروق.

الشكل رقم 68 المسلحقات المجموعة B .3
(1-2)

الشكل رقم 68 – المسلحقات المجموعة B .3 (1-2)

منحوتان ذات طبقات متعددة. النمط1 طبيعي. ثور كبير: له قرون طويلة منحنية نحو الأمام و جسم ضخم و ذيل قصير، عضو ذكر، مناخيره ممثلة بدوائر ، بمنظور جانبي يمين ، يشاهد الرأس من الأعلى. البقرة الصغيرة : بمنظور جانبي شمال، بجسم مرسوم على شكل دوائر، نحت بارز في تجويف الجسم ، قرن صغير خلف الرأس ، ذيل "قصير" ، الحارك و فقارة الظهر موضحة بخطين متوازيين. نحت قليل العمق بشكل V ، مصقول بشكل خفيف. بغشاء عتق مماثل لغشاء الصخرة.

اللوحة رقم 4: (الشكل رقم 69و70و71)

17تقع هذه اللوحة على الجهة الشمالية-الشرقية للوحة رقم 2 ، تشغل قاع ملجأ كبير، سهل البلوغ إليه وتحتوي على 15 شكلاً البعض منها تشكل جزءاً من مشهد يمثل صيد (.؟) (الشكل رقم 69 و 70) مع وعول تهاجمها كلاب، النمط 2. إلى الشمال (الشكل رقم 71) ، توجد بقرة "مقيدة"، النمط 3 (؟). تعاد من فترة إلى أخرى بالطباشير من قبل السواح (الزوار).

الشكل رقم 69 – المسلحقات المجموعة B .4
(6-8)

الشكل رقم 69 – المسلحقات المجموعة B .4(6-8)

وعل كبير يهاجمه كلب أو اثنان بذيل مرفوع. منحوت،النمط 2طبيعي. النمط بمنظور جانبي يمين، بقرون كبيرة منحنية إلى الخلف ، وبصدر بارز من نوع كلاب الصيد، وبجسم ضخم، وحوافر مشققة: الجزء الأمامي من الرأس منحوت في فترة حديثة. في الأمام ، يظهر وعلان صغيران. النحت قليل العمق بشكل V ، مع صقل خفيف. وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.

الشكل رقم 70- المسلحقات المجموعة B. 4
(9-11)

الشكل رقم 70- المسلحقات المجموعة B. 4 (9-11)

وعل كبير يهاجمه كلب. منحوت بنحت قليل العمق بشكل V. النمط 2 طبيعي. وعل له "لحية صغيرة"، النحت بمنظور جانبي يمين، بقرون منحنية إلى الخلف، مع عقد كثيرة على الجزء الطرفي، وبجسم ضخم، بحوافر مشققة مرسومة بشكل جيد، يظهر إلى جانبه وعلان صغيران.

الشكل رقم 71- المسلحقات المجموعة B .4
(15)

الشكل رقم 71- المسلحقات المجموعة B .4 (15)

عدة منحوتات من بينها بقرة كبيرة (بقرة مقيدة؟ entravé)، رأسها مطموس من جراء عوامل التعرية. النحت بمنظور جانبي يمين. منحوتة بنحت غائر بشكل V، بصقل خفيف. وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط 3 تخطيطي.

اللوحة رقم 4 : أشكال ليست مصورة

وعل (الطول =45 سم، العرض = 21 سم)، بمنظور جانبي يمين. بنحت قليل العمق بالشكل V، تنقيط عريض، وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط 2 تخطيطي؟.

كلب (الطول = 29 سم ، العرض =29 سم) بمنظور جانبي يمين. بنحت قليل العمق بالشكل V، تنقيط خفيف، وبغشاء عتق داكن مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط 2 نصف-تخطيطي.

وعل (الطول = 44 سم، العرض = 50 سم) بمنظور جانبي شمال. بنحت قليل العمق بالشكل V، تنقيط عريض، وبغشاء عتق داكن. النمط 2 تخطيطي.

كلب (الطول = 28 سم ، العرض =21 سم) بمنظور جانبي شمال. بنحت قليل العمق بالشكل V، وبغشاء عتق داكن مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط 2 نصف-تخطيطي.

وعل (الطول = 37 سم ، العرض =39 سم) بمنظور جانبي شمال. بنحت قليل العمق بالشكل V، وبغشاء عتق داكن مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط 2 تخطيطي.

نحت بدائي لوعل (الطول = 190 سم ، العرض = 108 سم)، بمنظور جانبي يمين، قليل الوضوح.

مؤخرة وعل (الطول = 100 سم ، العرض = 76 سم)، بمنظور جانبي يمين.

المجموعة B :أشكال ليست مصورة

وعل (الطول = 90 سم، العرض = 60 سم) بقرن منحنٍ إلى الخلف ، بمنظور جانبي يمين. بنحت قليل العمق بالشكل V، تالف جدا، مع صقل خفيف. النمط 2.

سنور (الطول = 49 سم ، العرض = 40 سم )؟ تهشم الرأس من جراء ضربات العيارات النارية (الرصاص) ، بمنظور جانبي يمين. بسطح منقط الحواف بشكل خفيف، بلون فاتح على غشاء العتق الداكن. النمط 3.

اللوحة رقم 5 : (الشكل رقم 72 و 73)

الشكل رقم 72 – المسلحقات المجموعة 5
(1-3)

الشكل رقم 72 – المسلحقات المجموعة 5 (1-3)

شكل متعدد العناصر : بقرة بقرون كبيرة مربوطة بحبل يمسك به شكل بشري ، وجمل حديث. النمط 3 أو 4 . جسم البقرة منقط كلياً. وبغشاء عتق فاتح.

الشكل رقم 73 المسلحقات المجموعة 5
(6)

الشكل رقم 73 – المسلحقات المجموعة 5 (6)

وعل كبير منحوت. النمط 2 طبيعي. القرون منحنية إلى الخلف ، و بجسم ضخم ، ومنظور جانبي يمين. منحوت بنحت قليل العمق بالشكل U ، مع صقل خفيف وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة. نقش بخط المسند وجمل و فارس أضيفت في فترة تاريخية لاحقة.

المجموعة C : (الشكل رقم 74 و 75 و 76)

18ربما إن الشكل البشري (الشكل رقم 75) مرتبط ببقرة بقرون صغيرة (الطول = 31 سم ، العرض = 22سم)، بمنظور جانبي شمال (ليس منسوخاً). بنحت قليل العمق بشكل V. النمط 3 تخطيطي.

الشكل رقم 74- المسلحقات المجموعة C
(1)

الشكل رقم 74- المسلحقات المجموعة C (1)

شكل بشري ذكر، مرسوم بشكل خيطي. منقط. النمط 3. بأذرع متدلية ، الأيدي نحو الأوراك. تنقيط دقيق وغائر، بغشاء عتق داكن أكثر من غشاء عتق النقوش التي طمسته.

الشكل رقم 75- المسلحقات المجوعة C.
(3-5)

الشكل رقم 75- المسلحقات المجوعة C.(3-5)

شكل بشري لذكر صغير الحجم، مرسوم بشكل خيطي، مرسوم بالألوان. النمط 3. له أذرع ممدودة، بين بقرتين وحيدة القرون. رسم باللون الأحمر الياجوري الغامق.

الشكل 76- المسلحقات المجموعة C أيضا.
(1-2)

الشكل 76- المسلحقات المجموعة C أيضا.(1-2)

حصانان صغيران(؟) (بأجسام طويلة، وذيل طويل مخروطي)، أذان مدببة، بنحت قليل العمق، بشكل V وبغشاء عتق فاتح. النمط 3.

أشكال ليست مصورة

19وعل صغير (الطول =19 سم ، العرض = 14سم)، بمنظور جانبي يمين. بنحت قليل العمق بشكل V، وبغشاء عتق فاتح، النمط 3 تخطيطي.

الملاجئ ذات الرسوم الملونة غير منسوخة (مصورة)(non relevé)

20في هذا الملجأ، أمام الكتلة C ، نميز بعض العلامات المتنوعة و خيول وفرسان ومجموعات مُنقطة، وأشكال مستطيلة مع بعض الأشكال البشرية ذات الأذرع المرفوعة. على هذه الألوان (الياجوري الأحمر الغامق والأسود) نقوش باللغة العربية وتنقيط حديث. كما صُعب معرفة تاريخها، ولكن من المحتمل أنها تعود إلى فترة تاريخية متأخرة. وتوجد في خارج الملجأ وعول منقطة، ومصقولة ومخربه و بها علامات متنوعة من بينها صليب معقوف.

Table des illustrations

Titre الشكل 53- الرسوم الصخرية في موقع المسلحقات المتواجدة على التلال المنفردة "inselbergs".
Légende صعدة موقع المسلحقات 1- مجموعةA ، 2- مجموعة B، 3- مجموعة B مكرر، 4- مجموعة C، 5- مجموعة C مكرر
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-1.png
Fichier image/png, 64k
Titre الشكل رقم 54 – مشهد عام لموقع المسلحقات، يوضح كسرين كبيرين حديثين في الواجهة الأولى على قمة الكتلة الصخرية.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-2.jpg
Fichier image/jpeg, 1,3M
Titre الشكل رقم 55- المسلحقات. المجموعة A.1. (1-5)
Légende ذكر وعل كبير، تهاجمه أربعة كلاب، منحوت عن طريق النقر، النمط 2. النحت بمنظور جانبي شمال ، قرونه منحنية إلى الخلف قاطعةً فقارة الظهر خلف الحارك ، أرجله الأمامية في حالة عدو ، الصدر بارز كصدر الكلبة السلوقية ودائرة تشكل العين : تهاجمه أربعة كلاب ذات ذيول مثنية، اثنان منها في الأمام وواحد في الخلف وواحد آخر في الأعلى.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-3.jpg
Fichier image/jpeg, 852k
Titre الشكل رقم 56- المسلحقات. المجموعة A.2 (2)
Légende أسد منحوت. النمط 2 طبيعي. بمنظور جانبي شمال. رسم جسمه عن طريق النحت بشكل V ، سطح جوانب الرأس كلها منقطة، مع شعر خفيف؟ بغشاء عتق داكن مماثل لغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-5.jpg
Fichier image/jpeg, 1,0M
Titre الشكل رقم 57- المسلحقات. المجموعة A . 3 (2)
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-6.jpg
Fichier image/jpeg, 1,1M
Titre الشكل رقم 58- المسلحقات. المجموعة A .3 (1)
Légende حمار منحوت. النمط 2 تخطيطي. بمنظور جانبي يمين، شُكل جسمه عن طريق النحت بالنقر بشكل U، متسع و مصقول، بغشاء عتق داكن. عليه آثار عيارات نارية حديثة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-7.jpg
Fichier image/jpeg, 880k
Titre الشكل رقم 59- المسلحقات. المجموعة A . 3(4-5)
Légende ثعبانان منحوتان. النمط 2. الرأس ضخم مقارنةً بالجسم. نٌحتا بواسطة النقر الغائر، بشكل Uعريض، مع دوائر (حدود) مصقولة. بغشاء عتق داكن كغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-8.jpg
Fichier image/jpeg, 584k
Titre الشكل رقم 60- المسلحقات المجموعة B .1 (1-3)
Légende ذكر وعل (الطول =145 سم : العرض =152 سم) بمنظور جانبي ، قرون منحنية إلى الخلف قاطعتان فقارة الظهر خلف الحارك، أقدام مميزة تسمح بتعريف نوعي ، خواص جنسية ذكوريه أولية وثانوية، كلحية صغيرة. وعل صغير (الطول = 83 سم : العرض =100 سم)، بمنظور جانبي من جهة اليمين، قوائمه مقطوعة بأرجل شكل بشري مستلقي. شكل بشري مستلقي بأذرع منفردة إلى الأمام (الطول = 190 سم العرض =28 سم)، خطوط الوجه مبينة من خلال دوائر ،تتقاطع أقدامه مع القوائم الأمامية لوعل صغير، وهكذا فإنه من الصعب مشاهدة إذا ما كان الشكل البشري قد نحت قبل الوعل الصغير أو بعده. نحت غائر بشكل v عريض ، واسع الفوهة، مصقول ، غشاء عتقه داكن كغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-9.jpg
Fichier image/jpeg, 1,2M
Titre الشكل رقم -61 – المسلحقات. المجموعة B.1 (1-2)
Légende تفاصيل وعل صغير وشكل بشري كبير مستلقي.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-10.jpg
Fichier image/jpeg, 1,1M
Titre الشكل رقم 62- المسلحقات المجموعة B . 2 (12)
Légende جاموس بقرون طويلة ملتفة نحو الأمام ، بمنظور جانبي يمين. نحت غائر بشكل U عريض ومصقول ، غشاء عتقه مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط 1 نصف- تخطيطي.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-11.jpg
Fichier image/jpeg, 1,0M
Titre الشكل رقم 64- المسلحقات المجموعة B. 2 (1-2)
Légende ثور وحشي كبير، منحوت بقرون طويلة جدا، تتجه نحو الأمام منحوت عليه واحد آخر صغير بقرون صغيرة . النمط 1 نصف-تخطيطي، بمنظور جانبي يمين يبرز في المنطقة السفلى من البطن، رأسه يرى من أعلى، أربع دوائر تمثل العينين والمناخير. نحت قليل العمق بشكل U ، بصقل خفيف وله غشاء عتق كغشاء الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-12.jpg
Fichier image/jpeg, 2,0M
Titre الشكل رقم 65- المسلحقات المجموعة B .2 (10-11)
Légende شكل خيلي؟ منحوت. النمط 2 طبيعي. بمنظور جانبي يمين، شعر العنق مضفور واضح من خلال عدة خطوط ، ذيل بدون فرشة. شكل بشري تخطيطي صغير، أذرعه مرفوعة، بمنظور أمامي. نحت قليل العمق بشكل V، صقل خفيف. النمط 3.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-13.jpg
Fichier image/jpeg, 784k
Titre الشكل رقم 66- المسلحقات المجموعة B .2 (2-5)
Légende شكل بشري بأذرع مرفوعة، بمنظور جانبي. الوجه تالف نتيجة لأثر الرماية بالرصاص. يوجد على يمينه حيوان، ويوجد على شماله شكل بشري كبير منحوت بدون رأس. نحت قليل العمق بشكل V، بصقل خفيف. النمط 3 تخطيطي.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-14.jpg
Fichier image/jpeg, 944k
Titre الشكل رقم 67- المسلحقات المجموعة B .2 (13)
Légende شكل بشري بدون رأس ، بمنظور أمامي الساعد والرقبة مرسومة بشكل جيد، منحوت فوقه بقرتان صغيرتان بقرون على شكل قيثارة . استعمل الشكل (النقش البارز) الطبيعي بالنسبة للساقين (الشكل مهدم).
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-15.jpg
Fichier image/jpeg, 1,2M
Titre الشكل رقم 68 – المسلحقات المجموعة B .3 (1-2)
Légende منحوتان ذات طبقات متعددة. النمط1 طبيعي. ثور كبير: له قرون طويلة منحنية نحو الأمام و جسم ضخم و ذيل قصير، عضو ذكر، مناخيره ممثلة بدوائر ، بمنظور جانبي يمين ، يشاهد الرأس من الأعلى. البقرة الصغيرة : بمنظور جانبي شمال، بجسم مرسوم على شكل دوائر، نحت بارز في تجويف الجسم ، قرن صغير خلف الرأس ، ذيل "قصير" ، الحارك و فقارة الظهر موضحة بخطين متوازيين. نحت قليل العمق بشكل V ، مصقول بشكل خفيف. بغشاء عتق مماثل لغشاء الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-16.jpg
Fichier image/jpeg, 1,2M
Titre الشكل رقم 69 – المسلحقات المجموعة B .4(6-8)
Légende وعل كبير يهاجمه كلب أو اثنان بذيل مرفوع. منحوت،النمط 2طبيعي. النمط بمنظور جانبي يمين، بقرون كبيرة منحنية إلى الخلف ، وبصدر بارز من نوع كلاب الصيد، وبجسم ضخم، وحوافر مشققة: الجزء الأمامي من الرأس منحوت في فترة حديثة. في الأمام ، يظهر وعلان صغيران. النحت قليل العمق بشكل V ، مع صقل خفيف. وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-17.jpg
Fichier image/jpeg, 1,5M
Titre الشكل رقم 70- المسلحقات المجموعة B. 4 (9-11)
Légende وعل كبير يهاجمه كلب. منحوت بنحت قليل العمق بشكل V. النمط 2 طبيعي. وعل له "لحية صغيرة"، النحت بمنظور جانبي يمين، بقرون منحنية إلى الخلف، مع عقد كثيرة على الجزء الطرفي، وبجسم ضخم، بحوافر مشققة مرسومة بشكل جيد، يظهر إلى جانبه وعلان صغيران.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-18.jpg
Fichier image/jpeg, 1,6M
Titre الشكل رقم 71- المسلحقات المجموعة B .4 (15)
Légende عدة منحوتات من بينها بقرة كبيرة (بقرة مقيدة؟ entravé)، رأسها مطموس من جراء عوامل التعرية. النحت بمنظور جانبي يمين. منحوتة بنحت غائر بشكل V، بصقل خفيف. وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة. النمط 3 تخطيطي.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-19.jpg
Fichier image/jpeg, 1,1M
Titre الشكل رقم 72 – المسلحقات المجموعة 5 (1-3)
Légende شكل متعدد العناصر : بقرة بقرون كبيرة مربوطة بحبل يمسك به شكل بشري ، وجمل حديث. النمط 3 أو 4 . جسم البقرة منقط كلياً. وبغشاء عتق فاتح.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-20.jpg
Fichier image/jpeg, 2,0M
Titre الشكل رقم 73 – المسلحقات المجموعة 5 (6)
Légende وعل كبير منحوت. النمط 2 طبيعي. القرون منحنية إلى الخلف ، و بجسم ضخم ، ومنظور جانبي يمين. منحوت بنحت قليل العمق بالشكل U ، مع صقل خفيف وبغشاء عتق مماثل لغشاء عتق الصخرة. نقش بخط المسند وجمل و فارس أضيفت في فترة تاريخية لاحقة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-21.jpg
Fichier image/jpeg, 2,9M
Titre الشكل رقم 74- المسلحقات المجموعة C (1)
Légende شكل بشري ذكر، مرسوم بشكل خيطي. منقط. النمط 3. بأذرع متدلية ، الأيدي نحو الأوراك. تنقيط دقيق وغائر، بغشاء عتق داكن أكثر من غشاء عتق النقوش التي طمسته.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-22.jpg
Fichier image/jpeg, 304k
Titre الشكل رقم 75- المسلحقات المجوعة C.(3-5)
Légende شكل بشري لذكر صغير الحجم، مرسوم بشكل خيطي، مرسوم بالألوان. النمط 3. له أذرع ممدودة، بين بقرتين وحيدة القرون. رسم باللون الأحمر الياجوري الغامق.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-23.jpg
Fichier image/jpeg, 564k
Titre الشكل 76- المسلحقات المجموعة C أيضا.(1-2)
Légende حصانان صغيران(؟) (بأجسام طويلة، وذيل طويل مخروطي)، أذان مدببة، بنحت قليل العمق، بشكل V وبغشاء عتق فاتح. النمط 3.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1728/img-24.jpg
Fichier image/jpeg, 619k

© Centre français de recherche de la péninsule Arabique, 2009

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Acheter

Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search