Version classiqueVersion mobile

فن الرسوم الصخرية واستيطان اليمن في عصور ما قبل التاريخ

 | 
مديحه رشاد
, 
ماري-لويز إينزان

الباب التاسع – جرف الإبل وجرف النابرة موقعان صخريان بمنطقة الضالع

فرانك برايمير, بيير بودو, ريمي كراسارد et محمد منقوش

Texte intégral

الشكل رقم. 45- منطقة الضالع

الشكل رقم. 45- منطقة الضالع

1في عام 2001 تم إعلام السلطات بمنطقة الضالع عن وجود موقعين صخريين ذوى أهمية عالية، على بعد ساعة سير على الأقدام من القرى والأراضي الزراعية، تم زيارة هذين الموقعين من قبل الباحثين (المؤلفين) في ربيع 2002.

2يقع الموقعان غرب محافظة الضالع، في كتلة جبلية مكونة من بقايا أحجار رملية مسطحة شققت بواسطة الوديان العميقة مشكلة جدران شديدة الانحدار (الشكل رقم 45 )، و الموقعان عبارة عن ملاجئ تقع تحت صخرة قليلة العمق، حيث لا يتعدى عمقها اثنين إلى ثلاثة أمتار على الأرجح لكنهما ممتدان حيث يصل طولهما إلى 25 أو 30 مترا، منحوتان في الجزء العلوي للجروف تحت البروز الأخير في قمة الكتل الصخرية.

جرف الإبل

3يعد "جرف الإبل" الموقع الأول الذي تم الوصول إليه وهو عبارة عن ملجأ واقع تحت التجويف المسطح على قمة جبل صغير من الصخور الرملية (الشكل رقم . 46). لقد تعرضت حديثاً غالبية الرسوم والمنحوتات المصورة على جدران التجويف للهدم، ولم يبقَ سوى بعض الشواهد التي قاومت الانهيارات الناتجة بشكل أساسي عن حرارة النيران، التي تسببت في تغطية الرسوم باللون الأسود من آثار الدخان، وفي بعض الأحيان من انهيار الجدار الصخري.

الشكل رقم 46 – موقع جرف الإبل

الشكل رقم 46 – موقع جرف الإبل

4إن بعض الرسوم المتناثرة، والتي لازالت ظاهرة، هي رسوم تمثل فصيلة الغنم (الوعل ؟) فضلاً عن خطوط متنوعة مقوسة ومستقيمة، يمكن أن ينتمي البعض منها إلى رسوم أكثر واقعية. نحتت ثلاثة وعول أمام التجويف على كتلة ضخمة منهارة (الشكل رقم 47). اثنان من هذه الغنم متقابلان وجهاً لوجه، ولهما جسمان مرسومان بنفس الأسلوب، تعلوهما قرون طويلة جدا. إن المقاسات العامة لكل حيوان هي 25 سم ارتفاعاً و20 سم طولاً.

الشكل رقم 47- جرف الإبل. وعول منحوتة على كتلة منهارة.

الشكل رقم 47- جرف الإبل. وعول منحوتة على كتلة منهارة.

جرف النابرة

5إن الملجأ الصخري "جرف النابرة" الطويل جداً والمفتوح من الجهة الجنوبية الغربية يقع تقريباً على بعد واحد كيلومتر من "جرف الإبل". قمة المرتفع يطل عليها منحدر صخري (الشكل رقم 48).

6اللوحة الرئيسية مرسومة ومنحوتة على امتداد 20 مترا تقريباً، مما يتساوى تقريباً مع الطول الكلي للجرف، وعلى متوسط ارتفاع يقدر ب بمترين، ويمكن أن يصل إلى 2.70 مترا. و يصل عرض اللوحة التي رسم عليها الفنانون تقريباً 7 إلى 8 أمتار. هدم جزء من هذه اللوحة عبر بعض المختلسين الذين حفروا أيضا على الصخرة الأم.

الشكل رقم – 48 – موقع جرف النابرة.

الشكل رقم – 48 – موقع جرف النابرة.

7يصل عدد الرسوم الملونة إلى أكثر من 300 شكل، وهي ذات أحجام صغيرة في الغالب، غير أن المنحوتات النادرة جدا تحظى أحياناً بأحجام كبيرة.

8فهناك عدة رسوم حيوانية من بينها الأبقار التي تشكل الأغلبية (تقريبا 130 شكل) مع بعض الماعز، التي تشكل هي أيضا (30 شكلاً تقريباً)، وعول وغزلان أو ماعز، وربما بعض الكلاب التي يرافقها 45 شكلاً بشرياً مشكلة مشاهداً مستقلةً عن بعضها البعض. كما يوجد تمثل لرسوم قطعان ومشاهد رقص أو تأدية صلاة، والتي يمكن أن تكون متداخلة الطبقات. كما يوجد أيضا مشاهد مع أشكال بشرية كبيرة ملفتة للنظر من خلال مقاساتها ووضعها، الذي يتوسط اللوحة والذي يصعب ترجمته. و خارج هذه المشاهد، يوجد عدة مواضيع منفردة.

9وهناك لوحه أخرى صغيرة (2x2 مترا تقريباً) تشاهد على بعد 20 مترا على شمال اللوحة الكبرى التي فصلت عنها بواسطة بعض الكتل الصخرية الضخمة المنهارة.

الأنماط

10إن الرسوم الحيوانية والبشرية متنوعة ومميزة جداً.

المواضيع

11الأشكال البشرية ممثلة دائما بالوجه، فيما عدا بعض الأشكال البشرية ذات أجسام لها عضو جنسي طويل مبالغ فيه، أو مغطاة من فوق العانة.

12لقد نُفذت أشكالُ سلبية للأيدي اليمنى واليسرى على جدار المقطع 1 وعلى الجزء الأعلى من اللوحة الكبرى.

13الحيوانات مصورة دائماً بمنظر جانبي.

14تم تنفيذ نحت الوعول بأجسام مع قرون مرفوعة، أو بتقويس دائري عريض متصلة تقريبا مع الحارك.

15يوضح نموذج (واحد منها) عُقد مرسومة بشكل جيد. تظهر هذه الحيوانات دائماً منفردة عن بعضها البعض.

16إن الأبقار الممثلة بأجسام مع قرون للأمام "قيثارة" أكثر أو أقل واقعية، أكثرها مرسومة كلياً ....بلون واحد. ففي بعض الحالات تختلف الأجسام من خلال اختلاف أساليب الزخرفة الهندسية : خط أفقي مع مجموعة من أنصاف-دوائر متدلية، مجموعة من الشارات المتقابلة، مستطيلات مملوءة، مربعات منسقة أو مخططات على شكل مربعات.

17أغلبية الأبقار مرسومة في شكل قطعان، حيوانات في صفوف أو مجمعة في مجموعات.

18تشكل العلامات والمواضيع الهندسية رسوماً رمزية مميزة جدا، انطلاقاً من الخط البسيط إلى الأشكال المعقدة التربيعية أو مربعات منسقة وإلى المستطيلات، التي يكون داخلها مملوءاً أحياناً بخطوط متوازية.

19تشير بعض الرسوم إلى بعض النباتات، من بينها شجرة مميزة وبنيان (عليه؟).

  • 1 تم فك رموزها من قِبل منير عربش وتكمن في لوائح أسماء أعلام.

20في النهاية توحي أثنى عشر نقشاً بخط المسند 1 - مرتبطة أحيانا بالرسم التصويري - إلى أن الموقع تم استيطانه مرة أخرى في النصف الثاني من القرن الأول قبل الميلاد.

الأحجام

21إن الأشكال البشرية تم تمثيلها بثلاثة أحجام: مجموعة متوسط ارتفاعها 5 سم ، وأخرى من 10 إلى 12سم وفي ثلاث حالات من 30 إلى 50 سم.

22الأبقار مرسومة بأحجام متفاوتة بطول 5 إلى 10 سم و 15 إلى 20 سم واستثنائيا 25 سم.

23الوعول بشكل عام لديها مقياس متجانس من 10 إلى 12 سم من حيث الطول.

24طبعات الأيدي بأحجام طبيعية؛ لكونها نفذت بمساعدة نموذجها السلبي.

التقنيات

25تستعمل في الرسوم الملونة تقنيات الرسم بواسطة نفخ الألوان المسحوقة على الأيدي، رسوم خطية أو مجموعات من النقاط منفذة بواسطة ريشة أو أداة مشابهة.

26ولكون الألوان بقيت حتى أيامنا هذه، على الرغم من درجات التخريب المختلفة، فإن سلم الألوان الملاحظة يتطور من الأحمر الفاتح إلى البني، وعموماً حول اللون الأحمر الياجوري.

المنحوتات

27نفذت المنحوتات بشكل أساسي عن طريق النقر(التنقيط) والظاهرة أحيانا من خلال الرسم الملون. ساعدت هذه الملاحظات الأولية على الأقل في التعرف على ثلاثة أجيال من الرسوم الملونة والمنحوتات التي ربما يساعد على تحديدها اكتشاف ودراسة المزيد منها.

اللوحة الكبرى

28لم تقدم اللوحة مشهداً موحداً يمتد على السطح بكامله : إذ إنها مكونة من مجموعات من التجمعات المتناسقة، مشاهد حقيقية رُسمت أو نُحتت بينها أو تحتها ضربة بضربة مواضيع منفردة أو مجتمعة من اثنين أو ثلاثة. توضح هذه التدخلات المختلفة استيطان الأماكن لمدة طويلة و بشكل متكرر، تميز آخرها،الحالي، بتدهور أو تم النقش والرسوم عليه بمادة الطباشير الأبيض. فإن تمكنا من إنشاء تسلسلات تاريخية متعلقة بالتداخلات من خلال المكان، في المقابل إنه من الصعب عمل تسلسل تاريخي عام للتدخلات في إطار هذه الدراسة.

29طبعات لأيادي سلبية وغالبيتها للأيدي اليسرى تقع في أعلى الجزء الأوسط من اللوحة الرئيسية : تبدو مغطاة بأشكال حيوانية، ومطموسة في أسفل اللوحة الوسطى. وهكذا يمكننا التفكير في إن مواضيع الأيدي هذه من بين المواضيع الأكثر قدماً. يبدو أن النقوش المنحوتة بخط المسند هي التدخلات الأكثر حداثة.

30وصفت المجموعات الرئيسية المتناسقة أدناه من الشمال إلى اليمين.

ـ يتضمن المقطع الأول مشكاة طبيعية صغيرة في الشمال (اللوحة رقم 10) مع مجموعة مكونة من 7 طبعات لأيادٍ يسرى سلبية، عمودية الشكل مغطاة جزئيا بنقش و بقرة ووعل. وعلى يمين هذه المشكاة تظهر بداية اللوحة (اللوحة رقم 11) العامرة بوجود وعول مبعثرة على السطح بدون منطق واضح. يشكل تمركز النقوش المنحوتة بخط المسند في الأعلى على الشمال مجموعة وكذلك موضوعين من المربعات المنسقة العمودية. تبدو الرسوم الأخرى واقعية بطريقة منفردة : عليه (سقيفة بيت؟)، شي مجهول، بقرة رسم عليها شكل بشري (؟) و بقرة و نقش و مجموعات من الخطوط العمودية محفورة في مستطيل في حالة واحدة.

ـ يحتل المقطع الثاني (اللوحة رقم 12) بالتحديد قطيع من الأبقار المتجمعة في مجموعة.

المقطع الثالث (اللوحة رقم 12) أكثر تعقيد :

ـ في الأسفل قطيع من 18 بقرة على الأقل بحجم متوسط ، في صف ، مع رجل مسلح بقوس على اليمين، مصحوب بكلب.

ـ فوق على اليمين صف من 10 أشكال بشرية (ارتفاع :15 سم تقريبا) لراقصين بأذرع مرفوعة وعلى اليسار قطيع من سبع بقرات بحجم صغير في حزمة، و شكلان بشريان آخران.

ـ فوق في الأعلى، مشهد يضم شكلين بشريين كبيرين ( ارتفاع : 30 سم) منحوتين ومنقطين. ذلك الذي يظهر على الشمال له رأس بمنظر جانبي ، اليد الشمال مرفوعة : يرتدي ثوباً وأعزل وليس لديه خصر ملون. أما ذلك الذي يظهر على اليمين، الواقع على خط من الأرض أسفل الآخر بقليل فهو بمنظر أمامي، الأيدي على الأوراك.

ـ في القمة نقش ويدان مطبوعتان بشكل سلبي.

ـ المقطع الرابع (اللوحة رقم 13) : قطيعان من البقر في تجمع يشغل المساحةً ومتعددة الطبقات، قطيع يضم حيوانات بحجم متوسط ، وآخر حيوانات بحجم صغير.

31على يمين القطيعين، يظهر شكل بشري منحوت (ارتفاع : 50 سم) مرتبط بجسم وعل منحوت على يمينه، الذي يتضح شعر عنقه من خلال خطوط عمودية صغيرة ملونة. الشكل البشري له أيدي بالحجم الطبيعي، وأذرع مطوية وزخرفة من الخطوط و شارة تشكل ملء جسمه. يوجد هذا النمط في موضع آخر على الموقع، على أشكال بشرية، ولاسيما على أبقار صغيرة جدا.

ـ يوضح المقطع الخامس (اللوحة رقم 13) في الأسفل وعلان منحوتان يعلوهما قطيع من الأبقار الصغيرة ،في الصف ، الأعلى، على اليمين رمز كبير من 6 مستطيلات مملوءة وعلى الشمال قطيع في مجموعة من الأبقار ذات حجم متوسط وكبير.

ـ تتداخل في المقطع السادس (اللوحة رقم 14) ثلاثة قطعان من الأبقار في صف، من حجم صغير في الأسفل ، وحجم متوسط بالنسبة للاثنين الآخرين الموجودين في الأعلى، مع بقرة كبيرة في الوسط واثنتين صغيرتين جدا. تتميز هذه الحيوانات الثلاث عن الأخريات من خلال نمطها.

ـ إلى الشمال، يوجد الحيوان الكبير، الرأس بالمنظور الجانبي المستقيم مقابل الاثنين الآخرين في الصف. عُملت الدوائر بلطخه عريضة بالريشة، ترك الجسم بدون لون : وقُلصت رأسا الحيوانان على اليمين إلى سن (حرف ،رأس) عليه قرن صغير جدا. رأس الحيوان الكبير على اليمين ضيق قليلا، بدون قرون (لا مرسومة ولا مطموسة): له ذيل عريض ينتهي بمجموعة من الشعر في مجرفة. مجموعة من أجسام لأشكال بشرية، مجمعة بشكل رئيسي في مجموعتين في الجزء العلوي من اللوحة، يصعب تفسيرها: هل يتوجب فصلها عن القطعان أو ربطها بها؟ شكل بشري مزود بسوط. طبعة يد سلبية تسيطر على اللوحة.

ـ في المقطع السابع (اللوحة 15) المجموعات الصغيرة موزعة بكثرة. في الأسفل، على اليمين نجد بقايا صف لأبقار صغيرة، وعلى اليسار سلسلة من مجموعات من المستطيلات بخطوط عمودية. سجل ثاني مكون من علامات وبعض الأبقار والماعز المنفردة. وفوق توجد مجموعتان من الأشكال البشرية بحجمين مختلفين محددين من اليمين برسم كبير مكون من 5 مستطيلات مملوءة، تعلوها مجموعة من الخطوط العمودية و نبتة(؟)، والكل محاط بخط منحوت بشكل عريض.

ـ يُظهر المقطع الثامن (اللوحة 16) على الشمال مجموعة من النقوش وعلى اليمين رباعيات الأقدام و وعل واحد.

ـ وأخيرا يتكون المقطع التاسع (اللوحة 17) الواقع في أقصى يمين اللوحة أساسا من سبع مجموعات من الخطوط العمودية، مع رباعي الأقدام منفرد في الطرف اليمين.

اللوحة الثانية

32إن الرسوم الملونة للأبقار الموجودة على اللوحة الثانية الصغيرة الواقعة شمال اللوحة الرئيسية مشابهة لتلك الرسوم الموجودة في اللوحة الرئيسية، لكنها تنفرد عنها بالاستعمال الحصري للون الأبيض (اللوحة رقم 18).

ملاحظات عامة

33يدل تداخل الطبقات والاختلافات في النمط أو في الحجم عن استيطان طويل للملاجئ عبر منفذي الرسوم الصخرية.

34ربما تنسب المجموعة كلها إلى النمط الثالث والرابع، كما ذكرنا آنفا في هذا الكتاب (الباب الثامن) أي الفترة ما بعد العصر الحجري الحديث، بين الألف الثاني ونهاية الألف الأول تقريباً، باستثناء طبعات الأيدي السلبية التي ربما تكون أقدم من ذلك بقليل.

35نجد في الرسوم بعض التشابه مع المناطق المجاورة. إذ نلاحظ في منطقة صعدة أشكالاً بشرية كبيرة بأيدي بالحجم الطبيعي (الشكل رقم 74، 123).

  • 2 Garcia, Rachad, 1997 : الشكل رقم. 98.

36كما تصور الأشكال البشرية الصغيرة بأسلوب مصغر، ونفس الملاحظة في وادي قرضة وفي وادي صير بالقرب من صنعاء2.

37تتشابه قطعان الأبقار مع البعض الموجود في جبل المخروق (الشكل رقم 93 )، غير أنها متداخلة ومتسعة (كبيرة).

  • 3 نفس المرجع: ص. 86-87.

38تُذكر الأبقار الكبيرة ذات الرأس الصغير جدا بتلك الموجودة في وادي قرضة3 .

39إن العلامات ذوات الأسطح المستطيلة الكبيرة الملونة مماثلة لتلك التي في جبل المخروق (الشكل رقم 92).

40ومع ذلك فإن التشابهات كلها محدودة. بالتأكيد إن تفرد الرسوم الموجودة في حرف النابرة يكمن في تطور مشاهد القطعان، ومشاهد الأشكال البشرية الكبيرة. ومن جهة أخرى إن الاستخدام الكثير للرسم الملون باللون الأحمر أو الأبيض، و تقنيات المزج بين النحت والرسم الملون أيضا تميز هذه المواقع.

41تدل هذه الطبقات الأخيرة على وجود فن صخري في هذا الجزء من اليمن، والذي يمتلك نفس المميزات الأسلوبية العامة المعروفة في باقي أنحاء البلاد. تثير بعض الخصوصيات التفكير في أنماط محلية تطورت بكثرة : أهمية الرعي وبعض المشاهد مع أشكال بشرية ربما كانت علاماتها الأكثر وضوحا.

Notes

1 تم فك رموزها من قِبل منير عربش وتكمن في لوائح أسماء أعلام.

2 Garcia, Rachad, 1997 : الشكل رقم. 98.

3 نفس المرجع: ص. 86-87.

Table des illustrations

Titre الشكل رقم. 45- منطقة الضالع
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1716/img-1.jpg
Fichier image/jpeg, 96k
Titre الشكل رقم 46 – موقع جرف الإبل
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1716/img-2.jpg
Fichier image/jpeg, 160k
Titre الشكل رقم 47- جرف الإبل. وعول منحوتة على كتلة منهارة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1716/img-3.jpg
Fichier image/jpeg, 204k
Titre الشكل رقم – 48 – موقع جرف النابرة.
URL http://books.openedition.org/cefas/docannexe/image/1716/img-4.jpg
Fichier image/jpeg, 16k

© Centre français de recherche de la péninsule Arabique, 2009

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Acheter

Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search