Version classiqueVersion mobile

فن الرسوم الصخرية واستيطان اليمن في عصور ما قبل التاريخ

 | 
مديحه رشاد
, 
ماري-لويز إينزان

التصدير

شكر خاص

د. مديحــــه رشـــــاد

Texte intégral

1يسعدني ويشرفني أن أتقدم بالشكر والعرفان إلى كل من مد لي يد العون بالنصح والإرشاد حتى رأى هذا العمل النور، وأخص بالذكر الدكتورة ماري لويز اينزان التي لولاها لما تم إنجاز هذا العمل، كما أني ممتنة لصبرها و مثابرتها اللذين ساعداني على إتمام هذا المؤلَف. فمنذ الثمانينات، حيث جمعتنا البعثات الاستكشافية على الأرض اليمنية وصداقتي واحترامي لها تنمو يوماً بعد يوم.

2كذلك الدكتور روجير دي بيل دي هرمنز Roger de Bayle des Hermens الذي يعود إليه الفضل في لفت انتباهي إلى أهمية الدراسة والبحث في عصور ما قبل التاريخ في اليمن، خاصة الرسوم الصخرية الموجودة في منطقة صعدة التي اتخذت منها موضوعاً لإطروحة الدكتوراة بعنوان "فن الرسوم الصخرية في عصور ما قبل التاريخ في اليمن بمحافظة صعدة"، تحت إشراف روجير دي بيل دي هرمنز R. de Bayle des Hermens والتي تمت مناقشتها في باريس1 – بانتيون-السوربونParis 1-Panthéon-Sorbonne عام 1994م.

3وأثناء إعداد هذه الأطروحة وما بعدها، أجريت عدة مسوحات ميدانية مع ميشِل غارسيا (CNRS) الذي أشكره بصفة خاصة لإسهاماته في العمل الميداني،ولاسيما في نسخ أغلب اللوحات وأهمها.

4كما أتقدم بخالص الشكر إلى كلٍ من:

- هيلين دافيد التي ساعدت عن كثب في إنجاز هذا المؤلف والتي ساهمت بموهبتها وكفاءتها المهنية العالية في رسم الخرائط ونسخ اللوحات والرسوم البيانية، كما أني ممتنة لها بكل ما قدمته من خدمات في سبيل إنجاح هذا العمل.

- كريستيان روبان الذي نكن له مكانة كبيرة والذي زادنا فخراً تكرمه بالموافقة على كتابة التمهيد لعملنا هذا.

- المركز الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية بصنعاء (CEFAS) وعلى وجه الخصوص مدير المركز السيد جـان لمبير الذي دعم بكل ثقة هذا المؤلف والذي استطاع جمع مختلف المشاركين طوال مراحل إعداد هذا العمل.

5وفي الختام أتوجه بالشكر والامتنان إلى الهيئة العامة للآثار والمتاحف اليمنية (GOAM) وأخص بالشكر القاضي إسماعيل الأكوع الذي عمل على تعييني بالهيئة والأستاذ الدكتور يوسف محمد عبدالله رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف لما قدماه لي من دعم والشكر موصول إلى جميع من رافقوني في العمل الميداني وبالأخص محمد أحمد قاسم وإبراهيم سعيد وأمين صالح الماوري و مدير مكتب الآثار في رداع يحيى النصيري لما أبدوه من تعاون جاد وبلا حدود. مع خالص امتناني لجميع من ساهم في إنجاح هذا المؤلف.

Auteur

جـــــامعة ذمـــــــار

© Centre français de recherche de la péninsule Arabique, 2009

Conditions d’utilisation : http://www.openedition.org/6540

Acheter

Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search